زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الخميس، 29 سبتمبر 2011

postheadericon يا قلم !!!!(1)

 يا قلم !!!!(1)
سهيلة زين العابدين حمّاد
ملحق الندوة الأدبي : الأحد 27 محرم 1408هـ العدد 8684
أيهذا القلم مالي أراك حزيناً غاضبا ،تحجم عن التسطير وأنت المسطر؟!!
يا عدة الكفاح والجهاد !! يا رفيق الحياة وزاد الآخرة!!
يا من اقترن باسمي ما تخطه ريشتك ،ويرسمه مدادك!!


لمَ أنت اليوم خازلي ،فكلما أمسكتُ بك أجدك تفلتُ من بين أناملي ،فتسقطُ على الورق رافضاً الكتابة؟
 الأفكارُ تزدحم في رأسي والدموعُ تنهمر من عيني لتكون مداداً أملأ به جسدك بعدما أنزفت الجراحُ ما بك من مدادٍ فشحَّ ونضب لتعودَ إليك الحياة من جديد فتعاود الكتابة ،ولكن ... باءت كل محاولاتي بالفشل ،وأبيتَ الكتابة ،وظلَّتْ أوراقي بيضاء خالية ممَّا للسطورِ من أثر، بينما الأفكار لا تزالُ تبحثُ عنْ منفذٍ لها بين السطورِ علَّها ترى من خلالها النور.
يا عدة الكفاح والجهاد !! يا من أدَّخِره ليوم الحساب!! 
 هل أسأتُ إليك؟ 
هل خُنتُ أمانتك؟
  يعلمُ اللهُ خالقي أنَّني منذُ وضعتُك بين أناملي ،قد عاهدتُه أن تكونَ عدتي في جهادي ،فأنت سيفي الذي بوساطته أحارب الباطل في سبيل الحق لإعلاءِ كلمة الله الحق ،ويشهدُ على هذا ما خطَّتُه يدي بك ،فابحث عن سطوري ،تفحص كلماتي ،نقِّبْ عن مؤلفاتي، ستجدني قد حافظتُ ـ بفضل من الله ـ على أمانتِك ،وجاهدتُ في سبيلِ الحفاظِ عليها ،ولن أتخلى عنها ولو كان الثَّمَنُ حياتي.
يا عدة الكفاح والجهاد !! يا رفيق الدَّرْبِ في هذه الحياة!!
لمَ أنتَ مُعَذِّبي ،وأنا أجدُ السعادةَ كلَّ السعادةِ معك ،فتؤخرني أيُّها الرفيق  عن مواصلةِ الطَّريق ،وأنتَ تعلمُ أنَّني في سباقٍ مع الزَّمن .
  أجل فأنا في سباقٍ مع الزمن ،أريدُ أنْ أُدوِّنَ أكبرَ قَدْرٍ ممَّا أحملهُ في داخلي قبلَ أنْ تفيضَ الرُّوحُ ويفنى الجسد ،لا أريدُ أن ألقى وجهه الكريم وقد كتمتُ علماً ممَّا علَّمني إياه ،فحتى هذه اللحظة لمْ أُدوِّنْ إلاَّ القليل ممَّا أحملُ من علمٍ ضئيلٍ ،إذ لا يزالُ في داخلي الكثير الكثير..
  فهل تريدني يا أعزّ من الرُّوحِ أنْ أُلْجَمَ بلجامٍ من نار ساعة الحساب ؟ 
 لقدْ أضعتَ من عمري الآن ثلاثة أشهر ،مضتْ عليَّ وكأنَّها قرنٌ من الزَّمانِ؛ إذ أحسستُ بالشيخوخةِ والهرمِ قد تملَّكا جِسمي بعد ما مزَّق أحشائيَ الألم!
كيف لا أتألم وأنا أرى الذين خانوا أمانتك ،وأساءوا استخدامَك قد غدا لهم الحماةُ والأنصار؟؟؟
كيف لا أتألم وأنا أرى للباطلِ مناصِرين ومُؤِّيدين ،وللحقِّ مخْرِسين ومُسْكِتين؟؟؟
كيف لا أتألم ،وأنا أرى الإسلامَ يُحاربُ من بني الإسلام ؟!! 
 أنتَ يا قلم ! سلاح ذو حَدَّيْن : أحدُهما يبني  ،والآخرُ يهدم ،يهدمُ أساس الإنسان عقيدته وفكره، وإذا هدم فهو يهدم هذا الأساس ليدمرَّ معه كلَّ شيءٍ،فتنهارُ المبادئ والقيم ،ولا يبقى من إنسانيةِ الإنسان وآدميتهِ إلاَّ أطلالاً ،وما أكثر الذين استخدموا حدَّك الهدَّام فجعلوا معظم بني الإنسان أتباعاً لهم يُروِّجونَ لهم ما يكْتُبون ،ويُردِّدُون كالببغاواتِ ما يقولون دون وعيٍ أو إدراك ، فغدت أقوالُ الهدَّامين هدياً ونبراساً للتابعين ،بل هي العقيدة التي يدافعون عنها دفاع المستميت!
 يا عدة الكفاح والجهاد ...يا من وهبْتُه زهرةَ العمرِ والشباب!! 
 ما سرُّ موقفك هذا معي ؟؟ 
 لماذا ترفضُ مواصلةَ الطريقِ برفقتي؟؟
  ما الذنبُ الذي اقترفتُه في حقك؟؟
  ألكوني استخدمتُ حدَّك البنَّاء لأقهرَ به ذاك الحدَّ الهدَّام الآخذ في الزِّيادةِ والانتشار ،وقد جعلَ من الحقِّ باطلاً ،والباطلِ حقاً ؟!! 
 ألكوني أردتُ الاسهامَ في تصحيحِ مسارِ الفكرِ وتنقيتهِ من شوائبِ البدعِ والشِّركِ والإلحاد؟!!
 أجبني يا قلم !! استحلفُكَ بالذي أقسمَ بك ،وبما تسطِّرُه ،وإنَّه لقسمٌ جدُّ عظيم أنْ تُجبني ؟! فافصِحْ لي بربِّك عن السَّبَبِ ،فقد أعياني كثرةُ التفَّكيرِ بالتعب !!
  منْ قال لكَ إنَّني قد تخليتُ عنكَ ،ورفضتُ السَّيرَ معك ؟ 
 أنا ـ يا فكر ـ معك طالما فيكَ عِرقٌ ينبضُ ،وعقلٌ يُفكّر ،ولكنك أسأتَ فهمي ،وما حدثَ منَّي ـ في الآونِة الأخيرة ـ ما هو إلاَّ حمايةً لك من كُلِّ امتهان ،فما أبيتُ لك الكتابة ،ولكن .. أبيتُ لك الضيْم !!
  إنَّ الفكرَ يجبُ أن يُكرمَ ولا يُمْتَهَنَ صاحبُهُ ،ولا يُهان، لقد كرَّم اللهُ ابن آدم ،وميَّزَّه بعقلهِ وفكرهِ عن سائرِ المخلوقاتِ ،فأرقى ما في الإنسانِ فكره ،وإذا أُمْتُهِنَ أرقى ما فيه ماذا بقي له؟؟ 
  وكيف إذا كان هذا الفكرُ فكراً إسلامياً يُجاهدُ في سبيلِ إعلاءِ كلمةِ الحقِّ؟
  لذا رفضتُ ـ في الآونةِ الأخيرة ـ التجاوبَ معك ،لأنَّني لا أريدُكَ تسطِّر بي كلمةً واحدةً ، وأنتَ مطعونٌ في كرامتِك ،مكلومٌ في عزِّتِك .
 أو تعلم لقد أنزفتُ مدادي عمداً لتجفَّ ريشتي فلا تتمكنُّ من الكتابةِ بها؟ !!
 أو تعلمُ فلقد لا مست ريشتي دموعَ العيْنِ ،ولكنَّها رفضتْ أنْ تجعلَ منها مدادا، فالدُّموعُ مدادُ الضُّعفاءِ ،والفكرُ الإسلاميُّ ليس بضعيفٍ ،إنَّهُ قويُّ بالحقِّ فلاَ يَكْتبُ إلاَّ بِمدادِ الأقوياءِ.
وهل تراني يا قلم قد استسلمتُ ورضيتُ بالامتهان ؟
 لا ورب العزِّة لمْ أرضْ بهِ مهما كانَ الثَّمنُ غالياً ،إنْ كانَ يرْضى بهِ أيُّ فكرٍ ،ولكنَّ الفكرَ الإسلامي يأبى كُلَّ ضَيْمٍ وامتهان ؛ إذْ كيْفَ يَرْضى بالذُّلِّ والضَيْمِ ،وهو الذي يسعى إلى تحريرِ الإنسانِ مِنْ ذُلِّ التبعيةِ والاستعبادِ ؟ 
 العبوديةُ للهِ وحدهُ الواحد القهَّار ،وليسَ لماركس ولينين وسارتر وغيرهم من أذنابِ الشَّيطان.
  أنا يا فكر وكرامتُك توأمان لا نفترقان ،وهاهي كرامتك قد أعيدت إليك ،وها أنا ذا قد عدتُ معها !
 تدركُ يا قلم إنَّ الطريقَ التي سنسلكها معاً طريقٌ جدُّ شاقة وطويلة ،طريقٌ وعِرة ليست ممهدة ؛إذْ سنواجهُ تياراتٍ عنيفة وقوية ،لأنَّنا سنسيرُ في اتجاهاتها المضادة .
  تدركُ يا قلم أنَّ حدَّكَ الهدَّام قد غلبَ حدَّكَ البنَّاء فعمَّ العالمُ الخرابَ والدَّمار والإرهاب وسفك الدِّماء ،وما خلاصُ العالم إلاَّ بغلبةِ حدِّكَ البنَّاء ؛ إذْ به يُقَوَّمُ كُلُّ اعوجاجٍ ،ويُصحَّحُ كُلُّ انحرافٍ ،ويُقَاومُ كُلُّ إلحادٍ ،فَيَعُمُّ الإيمانَ العقول والقلوب والنُّفوس ،وتعودُ للإنسانِ إنسانيتُه وآدميتُه ،فلنُعاودُ معاً مسيرة البناء يا عدة الكفاح والجهاد!!!
.......................................
(1) كتبتُ هذه الخاطرة بعدما تمكّن أنصار الأستاذ توفيق من توقيف نشر الحلقات الأخيرة من بحث " فكر توفيق الحكيم تحت مجهر التصور الإسلامي الذي نشر على حلقات على مدى ثلاث سنوات، وذلك بعد عجزهم عن الرد عليّ، وعندما علمتُ بذلك كتبتُ هذه الخاطرة ، وبعد نشرها أُعيد نشر باقي البحث إلى نهايته. 






0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي