زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

postheadericon تشفير مباريات كأس العالم

تشفير مباريات كأس العالم
د. سهيلة زين العابدين حمّاد                               
كلنا يعرف قصة تشفير مباريات كأس العالم ،فلقد طلبت الجهة المنظمة للمباراة مبالغ خيالية من وزارات الإعلام العربية لنقل مباريات كأس العالم على الهواء


،واجتمع اتحاد الإذاعات العربية والتلفزيون للبلاد العربية وقرَّر بالإجماع عدم الرضوخ لمطالب الجهة المنظمة ،وكان في هذا فرصة سانحة لأصحاب القنوات المشفرة أن ينفردوا بإذاعة تلك المباريات ،وممَّا لا شك أنَّها كانت مغامرة من شبكة راديو وتلفزيون العرب الإقدام على هذه الخطوة ،ولكن الإقبال الجماهيري الكبير على مشاهدة هذه المباريات رجالاً ونساءً وأطفالاً هو الذي جعلها تقدم على هذه الخطوة ،فهي سوف تكسب مشتركين جدد الذين سوف يشترون الجهاز الخاص ببثها ،وهذا في رأيي من أهم أهداف هذه الشبكة في الإقدام على هذه الخطوة فالربح المادي هو الذي يتقدم سائر الأهداف لديها ،لأنَّ الكسب المادي هو الذي سوف يضمن لها الاستمرارية ،ونحن لا نلومها ،فهي كمؤسسة تجارية من حقها أن تسعى من أجل تحقيق أرباح ،ومعذرة إن قلتُ عن مؤسسة إعلامية إنَّها مؤسسة تجارية ،ولكن تشفيرها هو الذي صنَّفها هذا التصنيف.
ومادامت هذه الشبكة نظرت إلى الموضوع من الزاوية التجارية ،فهي لم تفكر في السلبيات الاجتماعية والاقتصادية ولو فكَّرت فيها من هاتيْن الزاويتين لما أقدمت على هذه الخطوة لأنَّه يهمها بلا شك صالح شباب هذه الأمة،فهي لا تسعى إلى تدميره. 
 فقد فاتها أنَّ هناك أسراً دخلها محدود جداً لا يسمح بشراء جهاز البث المشفر ،ودفع قيمة الاشتراك ،ولكنها سوف تضطر إلى  شراء الجهاز ودفع قيمة الاشتراك لتجنب أولادها ارتياد المقاهي الذي قد يجرهم إلى مصاحبة قرناء السوء ،وتعاطي المخدرات والمسكرات،الذي قد يبدأ بالسيجارة و"الشيشة"وينتهي بالسقوط في مستنقع الإدمان ،إدمان الحشيش والهروين والبانجو  .
إضافة إلى أنَّ هذا التشفير قد أدى إلى تسرب بعض الموظفين من وظائفهم لمشاهدة المباريات الكروية،وتعطيل مصالح الناس.
 والذي يخشى منه أن يصبح تشفير المباريات الكروية ظاهرة لدى القنوات المشفرة تتنافس عليها ،وقد تكون تلك المباريات إقليمية أو محلية،والجهات المنظمة لتلك المباريات قد تضعف أمام الإغراء المالي ،فهي في حاجة إلى المال لرفع مستوى فريقها ،فتضطر تبيع حق إذاعة مباريات فرقها ،وعندئذ سيصبح شبابنا من روَّاد المقاهي على الدوام ،وهذه الطامة الكبرى.
  الحقيقة إنَّ هذا الموضوع قد يبدو في ظاهره ليس ذا أهمية ،ولكن عندما نتأمل في أبعاده نجدها جد خطيرة ،وجديرة بالفعل بالطرح والنقاش.
  والسؤال الذي يفرض نفسه هو ما الحل لتجنب حدوث مثل هذه الكارثة؟
والحقيقة إنَّ ظاهرة الهوس الكروي لدى شبابنا ظاهرة جد خطيرة ،وعلينا أن نشغل أوقاتهم وأفكارهم بأمور أهم منها،ونحن لو قرأنا برتوكولات صهيون نجد أنَّ شغل شباب الأمميين "غير اليهود" بكرة القدم من أهدافهم ،وذلك لينصرفوا عن التفكير فيما يخطط لهدمهم والسيطرة على عقولهم ومدخراتهم ،ليصبحوا مجرد تابعين وخدم لليهود الصهاينة.
فمن أهم مهام الوزارات المسؤولة عن الشباب  أن توفر لشبابنا وسائل أخرى تشغلهم عن مشاهدة كرة القدم تنمي قدراتهم ومواهبهم،وترفع من حصيلتهم الفكرية والثقافية،فمشاهدو ومشجعو كرة القدم مئات الملايين من البشر في حين نجد اللاعبين لا يتجاوزوا بضعة آلاف.وهذا يعني أنَّ مشجعي كرة القدم ليسوا ممن يمارس رياضة اللعب بالكرة ،لنقول إنَّهم يمارسون هذه الرياضة ليكتسبوا لياقة بدنية،ولكن أغلبهم  إن لم يكن كلهم ممن لا يمارس أي نوع من الرياضة ،ولا حتى رياضة المشي ،فالسيارة جعلته يفتقد إلى هذه الرياضة .  
 هذا من ناحية ،ومن ناحية أخرى أرى أنَّ على  اتحاد الإذاعات العربية والتلفزيون أن يضع نظاماً لإذاعة المباريات العربية والمحلية على المحطات المشفرة الالتزام بها حماية لشبابنا ،ورحمة ورأفة بميزانية معظم البيوت العربية.
........................
نُشر في ديسمبر عام 2003م.


0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي