زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الخميس، 22 سبتمبر 2011

postheadericon أبعاد ودلالات عمل النساء السعوديات في البيوت

أبعاد ودلالات عمل النساء السعوديات في البيوت
الخميس, 6 أغسطس 2009
د. سهيلة زين العابدين حمَّاد
لقد فوجئت بخبر يتصدر الصفحة الأولى من جريدة المدينة الصادرة يوم الأحد 12 شعبان 1430هـ ،الموافق 2 أغسطس / آب 2009م ،وعنوان الخبر توظيف أوّل 30 سعودية عاملات منازل بمرتب (1500) ريال شهرياً


،ويتضمن الخبر الآتي نصه : « باشرت 30 عاملة منزلية سعودية عملهن بمرتبات تصل إلى 1500 ريال شهريا ليكنّ أول سعوديات يعملن في مهن منزلية بعد أن كانت مقتصرة فقط على العمالة الأجنبية ومن جنسيات آسيوية بصفة خاصة، وتتراوح أعمارهن ما بين 20ـ 40 سنة، لم يحصلن على الابتدائية ،وهن من أحياء عشوائية فقيرة. وأشار الخبر إلى قرار وزارة العمل الاستعانة بـ “مدبرات منازل سعوديات” قبل عامين لإحلالهن محل العاملات المنزليات غير السعوديات . كما بيَّن الضوابط التي وضعت لعمل السعوديات في المنازل ،والتي تنحصر في العمل لـ 8 ساعات في اليوم أثناء خروج رب المنزل وانشغاله بالدوام الرسمي مع توفير مواصلات عن طريق المؤسسة لتوصيل العاملة المنزلية من وإلى منزلها، و تعهد خطي من قبل رب وربة العمل بالحفاظ عليها وفق شروط محددة تحفظ كرامة العاملة سواء السعودية أو الأجنبية. لهذا الخبر أبعاده ودلالاته، ألخصها في التالي :
أولاً : أنَّ المرأة السعودية أصبحت في حاجة ملحة إلى العمل ،وأنَّ الأصوات التي تُعارض عملها بعيدة عن الواقع الاجتماعي ،فهناك نساء وفتيات يعلن أنفسهن وأسرهن لوفاة الأب ،أو الزوج ،أو لمرضهما، أو لإدمانهما المخدرات ،وفجأة تجد الزوجة ،أو الابنة مسؤولة مسؤولية كاملة عن إعالة نفسها وأسرتها من أم وإخوة ،أو أولاد، أو قد تطلق ،أو تهجر من قبل زوجها ،و لا يتولى الطليق الإنفاق على أولادها ،ويمتنع المعلق أو الهاجر لزوجته من الإنفاق عليها، وعلى أولاده منها ومن ضمن هؤلاء العاملات مهجورة عمرها 24 سنة ولديها طفلان ،ولا يوجد من يعيلها هي وطفليها ، هذا وإن لجأت المرأة المهجورة ،أو المعلقة إلى القضاء فقد لا ينصفها ،بل لا يعطيها ما يثبت هجرها أو تعليقها لتتقدم به إلى الضمان الاجتماعي ليصرف لها ما يعيشها هي وأولادها لاشتراطه شاهدًا من أهل زوجها ،وشاهدًا من أهلها لإصدار صك هجران ،مع أنَّه بإمكان القاضي فسخ عقد الزوجية إن تجاوز الهجر الستة أشهر طبقاً للمذهب الحنبلي إن طلبت ذلك، وقد يتخلى الأب ،أو الأخ عن الإنفاق عليها إن طلقت ،أو ترملت.
ثانياً : خطورة البطالة النسائية على المجتمع لأنَّ هذا يدفعها إلى احتراف أي عمل لتعيش منه ومن تعول ،حتى لو اضطرت إلى الانحراف.
ثالثاً : حرمان المرأة السعودية من حقها في التعليم الذي اضطرها إلى العمل كخادمة في البيوت.
رابعاً :قصور خدمات الضمان الاجتماعي ،وعدم اشتمالها لكل الأسر الفقيرة.
خامساً :أنَّ وزارة العمل لم تتمكن من سعودة العمل في جميع المهن والحرف ،حتى تقرر سعودة العمالة النسائية المنزلية، ليسبق سعودة عمل المرأة في نظافة المشاغل النسائية والبنوك النسائية والمستشفيات.
سادساً : لم توضح مسؤولة مكتب التوظيف ما الرسوم التي يأخذها المكتب من العاملة السعودية مقابل تدريبها ،وتوصيلها ذهاباً وإياباً إلى البيت الذي تعمل فيه ؟ وكم صافي المبلغ الذي سيبقى لها بعد استقطاع المكتب نسبته منه؟
سابعاً : إنَّ هذا الحدث يعكس لنا المتناقضات التي يعيشها مجتمعنا ،ففي الوقت الذي يوقف فيه قرار تأنيث بيع المستلزمات النسائية ، وقرار إدارة سيدة الأعمال أعمالها بنفسها ،وإلغاء الوكيل ،وإصرار وزارة التجارة على المدير العام للشركة التي تملكها امرأة ،وتتعامل فيها مع رجال ،وكذلك معارضة عضوية المرأة في مجلس الشورى ،وقيادة المرأة للسيارة تحت ذريعة درء الفتن والمفاسد نجد هؤلاء المعارضين يرضون للمرأة أن تفترش الأرض في الحر الشديد والبرد القارس لتبيع ملابس وسجاجيد صلاة وسبح ... كما نجدهم يغضون الطرف عن عمل المرأة السعودية في المنازل الذي يعرضها ليس للذل والامتهان والاختلاط بالرجل فقط ،وإنَّما قد يعرضها للخلوة به ، وما قد يترتب على ذلك من مشكلات. وقد لا يكون رب البيت هو الرجل الوحيد في الأسرة ،فهناك أولاد ذكور تختلف أعمارهم ،هل يُضمن أنَّ هؤلاء الأولاد لا يوجدون يومياً في البيت فترة عملها؟
   لقد قامت الأخت الصحفية في مجلة رؤى الأستاذة روزانا اليامي بمغامرة صحفية بالاتفاق مع رئاسة تحرير المجلة أن تعمل كعاملة منزلية لدى عائلة سعودية ،وكتبت في تقريرها تفاصيل ما حدث لها داخل هذا البيت ،من ذلك قولها « كان أبناء ربة البيت ينظرون إليَّ كفريسة يودون التهامها ،حاولوا إقناعي بالتخلي عن غطاء الوجه من أجل راحتي . كانوا يتحدثون معي خلسة دون علم والدتهم ،وقد عرض عليّ أحدهم تناول العشاء كنوع من الترفيه ،لكني رفضت.»[ مجلة رؤى ، ص 20 ، العدد 156 ، السنة الرابعة  2جمادى الآخرة 1430هـ الموافق 26 مايو 2009م.]
لقد عملت الأخت الصحفية كخادمة بدون أخذ أية ضمانات من مكتب التوظيف على الذين ستعمل لديهم، ولو أخذت الضمانات ،فمن يضمن الالتزام بها ،وها هي الأحداث التي تتابعت سراعاً ،فحصل كل هذا في بضع ساعات ...!!!!كما أنَّها عملت دون تحديد ساعات العمل ،فمعها حقيبة ملابسها ،أي أنَّها ستقيم في البيت الذي تعمل فيه، وقامت بكل الأعمال من طهي وغسل مواعين وكي ،والعناية بالطفل...إلخ ، هذا هو الواقع ،فلا نكون خياليين ،أمَّا القول إنَّ السعوديات كن من قبل يعملن في البيوت ،وكن يجدن كل تقدير واحترام ،فكان هذا في زمن الأسرة الكبيرة الممتدة ،فالبيت كبير وممتلئ بنساء وبنات الأسرة ،وكان الزمن غير هذا الزمن ،وكانت فرص العمل للمرأة شبه منعدمة ،وكذا تعليمها ،كما لم يكن للضمان الاجتماعي وجود آنذاك.
  وإنَّني لأتعجب من أحوال مجتمعي الذي يقبل للمرأة السعودية الأعمال المتدنية كخادمة في البيوت وبائعة في الطرقات ،ويحتج على تقلدها مناصب قيادية لحمايتها من الاختلاط ،وإنَّني لأتعجب من مكاتب توظيف الخادمات لمَ تدرب المحتاجات للعمل على الخدمة في البيوت ،ولم تدربهن على العمل في المصانع والمشاغل مثلما عمل مصمم الأزياء السعودي سراج سند الذي أنشأ مصنعاً ليعمل فيه أرامل ومطلقات تم تدريبهن على تنفيذ تصميماته للثوب السعودي ،وقدَّمن إنتاجاً مشرِّفاً، وآمل من وزارات التجارة والصناعة والعمل والتنمية البشرية أن تتبنى مثل هذه المشاريع لتوفير العمل الشريف للمرأة السعودية الذي يحفظ كرامتها ،ويصون عرضها
.......................................................
نُشر في جريدة المدينة.

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي