زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 15 أكتوبر 2011

postheadericon الملف الثاني ( المرأة والقضاء )


الملف الثاني
المرأة والقضاء
مغشي عليَّ بأمر القاضي!!!
 
        زوجي مدمن للخمر ،وعانيتُ منه الكثير ،وطلبتُ الطلاق منه ،وحكم لي بالطلاق ...وطرتُ فرحاً ،ها قد عادت لي حريتي وآدميتي وكرامتي ،الآن فقط سأذوق طعم الحياة ،واستمتع بها ،وسأعوض أيام العذاب والمرار والبؤس والشقاء التي عشتها مع زوجي ،وصدر صك الطلاق ،ويا ليته لم يصدر ؛إذ فوجئت بما نص عليه صك الطلاق ،وستفاجأون معي عندما تعلمون أنَّه نص َّ على  أنَّه لا يحق لي الزواج ،ولا أخرج من بيتي إلاَّ بإذن طليقي  ،ولا أرى أولادي أبداً ،كان وقع ذلك كالصاعقة ،دارت بي الدنيا وسقطتُ مغشياً عليَّ . 
...........................................................

لقد ظلمني القاضي!!
            سنون وأنا أعاني الأمريْن من زوجي الفاسد ،وقد حاولتُ إصلاحه وفشلتُ ،وبدأتُ أتوجس خيفة منه تجاه  أولادي ،فتصرفاته معهم غير سوية وتثير الشكوك ،كما أخشى أن يقلدوه  ،ويمارسوا ما يمارسه   ،طلبت من المحكمة تطليقي من زوجي لفساده ،وعدم صلاحيته لتربيتهم ،وطلبتُ منها الحماية لي ولأولادي  ،ولكن القاضي طلب مني مخالعة زوجي والتنازل عن المهر والشبكة والهدايا ،والتنازل لأولادي عن عشرين في المائة من منزل  أملكه مناصفة مع زوجي ،وأعطيت لي حضانة أولادي مع تنازلي عن مطالبتي للأب بالنفقة عليهم ،وهذا الحكم فيه ظلم لي، ولا يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية !!!
فالضرر إن كان واقع من الزوجة ،وفي هذه الحالة لا يكون خلعاً ،وإنَّما يكون طلاقاً ،وتمنح الزوجة كامل حقوق المطلقة ،ويلزم الأب بالنفقة على أولادها منه مع حضانتها لهم ،فكيف يلزمني  القاضي  بالتنازل عن عشرين في المائة  من نصف البيت الذي أملكه؟ 
                           ......................................................

من ينقذ ابنتي؟؟
  أنا  سيدة في العقد الثالث من عمري متزوجة من رجل مدمن للخمر ، لي ثلاث بنات ،ولاء ،وآية وشهد ،وشهد ابنة اثنى عشر سنة أُصيبت بشلل الأطفال ،وقرر الأطباء علاجها خارج المملكة في إحدى دول أوربا الشرقية المعروفة بمهارتها في العلاج الطبيعي ،وسعيتُ حتى حصلت على حق العلاج لابنتي في إحدى هذه المشافي، وسافرتُ وبناتي وبرفقة زوجي ،وسكنا في شقة في  عمارة لحسن الحظ كان معظم سكان العمارة من سعوديين أتوا لتلقي العلاج ،وكان زوجي يعاقر الخمر الليل بطوله ،ويأتي عند الفجر مخموراً ،يسب ويشتم ،ويتلفظ بألفاظ نابية ،ويقذف في شرفي  أمام بناتي ،ويستيقظ يومياً سكان العمارة على صراخه ،وترتعد الفتيات الصغيرات خوفاً من أبيهن ،وشهد لم تستجب للعلاج لسؤ حالتها النفسية ؛هذا ما قرره الأطباء ،فعدتُ إلى المملكة ،وطلبت الطلاق من زوجي  لإدمانه الخمر ،وإساءته إليَّ، واتهامي أمام بناتي في شرفي ، نادى القاضي    عليَّ  ،ثُمَّ نادى على متهم بجريمة قتل؛ ويسبق خطواته أصوات قيود قدمية ويديه ،ويسأله القاضي بصرخة عالية ،ويرد بصوت أعلى ،ويجيبه القاضي بعبارات قوية ،ويعدد جرائمه ،وأنََّه سوف ينال عقابه وجزاءه، كل هذا يتم أمامي التي تميد بي الأرض ،ويرتجف بدني ممَّا رأيته وسمعته ،و يلتفت القاضي إليَّ ببقايا غضبه سائلاً : " ما دعواك يا امرأة ؟" أجبتُ  نعم ، ـ وأنا  أغص خوفاً ـ نعم مكتوب في ورقة الدعوى " لا أريد أن أتكلم لئلاَّ يسمعني  الحضور ،فيرد القاضي بغضب ... أمامي تعاطي خمر ،وترك صلاة ـ نعم يا قاضي ، هي أم الكبائر ماذا تريد ؟ يجيبيني  القاضي : اذهبي واحضري شهودك"، كنت أحسب أن المشكلات الأسرية تحل بين الطرفين بوجود القاضي فقط ،وليست على مرأى ومسمع حشد من الحضور؛ إذ كيف تستطيع المرأة التي جُبلت على الحياء أن تناظر وتجادل وتتحدث بتفاصيل حتى أبيها أو أخيها الذي يرافقها لا يعلمها ؟ وكيف تستطيع إحضار الشهود ،ومن يشهد على رجل يدعي الصلاح والتقوى ،ويبطن وجهاً آخر ،ومضى عام ونصف ،ومماطلة من الزوج ،لم أحصل  على الطلاق .وبعد جهد جهيد تمكَّنتُ من الوصول إلى شاهدين ممن كانوا يسكنون في تلك العمارة ،وبعد إدلاء الشهود بشهادتهم قال لي القاضي : "أنا لم أقتنع بشهادة هؤلاء ،وخالعي زوجك "،وظلت معاملة الطلاق ثلاث سنوات ،وكل هذه السنين على حساب شهد لأنَّ التأخر في علاجها سيُضعِف من نسبة الشفاء ، وأنا أريد الطلاق ،وأريد موافقة أبيها على سفرها معي وأخي للعلاج في الخارج، إن كنتُ أرى ضرورة نزع الولاية عن أبيها لأنَّه مدمن ،وغير مؤهل للولاية ، ولازال الأمر معلقاً في القضاء.

                  

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي