زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأحد، 9 أكتوبر 2011

postheadericon الجهل بالحق في الولاية


الجهل بالحق في الولاية 

. سهيلة زين العابدين حمَّاد 
سهيلة زين العابدين حمَّاد 
جردة الخليج الإماراتية 14\7\2006م
لا يزال الخطاب الديني في مجتمعاتنا متأثراً بنبرات التشدد، وبالمفاهيم الخاطئة لآيات قرآنية وأحاديث نبوية تتعلق بالمرأة، فلا يزال يؤكد حرمان المرأة من حق الولاية، وأنّ لا ولاية لامرأة، متجاهلاً قوله تعالى: “والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهوْن عن المنكر”، وقد أكد الإمام ابن تيمية أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يكون إلاَّ بولاية وسلطان، لذا كانت ولاية الناس من ألزم واجبات الدين، كما تجاهل الخطاب الديني ولاية للحسبة للشفاء من بني عدي في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد جعلها أيضاً مستشارة له، وجعل ابنته أم المؤمنين حفصة ناظرة على وقف أوقفه، كما تجاهل الخطاب الديني تولي المرأة ولاية الحكم في مختلف العصور الإسلامية، فلمَ يصر بعض علمائنا على حرمان المرأة من حق منحه لها خالقها؟
ومن المؤسف أن المرأة المسلمة تجهل الكثير من حقوقها، وتتأثر بما يردده بعض العلماء من أن “لا ولاية لامرأة” فلا ينتخبن النساء، وينتخبن الرجال. وأولئك العلماء يفسرون حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة” بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، مع أن من علمائنا من قالوا إنَّ هذا الحديث جاء بخصوص السبب لا بعموم اللفظ، أي خاص بحال الامبراطورية الفارسية، عندما تولت الحكم فيها ابنة كسرى، لعدم وجود من يصلح للحكم غيرها، وهذا الذي يتفق مع ما جاء في القرآن الكريم عن ملكة سبأ، وقوله تعالى: “والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر”، والقرآن لا يناقض السنة فكيف عز وجل يشيد بملكة سبأ كامرأة شورية، ويبيّن صلاح قومها في الدنيا والآخرة بولايتها عليهم، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول “لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة”، لو لم يكن الحديث بخصوص السبب؟
أيضاً عند قراءتنا للتاريخ نجد نساء مسلمات تولين الحكم في بلادهن، وفلحت أقوامهن بولاياتهن، ولم يروِ لنا التاريخ عن أن ولاية امرأة أدت إلى إثارة الفساد والفتن والقلاقل والضعف أثناء ولايتها، بل بالعكس كانت ولاياتهن من العصور الذهبية لتلك الأقوام. 
إنَّ دور المرأة الكويتية، بل المرأة الخليجية والعربية قبل خوضها أية معركة انتخابية، أن تبدأ بحملة توعية للمرأة بحقوقها في الإسلام، وبتصحيح المفاهيم الخاطئة للآيات القرآنية والأحاديث النبوية المتعلقة بالمرأة، وتحرير الدين من سيطرة العادات والأعراف والتقاليد المتعارضة مع تعاليمه.
وأقولها بصراحة: ما دامت مجتمعاتنا تنظر إلى المرأة نظرة دونية، وتقلل من شأن المرأة، وتعظم الرجل، وترفعه إلى مرتبة القدسية، وتقصر حقوق الولاية والشورى والبيعة عليه، وتحرم المرأة من حقوقها السياسية التي منحها إياها خالقها، فلن تفوز في أية انتخابات، ولن ترتقي إلى أي منصب سياسي، ولن تكون في مواقع صنع القرار. لذا على المرأة أن تدرك حقوقها في الإسلام، وتعيها جيداً، وتطالب بها، وحبذا لو يتولى الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي هذه المهمة، وهو يضم بين عضواته قيادات نسائية إسلامية متميزة من كل الدول الإسلامية، بل من أوروبا والأمريكيتيْن. 
suhaila_hammad@hotmail.com

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي