زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2011

postheadericon ثقافة العنف بين المارينز ومذابح العراق

ثقافة العنف بين المارينز ومذابح العراق

سهيلة زين العابدين حماد

الخليج الإماراتية 18\6\2006م.

في الوقت الذي تتشدق فيه الإدارة الأمريكية وأجهزتها
، ومؤسسات دعاة الحرية التابعة لها بنبذ ثقافة العنف والإرهاب، ويتهمون المناهج التعليمية في المملكة العربية السعودية وغيرها بنشر ثقافة الكراهية ضد اليهود والمسيحيين، فقد اعتبر محاربون سابقون بالجيش الأمريكي في العراق أن “ثقافة العنف والانتقام والأذى الموجهة ضد المدنيين العراقيين هي التي جعلت مقتل الأبرياء أمراً شائعاً”.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه أصداء مذبحة “حديثة” العراقية، كشفت صحيفة “الأوبزرفر” البريطانية الأحد 4-6-2006 عن وقائع أخرى لقتل مدنيين عراقيين على أيدي جنود أمريكيين بشكل غير مشروع.

وقالت الصحيفة: إن هذه الوقائع تزيد من الغضب المتصاعد ضد الثقافة العسكرية الأمريكية التي فشلت في التفريق بين المدنيين ومن أسمتهم بالمتمردين. وأضافت ان الجيش الأمريكي متورط الآن في ثلاثة تحقيقات منفصلة حول حوادث ارتكبها جنوده في العراق من المحتمل أن تكون أدت إلى مقتل مدنيين عراقيين بشكل غير مشروع، متوقعة الكشف عن المزيد من الحوادث.

وقالت “الأوبزرفر”: إن أخطر هذه الوقائع هي حادثة قتل جنود المارينز (مشاة البحرية الأمريكية) ل 24 مدنياً في مدينة حديثة في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وكان من بين الضحايا نساء وأطفال تم قتلهم داخل منزلهم. وكانت هذه القضية قد تصدرت التغطية الإعلامية في الآونة الأخيرة عقب نشر رواية لفتاة عراقية كشفت عن أن قوات المارينز قتلت كافة أفراد عائلتها، بعد أن اقتحمت ثلاثة منازل في مدينة حديثة، في أعقاب مقتل جندي أمريكي في انفجار عبوة ناسفة على إحدى الطرق بالقرب من منزلهم.

وإلى جانب واقعة حديثة لفتت الصحيفة البريطانية إلى أنه بدأ التحقيق في حادثتين أخريين، الأولى هي مقتل 11 عراقياً خلال غارة أمريكية قرب “بلد” في مارس/ آذار الماضي، وكان من بين القتلى 5 أطفال.

ونقلت “الأوبزرفر” عن عسكريين أمريكيين سابقين قولهم: إنهم لم يفاجأوا كثيراً بالتقارير التي تحدثت عن قتل متعمد ومن دون سبب لمدنيين عراقيين على يد جنود أمريكيين.

وقال كاميلو ميجيا الجندي السابق بالجيش الأمريكي، والذي خدم في منطقة حديثة لفترة صغيرة عام 2003: “لا أشك للحظة واحدة أن هذه الأمور حدثت بالفعل؛ فهي منتشرة. هذه هي القاعدة وهذه الحوادث ليست استثنائية”.

وأشار ميجيا إلى أن هناك إجحافاً منتشراً تجاه العراقيين خاصة في الوحدة التي كان يخدم بها. وقال: يُشار في بعض الوحدات العسكرية إلى العراقيين بال”حَجي” تماما مثلما كان يُشار إلى السكان المحليين في حرب فيتنام باسم “شارلي”، وهذه بمثابة إهانة للعدو.

وتقول الصحيفة البريطانية: إن أساس القضية يعود إلى أن ثقافة عنف ضد العراقيين تُترجم بعجز وعدم إرادة للتمييز بين المدنيين والمحاربين.

فمنذ انتشار خبر “حديثة” توالت الاتصالات على وسائل الإعلام للكشف عن حوادث مماثلة منها مجزرة بالقرب من منطقة “القائم” حيث تم قصف حفلة عرس.

واعتبرت الصحيفة أن الوجه الآخر لواقعة “حديثة” والوقائع الأخرى المزعومة هو ما إذا كانت هذه الحوادث يجري التستر عليها، وعلى أي مستوى، مشددة على أن التستر عليها لا يقل عن ارتكابها. وقالت “الأوبزرفر”: إن هذه الوقائع تشير إلى أن هناك قضايا أخرى أعمق داخل الجيش الأمريكي تشير إلى فشل كبير في القيادة.

ومن أهم هذه القضايا ثقافة العنف ضد المدنيين العراقيين التي كانت موجودة على مستوى واسع منذ اللحظة الأولى التي دخلت فيها القوات الأمريكية حدود العراق، وهي عدم المقدرة وعدم الرغبة في التفريق بين المدنيين والمحاربين؛ وهو ما جعل الأمر يتحول بعد مرور ثلاث سنوات إلى ما يشبه القتل العمد.

ودللت الصحيفة البريطانية على ذلك بإطلاق النار على مدنيين في الناصرية، وقبلها في بغداد، قائلة: إن هذه الوقائع شهدت تكرار نفس الأسلوب الذي يتبعه المارينز.

هذه وقائع واعترافات من جنود من المارينز تثبت بيقين لا يقطع الشك أنهم تربوا على ثقافة العنف والكراهية ضد العرب والمسلمين، وما يحدث في العراق هو ثمرة خبيثة من ثمار التربية العسكرية لجنود المارينز القائمة على ثقافة العنف.

ولم يكفِ الإدارة الأمريكية هذا، إذ نجد البنتاجون يسعى لإلغاء بعض بنود حقوق الأسرى طبقاً لاتفاقية جنيف ليعطي لنفسه حق تعذيبهم من دون مساءلة ومحاسبة، ولم يكفه إهانة وتعذيب أسرى جوانتانامو، واعتقالهم في أقفاص على مدى خمس سنوات الآن من دون محاكمة، ودون أن يعرف المعتقلون ما هي جريمتهم التي ارتكبوها حتى وضعوا في تلك الأقفاص، وأهينوا وعذبوا، وتعرض بعضهم لاعتداءات جنسية.

وثقافة العنف والكراهية ضد العرب والمسلمين ليست قاصرة على المارينز، بل نجد المناهج التعليمية الأمريكية قائمة على الحط من قدر المسلمين والعرب، وتزوير تاريخهم، وتصويرهم بصور تنزع الحب والاحترام من القلوب، وتبعث الاحتقار والامتهان والكراهية لهم، وكذا المناهج التعليمية في أوروبا، أما “إسرائيل” فمناهجها الدراسية تحض على كراهية العرب والمسلمين، والقائمة على تزوير التاريخ وتزييفه، وتصوير العرب بالإرهابيين والقتلة والسفاحين، وبدلاً من أن تنتقد “نينا” المنتمية لمنظمة يهودية معدة تقرير مركز الحريات الدينية بيت الحرية المناهج التعليمية السعودية واتهامها بأنها تحرض على العنف والكراهية ضد اليهود والنصارى، فلتنتقد المناهج التعليمية الأمريكية و”الإسرائيلية”، ومناهج الكليات العسكرية الأمريكية التي تحرض على العنف ضد العرب والمسلمين وكراهيتهم، فكما يقول المثل: “الذي بيته من زجاج لا يقذف الناس بالحجارة”.

Suhaila_hammad@hotmail.com
































0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي