زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الثلاثاء، 31 يناير 2012

postheadericon التعديلات الأخيرة لنظام الجنسية! (2-2)

التعديلات الأخيرة لنظام الجنسية! (2-2)
د. سهيلة زين العابدين حماد
الثلاثاء 31/01/2012
أواصل الحديث عن تعديلات اللائحة التنفيذية للمادة(7) من اللائحة التنفيذية للمادة(8)
 من نظام الجنسية السعودية الخاصة بالمولودين في المملكة لأب أجنبي وأم سعودية، وتعديل الفقرة(6) من المادة(21) للائحة التنفيذية للمادة(16) من نظام الجنسية لمنحها للأجنبية المتزوجة من سعودي، فعند قراءتنا لها نجدها قد قيّدت حصول أولاد السعوديات على الجنسية في نقاط تجعل من المحال حصول عدد كبير منهم عليها، مثل:
•لم يُعط ولا نقطة لكون أمه سعودية، والمفروض إعطاؤه السبع النقاط المطلوبة لذلك، وتخصيص (6) نقاط لكون أبيها وجدها سعودييْن.
• تخصيص أربع نقاط لكون جد الأم لأبيها سعوديا، سيحرم عددا كبيرا من أبناء السعوديات الأجانب من حصولهم على الجنسية، لأنّ عدم توفر هذا الشرط، مع توفر باقي الشروط لن يحصلوا على سوى ست نقاط فقط، مع العلم أنّ تخصيص نقطتيْن إن كان له أكثر من أخ، أو أخت سعوديين قد لا يتوفر لدى عدد كبير من أولاد السعوديات، فإن كان المتقدم هو أكبر الأولاد، ، أو يكون الابن الوحيد، فهذا يعني فقَدَ النقطتيْن المُخصصتيْن لهذا الشرط، وبالتالي فقدها سائر إخوته إن كان له إخوة.
•تحديد جد الأم لأبيها فيه أيضًا نظر؛ إذ لا اعتبار لجد الأم لأمها.
•هناك تمييز لزوجة السعودي الأجنبية على أولاد السعوديات الأجانب؛ إذ مُنحت نقطتان لولادتها في المملكة، ونقطتان على إقامتها (10) سنوات قبل الزواج، بينما لم يمنح أولاد السعوديات ولا نقطة على ولادتهم في المملكة، مع سقوط حقهم في الحصول على الجنسية إن لم يكونوا من مواليد المملكة، ونقطة واحدة لإقامتهم المستمرة في المملكة، كما أنّ المادة (14) تمنح الجنسية لمن أقام عشر سنوات، ولأولاده البالغين سن الرشد خمس سنوات، دون شرطي الولادة والإقامة الدائمة في المملكة المطلوبيْن لأولاد السعوديات الأجانب ضمن شروط حصولهم على الجنسية وفي هذا انحياز للرجل .
•معروف أنّ وزارة التربية والتعليم لا تقبل التحاق الطفل بمدارسها مالم يتم سبع سنوات، حتى ولو بقي أسبوع، فينتظر سنة، وعندئذ لن يحصل على نقطة حصوله على الثانوية العامة عند إتمامه (18) سنة، وكذلك قد يتعرض لظروف صحية، أو أسرية لا تمكنه من دخول الامتحان النهائي في سنة من السنوات، وقد يكون معوقًا ممّا يؤدي إلى تأخره في التحصيل العلمي، وفي كل تلك الحالات سيخسر هذه النقطة.
• فات على المكلفين بالتعديل عند تخصيصهم ست من سبع نقاط لكون والد الأم وجدها لأبيها سعوديْين ، أنّ صدور الجنسية السعودية بدأ عام 1351هـ ، أي قبل 82 عامًا ، فلو فرضنا أنّ مواطنة سعودية متزوجة من أجنبي عمرها (60) عامًا، وجدّها توفي قبل إعلان تأسيس المملكة، فكيف سيثبت ابنها أنّ جد أمه لأبيها سعودي، ولو فرضنا أنّ والدها توفى قبل أن يتقدم للأحوال المدنية للحصول على التابعية السعودية» حفيظة النفوس» ــ وكُثر أولئك الذين لهم أكثر من مائة عام في هذه البلاد، ومنهم من سكانها الأصليين لم يتقدموا للأحوال المدنية لاستخراج حفيظة نفوس سعودية لجهلهم بأبعاد عدم حصولهم عليها على أولادهم وأحفادهم ـــ خسر كل النقاط في هذا البند، بمعنى آخر حُرم من التجنس.
• أمّا عن تعديل الفقرة (6) من المادة (21) من اللائحة التنفيذية الخاصة بزوجة السعودي الأجنبية فالفقرة (1) تحتاج إلى وقفة، وهذا نصّها» 1. إذا كان واحد أو أكثر من أقاربها سعودي (الأب أو الأم أو الأخ) فتحصل على نقطتين.» فكيف يكون أبوها سعوديا، وتكون أجنبية؟
•ثُمّ لماذا إدخال ابنة السعودية من أجنبي المتزوجة من سعودي في لائحة زوجة السعودي الأجنبية، لأنّ إدخالها في هذه اللائحة سيحرمها من الحصول على الجنسية إن لم تنجب، أو لم تتوفر لديها النقاط الـ(17)،بينما تتوفر لديها السبع نقاط المطلوبة لتجنيسها كابنة مواطنة سعودية؟
•ثم إنّ حرمان زوجة السعودي الأجنبية من التجنيس إن لم تُنجب، شديدة القسوة، فأمور الإنجاب بيد الله، فإن كانت عاقرًا، أو زوجها عقيمًا تُحرم من الجنسية.
لذا أناشد بإعادة النظر في هذه التعديلات وإعطاء المواطنة السعودية حق منح جنسيتها لأولادها لحظة ميلادهم بدون شروط ونقاط، وعند بلوغهم سن الرشد يخيّرون بين جنسية أمهم أو أبيهم، أسوة بالحقوق الحاصل عليها المتجنس في المادتيْن (14)و(15)، مع تعديل الفقرة (6) من المادة (21) بعدم إلحاق ابنة السعودية الأجنبية إن تزوجت من سعودي بلائحة زوجة السعودي الأجنبية، مع عدم اشتراط الإنجاب للحصول على الجنسية، ومنح زوج السعودية الأجنبي الجنسية بنفس شروط زوجة الأجنبي بعد تعديلها.

suhaila_hammad@hotmail.com

للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS

تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى

88591 - Stc

635031 - Mobily

737221 - Zain

المصدر : جريدة المدينة http://www.al-madina.com/node/355033

 

2 التعليقات:

غير معرف يقول...

المقصود من التعديلات الأخيرة ، تضييق التجنيس لأضيق الحدود

والله ثم والله أعرف واحد من أم سعودية الأصل والمنشأ والولادة أستكمل جميع الأوراق المطلوبة حسب النظام السابق وأحضر تنازل عن جنسيته الأصلية (وبحسب إفادة الموظف بأن التنازل هو الإجراء الأخير) ومنذ العام 1426هـ وهو عام اكتمال أوراقه والمماطلة معه مستمرة حتى صدرت التعديلات.
المشكلة الآن كيف يثبت أن جد أمه سعودي وهو الذي توفي منذ قرابة 80 عام وما عنده تابعيه؟!

الدانه يقول...

جزاك الله خير دكتوره فأنتي الأم التي تدافع عن أبنائهاوسدد الله خطاك..
اخي صاحب التعليق الأول شاكره لك هذه المشاعر الطيبه وجعل التوفيق والسداد يرافقك مدى العمر..
جميع الزيجاات القديمه لن تجد عمر اب الأم اقل من 80.. فمنهم من. بعمر 90 و100 عام..
فكيف سيثبت جد الام ؟!
المعاناة تطول وتطول .. وهناك رب لاينسى عباده..

اتمنى نظره حنونه لخادم الحرمين.. فالأغلبيه قد تنازلو عن جنسياتهن منذ لايقل 9 سنوات..وبعد هذا الانتظار تأتي التعديلات مخيبه للأمآل..
العمر يمضي ياخادم الحرمين واحلامهم تلمع في اعينهم والحرقه تعصر قلوبهم..

نظره حنونه لهؤلاء ياطيب القلب

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي