زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الخميس، 19 يناير 2012

postheadericon الدكتورة سهيلة في تصريحها لجريدة الرياض تطالب بالأهلية الكاملة للمرأة

الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد في تصريحها لجريدة الرياض تطالب بالأهلية الكاملة للمرأة

الخبر، تحقيق- عبير البراهيم
في البداية تطالب عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان "د. سهيلة زيد العابدين حماد" أن تنال المرأة السعودية كامل حقوقها،
 فإذا نالت تلك الحقوق التي منحها إياها الإسلام فإنها ستكون في مقدمة الركب، كما ستكون القدوة لنساء العالم أجمعين، وسنجد نساء العالم يطالبن أن يكن مثل المرأة السعودية، فهي تريد أن تتعامل كإنسانة كاملة الأهلية مثلها مثل الرجل، لأن الإسلام منحها تلك الأهلية الكاملة، فلماذا تعامل معاملة القصر؟، فإذا منحت تلك الأهلية الكاملة في جميع الأحوال وليس فقط في ارتكابها جريمة أو الحد عليها.
تفعيل الهوية الوطنية
وقالت: لابد أن يعترف ببطاقة الأحوال للمرأة في المحاكم دون المعرفين، ومثلها في ذلك مثل بطاقة الرجل، وألا نعود إلى "المربع الأول" بالاعتماد على "دفتر العائلة" كوسيلة لإثبات هوية المرأة، وما قد ينجم عن ذلك من استغلال لحقوقها وممتلكاتها.
السفر بدون محرم
وأضافت أن الإسلام لم يحرم على المرأة السفر بدون محرم، والسبب في عدم سفرها في الزمن القديم لحمايتها، حيث كان التنقل في الزمن القديم عن طريق "الدابة،" فتتعرض المرأة إلى قطّاع طرق وإلى كثير من وسائل المخاطر، أما الآن فوسائل السفر مأمونة سواء كان ذلك السفر بالطائرة أو القطار أو الحافلات، لأنها ليست بمفردها فيوجد معها ركاب الطائرة وركاب الباخرة، فلا تتعرض للمخاطر التي قد تتعرض لها في السفر بالراحلة، لذا نجد أن كثيراً من الفقهاء، ومنهم فضيلة د. يوسف القرضاوي قالوا إذا انتفت الأسباب في تحريم سفر المرأة بدون محرم وهو "حمايتها"، وإذا تحققت لها الحماية والأمان فلا مانع من سفرها دون محرم.
قيادة السيارة
وأشارت إلى أن ذلك ينطبق على قيادة المرأة للسيارة، فهل الأفضل أن تركب المرأة مع سائق أجنبي أم تكون هي على مقود السيارة؟، مؤكدة على أن قيادة المرأة للسيارة أكثر أماناً لها، وهي ليست محرمة، ثم لماذا لا يحرم قيادة السيارة للمرأة إلا في المملكة وباقي الدول يكون مباحاً؟، وكيف نفسّر التناقض الموجود، فالمرأة السعودية تقود السيارة في مدينة "أرامكوا " السكنية، وتقودها في الأرياف والصحراء، وتمنع من قيادتها في المدن، وكأن المخاطر في الأماكن المليئة بالبشر، فهل رجال البادية والصحراء ملائكة ورجال المدن شياطين سيؤذون المرأة؟.
وقالت "د. سهيلة": إنه من حق المرأة أن تقود السيارة، لأنها حينما تقود فإنها ستنجز الكثير من الأعمال، ولن تكون تحت رحمة سائق أجنبي، كما أن ليس كل النساء قادرات على توفير سائق، فالمرأة السعودية تقود السيارة خارج المملكة وإذا جاءت تمنع، كما أنه ليس من الضرورة أن جميع النساء السعوديات سيقدن السيارة.


http://www.alriyadh.com/2010/06/03/article531555.html






0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي