زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأربعاء، 21 مارس 2012

postheadericon برنامج الثامنة مع الأستاذ داود الشريان في قناة m.b.c

برنامج الثامنة مع الأستاذ داود الشريان في قناة m.b.c

• تاريخ النشر: 21 مارس, 2012
حلقة السجينات اللواتي يرفض أهاليهن استلامهن بعد انتهاء محكومياتهن
ثقافة المجتمع سبب رفض استلام الأهالي للسجينات السعوديات

يناقش الجزء الاول قضية السجينات السعوديات ورفض عائلاتهن استلامهن بعد انقضاء مدة محكوميتهن ، وقد عرض فيه التقرير الذي ذكرت فيه السجينة حبيبة قصتها. ..
ناقش برنامج الثامنة موضوع السجينات اللواتي يرفض أهلهن استلامهن بعد انتهاء مدة المحكومية، وخلص ضيوف الحلقة إلى أن الأسباب تتعلق بثقافة المجتمع.
(الرياض – mbc.ne) ناقشت حلقة اليوم الثلاثاء 20 مارس 2012، من برنامج "الثامنة" مع داود ، قضية السجينات اللواتي يرفض أهلهن استلامهن ،بعد انتهاء مدة المحكومية، وذلك مع ضيوف الحلقة الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون العقيد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت، وعضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان سهيلة زين العابدين، و استشاري الطب النفسي بمستشفى القوات المسلحة بالرياض الدكتور فهد اليحيا،وأم سجينة رفض ذويها استلامها تدعى "أم تهاني"،فضلاً عن تسليط الضوء على التجربة الأردنية بهذا الجانب وذلك من خلال استضافت مديرة البرامج والأنشطة في جمعية المعهد الدولي لتضامن النساء في الأردن أنعام العشا.

الجزء الأول
بدأت الحلقة بعرض تقرير مصور من داخل سجن النساء، حيث رصد التقرير حالة امرأة تركت أطفالها صغاراً وقضت محكوميتها ولكن لا أحد يريد أن يستلمها وقالت خلال التقرير أنها لا تريد أن تنحرف و"كافية خيرها شرها" وكل ماترغبه أن ترى أبنائها.
وهنا بدأ الحديث داخل الاستديو مع أم تهاني " أم سجينة رفضه أهلها استلامها" بالقول:" لا أستطيع أن أخرجها من السجن كون والدها رافض ذلك، ولدي في البيت عدد ليس سهل من الأبناء عددهم 12، وحقيقة أنني خائفة عليها، وأقوم بزيارتها في السجن من وقت إلى أخر زيارة مكتبية".
وهنا بث البرنامج رسالة خاصة من السجينة "تهاني" إلى أمها مضمونها:"عندما تغادر أمي أندم أنني طلبت منها الحضور، ولكنني أرغب بالشعور أن أحد معي".
وتعود " أم تهاني" لتروي قصة أبنتها قائلة:" عندما استيقظت الصباح لم أجدها، وبحثت عنها ولم أجدها وكان عمرها في ذلك الوقت 17 عاماً، ولكن قبل هروبها لاحظت أن البنت فجأة تغيرت معاملتها معي وتغير أسلوبها، وربما يعود ذلك إلى أنه لا يوجد لديها صديقات ولا تخرج من المنزل، وكانت قبل هروبها من المنزل تبيع مع والدها ، وربما أنها تعرفت على أحد من خلفنا".
وهنا يتداخل العقيد أيوب بن حجاب قائلاً:"أود أن أطمئن الجميع أن عدم استلام الأهل للسجينات مشكلة ولم تصل إلى حد الظاهرة بعد،وبالنسبة لقضية تهاني فهي قضية هروب بسبب خلاف بينها وبين والدها،وعمرها الآن 20 عاماً ويفترض أن تكون بدور الرعاية ولكن كونها غير سعودية تبقى في السجن".
وأضاف:" عدد السجينات اللواتي رفض أهلهن استلامهن لا يتجاوز نسبة 1%، فمن بين كل 100 سجينة هناك سجينة يرفض أهلها استلامها، وهذا يعود إلى جهل كبير في العلم الشرعي، فكل من يرفض استلام ابنته أقول له هات دليل شرعي لكي أقول معك حق بينما ماتفعله هو ارتكاب ذنب ، وهذا يدفع الفتاة إلى ارتكاب المزيد".
من جانبه علق الدكتور فهد على الموضوع بالقول:"مابث في التقرير بالفعل حالة بأسه وكاد أن يبكينا، والإشكالية ن سطوة المجتمع قوية وأحياناً أقوى من أي شي، والإنسان كائن اجتماعي يخضع لمفهوم المجتمع أكثر من الأشياء الخاصة".
وأضاف:" اعتقد أننا نفتقد لوجود الأخصائيين الاجتماعيين والنفسانيين في الأحياء، فيجب أن يكون كل حي به أخصائيين يتابعون ويشاهدون مثل هذه الحالات".
وهنا تعلق الأستاذة سهيلة بالقول:"ماشاهدته في التقرير حتى لو كانت ارتكبت خطأ وعوقبت عليه ماذنبها أن تحرم من أولادها؟".
وأضافت:" السجين عندما يسجن وبعد أن يخرج لا يحرم من أولاده، فلماذا تحرم الأنثى من أولادها؟،أحيانا الأولاد حينما تكون المشكلة مشكلة أخلاقية لا يريدون الأم، فضلاً عن أن الأهل ينفرون الأولاد من الأم، وللآسف أن مجتمعنا قاسي جداً ، فالله سبحانه وتعالى ساوى بين الرجل والمرأة في العقوبات والتعزيز والقصاص، فلماذا المجتمع يعاقب المرأة أضعاف مضاعفة عن الرجل؟".

زواج القاصرات والعضل يوقع المرأة في الخطيئة
الجزء الثاني
بدأ الجزء الثاني من الحلقة بانضمام مديرة البرامج والأنشطة في جمعية المعهد الدولي لتضامن النساء في الأردن أنعام العشا، عبر الأقمار الصناعية من العاصمة الأردنية " عمان"، وذلك للحديث عن التجربة الأردنية في تأهيل السجينات، وقبل البدء بالنقاش عرض تقرير تلفزيوني من داخل السجون الأردنية، وبعد عرض التقرير قالت العشا:" أن عدد النزيلات في مركز الإصلاح والتأهيل قليل جداً قياساً بمناطق أخرى، وأن الأهل لا يرفضون استلام السجينات، بل أن الحاكم الإداري يرفض لأنهم مهددين بالقتل من أسرهم، ولا يتم ذلك إلاّ بوجود كفيل يضمن سلامتها".
وعن مراكز التأهيل قالت:" أنها موجودة داخل السجن وليس خارجه".
وهنا تداخل الدكتور فهد اليحيا ليسأل العشا، هل هناك دار للقاصرات في الأردن ، وكانت الإجابة:" السجينة الأقل من عمر 18 هناك دار الخنساء وهي دار رعاية ، تساهم في إصلاح الفجوة بين السجينة وعائلتها".
من جانبها علقت الأستاذة سهيلة زين العابدين بالقول:"من المؤسف كل المؤسسات سواء الحكومية أو المجتمع المدني باتت عاجزة عن حل المشكلة ، وأصبحنا نحاول أن نرضى بالأمر الواقع، ونعاقب الفتاة التي ارتكبت الخطأ إلى أن تموت".

الجزء الثالث
أنطلق الجزء الثالث من الحلقة بالعودة إلى موضوع السجينة "تهاني" حيث علقت سهيلة زي العابدين بقولها:" البنت حسب ما تحدثت مع والدتها قبل الحلقة، ثبت عفتها بالتحاليل، وأن مشكلتها فقط تمرد فتاة بسن المراهقة، كون البيت يفتقد لجو الحوار بين الأولاد".
وهنا تداخلت مرة أخرى " أم تهاني" بالقول:" والد تهاني تعبان وعايشين على ضمان الجدة، كون الجدة سعودية ولكن نحن غير سعوديين، وأن أصب قهوة في الأعراس وليس لدينا أوراق ثبوتية ".
وتعود دفة الحوار مجدداً لسهيلة لتكمل:" نسبة كبيرة من دخول السجينات السعوديات، بسبب الفراغ العاطفي ولا يوجد احتواء عاطفي للبنت".
من جانبه تداخل الدكتور فهد اليحيا قائلاً:" يجب علينا أن نقوم بدراسة للمشكلة قبل أن تتحول إلى ظاهرة ، فيجب دراسة الحالة ككل من أكثر من تخصص، فالمشكلة لها جانب فردي ربما ظروف تهاني غير جيدة وربما خلل نفسي وربما البيت مفكك، وجانب اجتماعي وهنا يجب أن يكون هناك مشروع قومي على مستوى الوطن".
ليختتم هذا الجزء بحديث العقيد أيوب بن حجاب، والذي أشار إلى أن المديرية العامة للسجون ، حينما قامت بعمل حملات إعلامية لتغيير نظرة المجتمع تجاه السجين، تقدمت أحدى الشركات وحينما جلست مع مديرها قلت له هل تقبل أن تزوج أبنتك إلى مسجون فقال لا، فقلت أذاً أنت لا تصلح للحملة.
وأضاف:" في أمريكا حينما يغيب شخص 6 أشهر ويعود ويتم سؤاله عن أسباب الغياب يقول كنت أقضي فترة عقوبة، يقولها بكل بساطة وليس لديهم عيب، والسؤال هنا للجميع وأنا واحد منكم من منا لم يذنب في حياته؟".
نعاقب الفتاة التي ارتكبت الخطأ إلى أن تموت
الجزء الرابع
بدأ الإعلامي داود الشريان الجزء الرابع من الحلقة، بطلب للضيوف عن أهم الحلول من وجهة نظرهم للمشكلة، فكانت البداية مع العقيد أيوب بن حجاب الذي قال:" المشكلة صعبة ولكنها ليست مستحيلة، وطرق حلها في اعتقادي تغيير الثقافة بشكل تدريجي ، وأيضاً تدخل شخص له مكانه كخادم الحرمين الشريفين وسماحة المفتي فهذا التدخل يؤثر بشكل إيجابي ، أيضاً تدخل شيوخ القبائل لتغيير ثقافة المجتمع عن السجين، أيضاً من الحلول ليس هناك نظام فبتالي عمل دراسات ومن خلال النتائج يتم وضع نظام وتوفير سكن مناسب وليس وضعهم في دار الضيافة والذي لا يختلف كثيراً عن السجن".
من جانبه يرى الدكتور فهد اليحيا، ، أن الحلول المطروحة الآن للمشكلة غير معقولة، وقال متسائلاً:" بأي حق وقانون تحرم الأم من أبنائها كما حدث مع السجينة في التقرير؟".
إلى ذلك تحدثت الأستاذة سهيلة زين العابدين عن نظام العقوبات البديلة بالقول:" لم يضف هذا النظام للأنثى أي شيء، وهنا يجب أن نعرف كيف نتلافى وقوع المرأة في الخطيئة، فالمجتمع يساعد بزواج القاصرات من مسن، وعندما تكبر وتنضج تجد زوجها عاجز، أيضاً يساعد حينما يقوم بعملية عضل الراشدات من سن 30 – 40 ، وحينما ترفع قضية عضل يحكم عليها بالعقوق.".


شهد الحلقة على قناتي اليوتيوب

المصدر : http://www.mbc.net/ar/programs/althamena/articles/.html#comment%7Clist

رابط يوتيوب الحلقة http://www.youtube.com/watch?v=NGVLqjhYatc

















0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي