زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الجمعة، 18 مايو 2012

postheadericon المرأة السعودية بين الواقع والمستقبل المأمول (6)

المرأة السعودية بين الواقع والمستقبل المأمول (6)
بقلم\ د. سهيلة زين العابدين حماد
جهود حكومة المملكة في تفعيل عمل المرأة
         وجه المقام السامي الكريم في عدد من المخاطبات بأهمية مشاركة المرأة السعودية في بعض المحافل الدولية، وأيد المشاركة النسائية السعودية، ودعم تواجهن لإبراز الدور البناء لهن في المجتمع السعودي

     وعلي سبيل المثال:
1- صدر المرسوم الملكي رقم (م/25)بتاريخ 28/5/ 1421  بالموافقة على انضمام المملكة إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بقرارها  رقم(34/180) بتاريخ 18ديسمبر 1979م.
2- صدر المرسوم الملكي رقم (9/ب/693)القاضي بمشاركة نساء سعوديات في وفود المملكة في المؤتمرات الدولية.
3- صدر المرسوم الملكي رقم(651/م) متضمنا فسح مجال ابتعاث الموظفات السعوديات ليشمل التخصصات الطبية والصحية وغيرها من المجالات التي تعمل فيها المرأة وتتطلب حاجة العمل تأهيلها عن طريق الابتعاث.
 4- تكليف مجلس القوى العاملة بإجراء دراسات لإيجاد عمل للمرأة ومن بين هذه المجالات إيجاد المشاغل النسائية على شكل مصانع ورفع ما يتم التوصل إليه بهذا الشأن للتوجيه حياله.
5- صدر قرار مجلس الوزراء رقم (120) وتاريخ12-4- 1425 بشأن زيادة فرص و مجالات عمل المرأة
6- صدر قرار مجلس الوزراء رقم (793)/1 وتاريخ 22-5-1426 بشأن تطبيق الإجراء الخاص بقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية
7- صدر قرار مجلس الوزراء رقم (187) وتاريخ 17-7-1426 بشأن ترخيص تشغيل النساء في أقسام وفروع المنشآت الخاصة وتطبيق تشغيلهن بأجر لدي الغير
8- صدر المرسوم الملكي رقم(3108/ه ب) بتوحيد الجهة المشرفة على التعليم الفني والتدريب المهني بجميع إشكاله ومستوياته، وضم التعليم الفني والتدريب المهني في شؤون تعليم البنات في وزارة التربية والتعليم  إلى المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ،وضرورة العناية بالبرامج التدريبية المهنية التي تقدم للمرأة والتي تمكنها من الحصول على العمل المناسب بعد التخرج.
هذا وقد بدأت وزارة العمل السعودية في عملية استقطاب موظفات للعمل في مكاتب العمل، التي ستخدم الجانب النسائي من خلال التوظيف والاستقدام في أقسام نسائية والتي يمكن أن تساهم في فتح مجالات وفرص عمل للمرأة.
كما  قامت  وزارة العمل بدأت بمخاطبة مكاتب العمل المنتشرة في السعودية للإطلاع على مرئياتهم حول كيفية تطبيق قرار مجلس الوزراء حول عمل المرأة، والخطوات التي سيتم تنفيذها والذي حدد سنة للانتهاء من وضع خطة للاحتياجات الفعلية من القوى العاملة النسائية في مختلف التخصصات، وذلك لتفعيل قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 13 /4/1425هـ حول فرص ومجالات عمل المرأة السعودية.
ومما يذكر أن مجلس الوزراء قرر الموافقة على عدد من الضوابط والإجراءات تتعلق بهذا الموضوع من بينها (استقبال طلبات النساء لاستخراج التراخيص اللازمة لمزاولة الأنشطة التي تمنحها الجهات الرسمية وإصدارها وفقا للأنظمة والضوابط الشرعية,،وإنشاء وحدات وأقسام نسائية "بحسب ما تقتضيه حاجة العمل فيها وطبيعته" خلال مدة لا تزيد على سنة من تاريخ صدور هذا القرار.
كما قرر تشكيل لجنة نسائية من ذوات الخبرة والكفاية من خلال مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، تتولى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتشجيع منشآت القطاع الأهلي لإيجاد أنشطة ومجالات عمل للمرأة السعودية دون أن يؤدي ذلك إلى فتح ثغرة لاستقدام عمالة نسائية وافدة وتهيئة فرص إعداد السعوديات وتأهيلهن وتدريبهن للعمل في تلك الأنشطة والمجالات وتوفير الدعم المادي والمعنوي اللازم لقيامها على أن تسهم الجهات الحكومية "كل جهة بحسب اختصاصها" في تحقيق ذلك.
كما قرر تخصيص أراض أو مناطق داخل حدود المدن وتهيئتها لإقامة مشروعات صناعية تعمل فيها نساء, والتأكيد على صندوق تنمية الموارد البشرية أن يولي أهمية خاصة لتدريب النساء السعوديات وتوظيفهن ضمن خططه وبرامجه،إضافة إلى التأكيد على وزارة العمل بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة الشؤون الاجتماعية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أسلوب العمل عن بعد كأحد المجالات الجديدة التي يمكن أن تعمل من خلالها المرأة وتنفيذ برنامج الأسر المنتجة وتوفير الدعم اللازم لإنجاحهما.
 وقد تقرر وضع خطة وطنية متكاملة للقوى العاملة النسائية السعودية تحدد الاحتياجات الفعلية من القوى العاملة النسائية في مختلف التخصصات خلال سنة من تاريخ صدور هذا القرار، و قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية الخاصة على المرأة السعودية وعلى وزارة العمل وضع جدول زمني لتنفيذ ذلك ومتابعته، ودراسة إجازة الأمومة للمرأة العاملة للنظر في مدها بما يعطي حافزاً وميزة إضافية للمرأة وبما لا يؤثر على الرغبة في توظيفها.
كما تمت الموافقة على إنشاء لجنة وطنية عليا دائمة متخصصة في شؤون المرأة، تستند في آرائها إلى نساء مؤهلات في مختلف التخصصات، وتعمل على إعداد لائحة لعمل المرأة، تراعي خصوصية المجتمع، وتؤكد على حق المرأة في الوظيفة والعيش الكريم.
وكان مجلس الشورى قد أوصى بعد دراسته للتقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية بضرورة افتتاح مكاتب للتوظيف النسائي في مكاتب العمل.
ويرجع عدد من المسؤولين في وزارة الشؤون الاجتماعية عدم افتتاح أقسام توظيف نسائية بمكاتب العمل إلى عدم توفر وظائف نسائية متاحة تطلب الشركات شغلها عن طريق مكاتب العمل على الرغم من كثرة أعداد طالبات التوظيف.  
أمَّا مجالات توظيف السعوديات في القطاع الخاص فتشمل بجانب التعليم والصحة فروع البنوك النسائية التي تقدم خدمات للمرأة ،والأعمال التجارية الصغيرة والمصنوعات اليدوية.
معوقات عمل المرأة
هذا موضوع حلقتنا القادمة إن شاء الله
                                                                      Suhaila_hammad@hotmail.com

                  

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي