زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الثلاثاء، 29 مايو 2012

postheadericon وزارة العمل وملتقى أخلاقيات العمل والأعمال


وزارة العمل وملتقى أخلاقيات العمل والأعمال
ينبغي عدم استغلال المسؤول , أو الموظف منصبه , أو نفوذه إن كان ذا منصب أو نفوذ لمصالحة الشخصية
د. سهيلة زين العابدين حماد
الثلاثاء 29/05/2012
تحت شعار « العودة إلى الأصالة» نظّمت وزارة العمل في جدة في الفترة من 26 – 28 مايو 2012م ملتقى أخلاقيات العمل والأعمال,

 ودُعيتُ للمشاركة في هذا الملتقى في جلسة حوار وصياغة التوصيات, ولظروف عائلية قاهرة لم أتمكن من المشاركة في هذا الملتقى الهام, وكنتُ سأتحدث في الورقة التي أعددتها عن الأمانة في العمل، وأرسلتها للجهة المنظمة للمؤتمر, تشمل الآتي:
أولًاً : الدقة في العمل وإتقانه.
ثانيًا : تحمل مسؤولية العمل، والالتزام بمواعيده، والمهام التي يُكلف بها، وحفظ أسراره.
ثالثًا: عدم استغلال المسؤول, أو الموظف منصبه، أو نفوذه إن كان ذا منصب أو نفوذ لمصالحه الشخصية، وذلك :
1.بممارسة ضغوط على آخرين لإنجاز أعماله ومصالحه الخاصة رغم مخالفتها للأنظمة .
2. تعيين أقاربه، ومن له مصلحة مع أحد أقارب من يُعيِّنه.وإلحاق أذى وضرر بآخرين مستغلًا نفوذه، أو منصبه.
3. سرقة فكر وجهود موظفيه الذين يعملون في إدارته ، فيُنسب لنفسه مشاريعهم وبحوثهم ودراساتهم التي يرفعونها له ليرفعها إلى من يعلوه في السلم الوظيفي، فيترقى بها، ويُحرم أصحابها من حقوقهم في الترقية، ومن نسبة أعمالهم إليهم.
4. تقاضي رشاوى لترخيص أعمال ومشاريع مخالفة، أو لإرساء مناقصات للجهة الراشية, أو تزوير صكوك، أو إخفاء أوراق رسمية تدين صاحب الرشوة.
5.إن كان ينتمي هو والعاملون معه إلى مؤسسة أخرى يرأسها رئيس منتخب, فلا يحق له استغلال منصبه لإلزام العاملين في الجهة التي يعمل بها للتصويت له.
6.الإهمال وعدم المتابعة والمراقبة لمن يرأسهم.
7.أن يكون منصفًا عادلًا فلا يُحابي من هم من مدينته، أو قبيلته، أو قريته، أو أقاربه، ويفضلهم على سائر الموظفين رغم عدم كفاءته وإن كان قاضيًا، فعليه أن يُعامل كل الخصوم بعدل أيًا كانت مكانة الخصوم ومناصبهم وأن يعتذر عن النظر في القضايا التي يكون أحد الخصوم فيها قريبًا له أو صديقًا ، أو جارًا، أو من له مصلحة معه، حتى لا يضعف، ويُصدر حكمًا ظالمًا .
8.أن لا يستغل نفوذه ومنصبه فيتحرش بزميلاته في العمل إن كان يعمل معه نساء.
9.إن كانت طبيعة عمله تُخصص له سيارة، أو سيارة وسائقا, أو هاتفا جوّالا من أجل العمل فقط، فلا يحق له استخدام ذلك لأغراض خارج نطاق العمل.
وبناءً على ما تقدم فمن التوصيات التي كنتُ سأوصي بها الآتي:
1.أن تنشئ الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قسم حماية الملكية الفكرية والإبداع والبحوث والمشاريع والاكتشافات والاختراعات العلمية لتكون الجهة الرسمية التي يرفع إليها صاحب المشروع, أو البحث, أو الاختراع, أو الاكتشاف العلمي أثناء العمل المخبري, إلى جانب جهة العمل التي يعمل بها, فيُثبت ملكيته له حتى لا يجرؤ رئيس, أو زميل السطو على فكر وجهود وإبداع الآخرين, فمن أخطر أنواع الفساد سرقة أعمال وإبداعات وأفكار واكتشافات واختراعات الآخرين.
2.أن توفر الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الحماية للمبلغين عن الفساد في الجهات التي يعملون بها من فصل رؤسائهم له, أو مضايقتهم, أو خفض رواتبهم, أو نقلهم إلى مناطق نائية.
3.أن تتضمن المناهج الدراسية في جميع المراحل الدراسية أخلاقيات العمل.
4.أن تنظم وزارة العمل بالتعاون مع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورش عمل في مختلف قطاعات العمل عن أخلاقيات العمل ,وكيفية كشف الفساد والإبلاغ عنه, والأطر القانونية التي تحمي المبلّغ ليكون جميع العاملين في مختلف القطاعات مراقبين ومحاربين للفساد.
5.أن يُعاد النظر في كثير من اللوائح والنظم لكثير من المؤسسات التي تساعد بعض موادها المفسدين على ممارسة الفساد.
suhaila_hammad@hotmail.com
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain
المصدر :
http://www.al-madina.com/node/381013

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي