زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الثلاثاء، 26 يونيو 2012

postheadericon سلمان الوفاء وليًّا للعهد

سلمان الوفاء وليًّا للعهد
هذا الرجل صادق أمين جدير بتحمّل مسؤولية ولاية العهد ووزارة الدفاع والطيران لدولة فاعلة وقوية في ظروف عصيبة وحرجة تمر بها الأمة العربية
د. سهيلة زين العابدين حماد
الثلاثاء 26/06/2012
ممّا خفّف عنا وطأة الحزن على فقدنا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية قرار خادم الحرميْن الشريفيْن بتعيين الأمير سلمان وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء إلى جانب توليه وزارة الدفاع والطيران, فالأمير سلمان شخصية محبوبة, وقريبة من الشعب السعودي, لأنّه لم يضع حواجز بينه وبينهم فترة إمارته للرياض على مدى (55) سنة, وبابه مفتوح لهم؛ لذا فهو على اطلاع مباشر بمشاكلهم ومعاناتهم ومطالبهم, وهو بلا شك سيوصل هذه المطالب لأخيه خادم الحرميْن الشريفين الملك عبد الله, وسيتعاونان معًا على تحقيقها, وهذا يفسِّر لنا رئاسته للعديد من الجمعيات الخيرية, فهو المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة, ورئيس مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج, ورئيس مجلس إدارة مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري, ورئيس الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض, ورئيس جمعية رعاية مرضى الفشل الكلوي بمنطقة الرياض, والرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية للأمراض الوراثية, وجمعية الإعاقة الحركية للكبار, ولجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض, ولجنة أصدقاء الهلال الأحمر بمنطقة الرياض, وله الرئاسة الشرفية للجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب, والرئيس الفخري لجمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض, من خلال رئاسته لهذه الجمعيات يتبيّن لنا مدى اهتمامه بالشرائح الضعيفة التي تحتاج إلى عناية واهتمام , ومدى احتكاكه بها وإحساسه بمعاناتها وآلامها, وهذا يكشف لنا جانبًا إنسانيًا في شخصيته.
والأمير سلمان شخصية عاملة ونشيطة تميل إلى التنمية والتطوير, ومن خلال رئاسته للجنة العليا لتطوير الرياض, نقل الرياض نقلة حضارية كبرى لتكون من كبريات وأجمل عواصم العالم.
والأمير سلمان إلى جانب كونه رجل بِر وخير, وتطوير وبناء, فهو رجل علم وثقافة, شغوف بالتاريخ , ونلحظ هذا من خلال رئاسته لمجلس إدارة مكتبة الملك فهد الوطنية, ورئاسته لمجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز, وأمين عام مؤسسة الملك عبد العزيز الإسلامية, والرئيس الفخري للجمعية التاريخية السعودية, والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن في منطقة الرياض, وولي عهد له اهتمام وشغف بالتاريخ ننتظر منه أن يبذل قصارى جهده للحفاظ على الآثار النبوية والإسلامية التي تمتلئ بها مكة المكرمة والمدينة المنورة, بإظهار ما طُمس منها, وبناء ما هُدم منها , وترميم ما يحتاج منها إلى ترميم, وتسوير وإنارة ما يحتاج إلى ذلك, إنّ الآثار ثروة كبيرة لا تقدر بمال, وسجل مادي ملموس في ذاكرة الأمة, فكيف إن كانت هذه الآثار آثاراً نبوية وإسلامية؟
وطمس تلك الآثار ومحوها وهدمها, هو طمس لذاكرة الأمة, والتاريخ وآثاره على اختلاف أنواعها يشكلان ذاكرة الأمة, وأمة بلا تاريخ وآثار, أمة بلا ذاكرة.
بقي جانب مهم في شخصية الأمير سلمان لا يمكن تجاوزه دون التوقف عنده, وهو جانب إنساني, يتمثل في وفائه لأخيه الأمير سلطان - رحمه الله - في مرافقته له في رحلة مرضه الطويلة, وهذا الموقف نادرًا ما يقفه الابن مع أبيه, والأخ مع أخيه في زمننا هذا, وهذا يعني أنّ هذا الرجل صادق أمين جدير بتحمّل مسؤولية ولاية العهد ووزارة الدفاع والطيران لدولة فاعلة وقوية في ظروف عصيبة وحرجة تمر بها الأمة العربية على وجه الخصوص, خاصة وأنّه رجل سياسة ودولة, وذو خبرة ومعرفة بأحوال العالم العربي؛ إذ تفاعل مع أحداثه الكبرى منذ الخمسينيات من القرن الماضي حتى الآن, وكان على تواصل مع قياداته المتعاقبة عبر تلك العقود التاريخية والمفصلية في تاريخ الشعوب العربية, فهو رجل إيجابي يتفاعل مع الأحداث ويواكبها, ويحدد مواقفه تجاهها, وهذا ما نحتاجه في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ أمتنا, فهنيئًا لنا بسلمان الوفاء الذي سيكون وفيًا لشعبه ومليكه, ويكون أخاه الذي يشد أزره به, وعلينا نحن أبناء هذا الشعب الطيب أن نساند مليكنا وولي عهده لنعبر ببلادنا إلى بر الأمان, ونحبط كل محاولات الهدم والتخريب وإشاعة الفوضى من المتربصين بنا من أعداء أمتنا.

للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc

635031 - Mobily

737221 - Zain

 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي