زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأربعاء، 1 أغسطس 2012

postheadericon استفسار للأحوال المدنية وعتاب إلى وزارة العمل

عتابي هنا على مسمى" وافد خاص"؛ فكيف يُعتبر ابن, أو ابنة المواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي, وافدًا, أو وافدة, وهما مولودان في المملكة
د. سهيلة زين العابدين حماد
الثلاثاء 31/07/2012
وسأبدأ باستفسار للأحوال المدنية
ينص البند (4) من نظام الجنسية السعودي الصادر بموافقة مجلس الوزراء بالقرار رقم 4 وتاريخ 25/1/1374هـ, السعوديون هم:
أ ـ من كانت تابعيته عثمانية عام 1332هجرية الموافق 1914م من سكان أراضي المملكة العربية السعودية الأصليين.

ب ـ الرعايا العثمانيون المولودون في أراضي المملكة العربية السعودية أو المقيمون فيها عام 1332هـ 1914م الذين حافظوا على إقامتهم في تلك الأراضي إلى 22/3/1345هـ ولم يكتسبوا جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ .
ج ـ من كان غير الرعايا العثمانيين مقيماً في أراضي المملكة العربية السعودية عام 1332هـ 1914م وحافظ على إقامته فيها إلى 22/3/1345هـ ولم يكتسب جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.
منطوق هذا النظام طبقًا للفقرتيْن (ب),و( ج) يعتبر من أقام في أراضي المملكة العربية السعودية منذ 1332هـ, وحافظ على إقامته فيها إلى 22/3/1345هـ سعوديًا سواءً كان من رعايا الدولة العثمانية أو لم يكن من رعاياها, وهذا يعني إن ولد عربي مسلم من شبه الجزيرة العربية عام 1331هـ في مكة المكرّمة, وأقام بها ولم يغادرها, وحصل على التابعية السعودية في سنه 1366هـ, ولم يحصل على جنسية أخرى, يُعتبر سعودي الأصل لا سعوديا بالتجنس, ولكن نجد أنّ الأحوال المدنية اعتبرته سعوديا بالتجنس وحرمت أحفاده لبنت ابنه من الحصول على الجنسية السعودية لكون جد أمها لأبيها سعودياً بالتجنس مع أنّه من مواليد مكة المكرمة عام 1331هـ,أي قبل قيام المملكة العربية السعودية, ولم يحصل على جنسية أجنبية قبل 22/ 3/ 1345هـ, وحامل التابعية السعودية التي تعرِّفه بأنّه سعودي, ولم يرد فيها» سعودي بالتجنس», وسؤالي هنا على أي أساس اعتبر سعوديًا بالتجنس, وحُرم أحفاده لبنت ابنه المتزوجة من غير سعودي من الحصول على الجنسية السعودية باعتباره سعوديًا بالتجنس؟
وعلى أي أساس يلزم بعض موظفي الأحوال أحفاد مثل هذا الجد بالتعهد بعدم المطالبة بالجنسية السعودية, وفي حالة امتناعهم عن التوقيع يهددهم مثل هذا الموظف بعدم تجديد إقامتهم, وبدفع غرامة مالية؟
عتاب إلى وزارة العمل
في البداية أسجل كل الشكر والتقدير لمعالي وزير العمل المهندس عادل فقيه على اهتمامه بأولاد السعوديات المتزوجات من غير سعوديين, وحرصه على توفير العمل المناسب لهم مثلهم مثل السعوديين, فشملهم في نظام»حافز», كما أسجّل لمعاليه كل التقدير على حرصه على احتساب أزواج وأولاد السعوديات الأجانب في نسبة التوطين؛ حيث أعلنت وزارة العمل مؤخرًا عن ستة ضوابط جديدة لتسهيل إجراءات احتساب أبناء وأزواج السعوديات المتزوجات بأجانب في نسبة التوطين بالقطاع الخاص، ويشمل ذلك (زوج مواطنة أو زوجة مواطن، أو ابن أو ابنة مواطنة)، ويطلق عليهم وفقا لذلك مسمى «وافد خاص», ومن يحمل هذه الصفة فلا يفصل من عمله إن كانت طبيعة هذا العمل للسعوديين فقط. وهذا جيّد, ولكن عتابي هنا على مسمى» وافد خاص»؛ إذ كيف يُعتبر ابن, أو ابنة المواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي, وافدًا, أو وافدة, وهما مولودان في المملكة, وأمهم مواطنة سعودية, وهما في هذا شأنهما شأن ابن وابنة المواطن السعودي المتزوج من غير سعودية, ينتميان إلى هذا الوطن, وأنظمة الجنسية في معظم دول العالم تعطي لمواطناتها المتزوجات من غير جنسيتها حق منح جنسياتهن لأولادهن, وهذا حق من حقوق المواطنة, وكون نظام الجنسية السعودي لا يمنح هذا الحق للمواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي, فلا يعني أن نعتبر أولادها وافدين لهم خصوصية, وكذلك بالنسبة لأزواجهن غير السعوديين المولودين في المملكة والمقيمين فيها إقامة دائمة, وإخوتهم وأخواتهم سعوديون, فكيف نعتبرهم وافدين؟ وليضع أي فرد منا نفسه مكان هذه المواطنة المتزوجة من غير سعودي ليشعر ما تشعر به عندما يصنّف ابنها, أو ابنتها, أو زوجها المولود في المملكة والمقيم فيها هو وأهله من عشرات السنين بِـ» وافد خاص». ولماذا لا نطلق عليهم» مواطنون بالتبعية» للأم, أو الزوجة, ريثما يحصلون على الجنسية؟ كما أناشد معاليه أن يعمل على مساواة هذه الفئة في مرتباتهم بالسعوديين.

suhaila_hammad@hotmail.com

 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي