زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

postheadericon ما مرجعية المسيئين للإسلام والرسول صلى الله عليه وسلّم (2)



ما مرجعية المسيئين للإسلام والرسول صلى الله عليه وسلّم (2)
لقد اكتفينا بما كتبه المستشرقون عن الإسلام وتاريخه ورموزه, ونحن نعلمُ بشبهاتهم وتشويههم للإسلام ورسوله وتاريخه,
د. سهيلة زين العابدين حماد
الثلاثاء 09/10/2012
بيّنتُ في الحلقة الماضية أنّ كتابات المستشرقين عن الإسلام والسيرة النبوية هي مرجعية المسيئين للإسلام, وللرسول محمد صلى الله عليه وسلم؛ إذ جسّدوا كتاباتهم في صور كاريكاتورية ومواقف ومشاهد تمثيلية.
 

وممّا لا يخفى على الجميع فإنّ الاستشراق مؤسسة غربية بالغة القوة قائمة على دراسة الشرق بشتى جوانبه، مع التركيز على الجزء الإسلامي منه برؤية غربية قائمة على التفوق العرقي والثقافي الغربي بهدف سيطرة الغرب على الشرق وتشويه صورة الإسلام في الشرق والغرب, لئلّا يُقبل عليه الغربيون من جهة, ولتشكيك المسلمين في دينهم من جهة أخرى, ويُشكّل الاستشراق ظاهرة فكرية دينية طورها المستشرقون اليهود والنصارى للتعبير عن وجهة نظر دينية يهودية أو نصرانية تجاه الإسلام. ويوجد أكثر من أربعين مستشرقًا يهوديًا في هذه المؤسسة, يتزعمون مدارس استشراقية مثل جولد تسهير وكارل بركلمان, وفلهاوزن, ومارجليوث وبرنارد لويس ومكسيم رودنسون, وغيرهم؛ ولذا نجد: 1.يُصِّرون على أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم ليس نبياً من عند الله، وبذلك يزعمون أنّ الشرائع الإسلامية ما هي إلاّ يهودية أو غير يهودية اقتبسها الرسول صلى الله عليه وسلم من الأديان الأخرى أو خالفها.
2.تبنى بعض المستشرقين فكرة التأثير والتأثر، وأنّ اللاحق لابد أن يتأثر بالسابق.
3. نظروا إلى المسلمين نظرة استعلاء, وأعطوا لأنفسهم الحق في تحليل القضايا الإسلامية دون الرجوع إلى المصادر العربية والإسلامية، وإنّما يحللونها وفق مذاهبهم
4.توجد لديهم النزعة إلى تصور معين يجعلهم يبحثون عما يثبت ذلك التصور، فإذا لم تسعفهم الروايات الشاذة والضعيفة والموضوعة لجأوا إلى الاستنتاجات المبنية على الافتراض القائم على التخمين، والذي لا يستند على أي أساس علمي.
5. يظهر في كتاباتهم موقف أوروبا المسيحية من الإسلام ومن العرب بصورة خاصة فالإسلام في نظرهم دين عربي مادام نبيه عربياً، وخوفهم من سيادة الإسلام على العالم ،فأخذوا يهاجمونه منذ ظهوره حتى الآن لئلا تكون لهذا الدين «العربي» سيادة عليهم، وإلاّ لماذا كل هذا التآلف بين المستشرقين يهوداً ومسيحيين على حد سواء لمهاجمة الإسلام ،وإثارة الشبهات حوله وحول نبيه؟ بل لماذا هذا الإصرار من المستشرقين المسيحيين على إرجاع شعائر الإسلام وتعاليمه إلى اليهودية؟ ولماذا لم يقفوا من اليهودية واليهود هذا الموقف من الإسلام والمسلمين؟
6.عدم اعتراف المستشرقين يهوداً ومسيحيين بأنّ الدين الإسلامي دين سماوي ,ومن الطبيعي أن يكونّ مصدر الديانات الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام واحد هو الله جل شأنه، وهو المشرِّع لهذه الأديان فإن تشابهت بعض التشريعات اليهودية أو المسيحية مع الإسلام، فهذا دليل على أنّ الإسلام دين سماوي من عند الله وليس العكس أنّه من عند النبي محمد صلى الله عليه وسلم, كما يزعمون .
وللأسف الشديد لم نجد كُتبًا ومؤلفات وأعمالًا درامية ضخمة بمختلف اللغات توضح حقيقة الإسلام, وتُقدّم السيرة النبوية طبقًا لروايات صحيحة, بعد استبعاد الإسرائيليات والروايات الضعيفة والموضوعة والشّاذة والمُفردة من كتب التفسير والسيرة النبوية, فقد اكتفينا بما كتبه المستشرقون عن الإسلام وتاريخه ورموزه, ونحن نعلمُ بشبهاتهم وتشويههم للإسلام ورسوله وتاريخه, وأغراضهم من ذلك, بل نجد بعض الباحثين في الدراسات الاستشراقية والمؤرخين ,قد أشادوا ببعض المستشرقين كمنصفين للإسلام, ولم يتنبهوا للسموم التي دسوها في كتاباتهم أمثال السير توماس أرنولد الذي أورد عبارات تشير إلى أنّ الإسلام انتشر بحد السيف, ومونتجمري وات الذي زعم أنّ النظام الأمي القائم على تعدد الأزواج للمرأة الواحدة في آن واحد كان سائداً بصورة خاصة في المدينة ومكة، وقد استند على هذا القول من» فلهاوزن»و»سنوك هو جورنجي»Snouck Hurgronje ،وذكر رواية ابن سعد بشأن خمس صحابيات من بني دينار من بني النجَّار، ليؤكد بها صحة ما يريد إثباته، وذلك بتأويله هذه الرواية لتعطي المعنى الذي يريده «وات» ناسباً إليهن تعدد الأزواج في آن واحد، زاعماً أن خلق ابن سعد الإسلامي منعه أن يصرح بجمعهن لثلاثة أزواج ،أو لزوجين, مع أنّ رواية ابن سعد في ترجمته لهؤلاء الصحابيات الجليلات الخمسة واضحة، ولا تحتاج إلى اجتهاد وات في التفسير والتحليل؛ إذ ذكر زواجهن من رجلين أو ثلاثة بالتعاقب لإيراده كلمة» ثمَّ تزوجت فلان» ،وكلمة «ثمَّ» في العربية تدل على التعاقب، كما حدد الأولاد الذين أنجبتهم من كل زوج ، معروف أنّ تعدد الأزواج للمرأة في آن واحد فيه اختلاط في الأنساب، وهذا من أسباب تحريم الإسلام له ،هذا وقد استند وات على رواية ابن سعد لأنّه يعلم توثيق المسلمين لابن سعد، والسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا «وات» خصَّ مكة والمدينة دون مدن الجزيرة العربية بشيوع النظام الأمي بها؟ ولماذا خص بالذكر نساء بني النجار بأنّهن معددات للأزواج في آن واحد؟
والجواب واضح، وهو للتشكيك في نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنّ أم الرسول صلى الله عليه وسلم من بني النجار، وللتشكيك في نسب الصحابة رضوان الله عليهم ،فأغلبهم من مكة والمدينة, كما شكّك وات في مصداقية النص القرآني, وأخضعه للنقد التاريخي, ولديه الكثير من الافتراءات التي فنّدتها في رسالتي للدكتوراة.
للحديث صلة.

 

للتواصل

مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain
 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي