زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الاثنين، 14 يناير 2013

postheadericon د. سهيلة زين العابدين حمّاد : تمنيتُ أن تكون الدكتورة حياة سندي وزيرة للبحث العلمي وليست عضوة شورى.

د. سهيلة زين العابدين حمّاد : تمنيتُ أن تكون  الدكتورة حياة سندي  وزيرة للبحث العلمي وليست عضوة شورى.
 ٢٠١٣/١/١٢ - العدد ٤٠٥
جدة – تهاني البقمي
 

تأسفت عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، الدكتورة سهيلة زين العابدين لـ «الشرق» عن تضاؤل عدد النساء العضوات إلى 30 عضوة، معبرةً أنه لا يعطي فرصة للمشاركة الفعَّالة للمرأة، ومن المفترض أن تكون نسبتهن 50% في المجلس، معادلة لنسبة المرأة في المجتمع، وحينها ستصبح ممثلة فعلية، وتعكس فعالية مشاركتها في التطوير للمشاريع المقدمة من الأنظمة والقوانين الخاصة بالمرأة القائمة على تقديمها.
وتوقعت زين العابدين أن تكون مشاركة المرأة متوقفة على نوعية العضوات اللاتي سيتم اختيارهن من قِبَل اللجان المشكَّلة، آملة أن تكون العضوات على قدر عالٍ من الكفاءة، ومن مختلف التخصصات والاهتمامات والتوجهات؛ حتى تكون مشاركة المرأة مشاركة فعالة وناجحة على جميع الأصعدة، وحتى لا يقال: فشلت المرأة في مجلس الشورى.
واعترضت على وجود أسماء عالمات على مستوى عالمي في مجلس الشورى، وأكدت أنَّ مكانهنَّ ليس مجلس الشورى، ولكن وزارة البحث العلمي، مثل الدكتورة حياة سندي، التي من المفترض أن تمنح لقب وزيرة للبحث العلمي وليس عضوة، إضافةً إلى خولة الكريع، وسلوى الهزاع؛ لتشجيع العلماء وجذب العقول السعودية والعربية والإسلامية في هذه الوزارة من مختلف أنحاء العالم، ومختلف أديانهم؛ لإجراء بحوثهم ودراساتهم وتبني اقتراحاتهم وتصنيعها، وهو ما ينقل المملكة نقلة كبيرة من جانب تهيئة الأجواء العلمية لهن لتكملة بحوثهن العلمية في المجال العلمي والتقني والطبي، ولا يمنع أن يستفيد مجلس الشورى من خبراتهن ولكن لا نحصرها به، ونحن لدينا كفاءات تصل إلى 150 امرأة ذوات كفاءة، ولن يحتار المجلس إن زاد عدد المشاركات.
وقالت: إنّها لا تضمن أن يكون أغلب الاعضاء الموجودين في المجلس منحازين لقضايا المرأة، وبالتالي فـ 30 عضوة لن يكنَّ شيئاً مقابل 150 عضواً، ومن التجارب السابقة وجدنا ان المجلس لم يهتم أو يعالج قضايا المرأة، ومنها قانون التحرش الذي تم التحفظ عليه.
واتفقت على الأنظمة الملزمة بالحجاب الشرعي بأنها تعاليم شريعتنا، ولابد من الالتزام بها، وأثناء قيامها بعملها في مكان منفصل، ولكن بخصوص الجلسات التشاورية تحت القبة قالت: لابد أن يكونوا جميعاً في نفس القاعة مثل ما تأتيهم الوفود الأجنبية وتجلس معهم، والمباح والحرام واضح، وستسافر العضوات إلى خارج المملكة؛ فهل سنشرط على الدول وضع نسائنا في أماكن مخصصة ومنفصلة؟! لماذا الازدواجية لدينا طالما قبلنا بوجودهن في المجلس مع الرجال؟ لابد أن نكمل ما ابتدأناه، وأغلب النساء المختارات هنَّ من نخبة المجتمع، وهن جدات في حياتهن، أي واعيات ولسن مراهقات حتى يُحجَبن.
وشددت على أنّه لابد أن تكون العضوة ديناميكية، وذات إلمام بالأنظمة والقوانين، وما يحتاج إلى تعديل وطرح لتقارير، إضافة إلى القدرة على التقويم والنقد البنَّاء؛ حتى يكون لها دور ورأي فعال فيما يُطرح في المجلس وما ينبغي طرحه.
   وأضافت يمكن لعضوة مجلس الشورى أن تصبح مهزلة في يوم ما؛ لأنهّا لن تتمكن من السفر إلى خارج المملكة إلا بوجود مَحرمٍ أو موافقه ولي أمر. وقالت: لكن العضوات سيمنحن جوازات سفر دبلوماسية لا يوجد فيها موافقه ولي أمر ولا محرم.
 نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٤٠٥) صفحة (١٠) بتاريخ (١٢-٠١-٢٠١٣(
المصدر : جريدة الشرق http://www.alsharq.net.sa/2013/01/12/671606
 تنويه وتصحيح  من الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد : هذا التصريح أخذ مني على مرحلتيْن من  قبل إعلان أسماء عضوات مجلس الشورى, وبعد الإعلان. فقولي " آملة أن تكون العضوات على قدر عالٍ من الكفاءة" كان هذا قبل إعلان أسماء العضوات, أمّا ما ورد في التصريح القول على لساني" يمكن لعضوة مجلس الشورى أن تصبح مهزلة في يوم ما؛ لأنهّا لن تتمكن من السفر إلى خارج المملكة إلا بوجود مَحرمٍ أو موافقه ولي أمر" فهذا كان سؤال من الصحفية تهاني البقمي , فقلت لها : " هذا صحيح , ولكن عضوة مجلس الشورى ستحصل على جواز سفر دبلوماسي , وحاملة الجواز الدبلوماسي لا تُطالب بموافقة ولي الأمر ,ولا مرافقة محرم, أمّا عبارة " لدينا  كفاءات تصل إلى 150 امرأة ذوات كفاءة" لدينا كفاءات تصل , بل تفوق 150 امرأة"
أمّا عن العنوان , فأنا لم أعترض على تعيين العالمة الدكتورة حياة سندي في مجلس الشورى , ولكن قلت : مكانها وزيرة البحث العلمي ,وليست عضوة في مجلس الشورى, فكنت أتمنى أن تُنشأ وزارة للبحث العلمي , وتولية الدكتورة حياة سندي هذه الوزارة. وللأهمية جرى التنويه والتصحيح.

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي