زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الاثنين، 11 فبراير 2013

postheadericon د. سهيلة لجريدة الرياض : أتمنى أن يكون دور المرأة في مجلس الشورى فعالًا وليس شكليًا


د. سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الرياض :
 أتمنى أن يكون دور المرأة في مجلس الشورى فعالًا وليس شكليًا
الرياض 23/12/2012م
جدة – منى الحيدري
دور فاعل
وتمنت "د. سهيلة زين العابدين" -عضو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان- أن تكون تجربة دخول المرأة إلى مجلس الشورى كعضوه مثلها مثل الرجل أن يحالفها النجاح، وتحقق إنجازات متسارعة، وتكون مشاركتها فعّالة، مطالبة أن لا تكون مشاركة اسمية في ظل قدرة وكفاءة وإمكانات المرأة السعودية، ولكن لابد أن تكون الظروف المحيطة بها في المجلس تساعدها على تحقيق الإفادة من كل ما لديها من طاقة وعلم وخبرة.


وقالت:" أخشى أن ينحصر أداؤها في لجان محددة لا يراعى فيها تخصصاتها وتوجهاتها؛ فقد تخصص في لجنة الأسرة مثلاً لمعالجة قضايا المرأة، وأتمني أن تكون فاعلة في كل اللجان، حيث لدينا متخصصات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والحقوقية والاجتماعية".
وأضافت:" أ توقع أن تنضم ثلاثين امرأة لمجلس الشورى مقارنة بأعداد الرجال في المجلس، ولكن أخشى أنه عندما تقدم المرأة بمشروعات ربما التصويت لا يكون في صالحها، وذلك في حال قلّ نصاب أعداد السيدات بالمجلس"، مشيرة إلى أن مجلس الشورى لم يعالج الكثير من قضايا المرأة والأسرة، ولم يقم بعلاجها وطرحها ومناقشتها وحتى عندما طرحت بعض القضايا مثل التجنيس ونظام الجنسية والتعديلات التي أُجريت عليه لم تحل مشكلة السعودية المتزوجة من غير السعودية، بالإضافة لمدونة الأحوال الشخصية للمرأة، وتعديل نظام الأحوال الشخصية الذي يحرم المرأة من أهليتها، مؤكدة على أنه عندما تطرحها المرأة ونجد أن بعض الأعضاء توجههم مخالف لذلك يعطي مؤشراً بأنه ليس هناك رغبة في التغيير، ولكن وجود المرأة سيخفف من هذا الأمر.
وأشارت إلى أنه عندما تقترح المرأة سن قوانين وأنظمة أو تعديلها -التي نحن بحاجة لها- قد لا تحصل على موافقة من أغلبية المجلس، وهذه نقطة قلقة بالنسبة لنا، فلا نريد وجودها شكلياً فقط، بل يجب أن يكون لها دور فاعل
المصدر : جريدة الرياض http://www.alriyadh.com/2012/12/24/article795629.html

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي