زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الثلاثاء، 28 مايو 2013

postheadericon إذاعة هولندا العالمية : سعودية في قائمة أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم

 إذاعة هولندا العالمية
سعودية في قائمة أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم

تاريخ النشر : 26 May 2013 - 10:00am |:
مفردات البحث

نصر الدين الدجبي - اذاعة هولندا العالمية - تمّ ترشيح الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد الناشطة الحقوقية السعودية, والمدافعة عن حقوق المرأة في الإسلام وبتصحيح الخطاب الإسلامي عن المرأة في السعودية لأن تكون ضمن 65 شخصية عالمية لنيل وسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم في مجال حقوق الإنسان.
تشكيك



وتنظم مسابقة اختيار الشخصيات الأكثر تأثيرًا في العالم لسنة 2013 من قبل كلية ولندبيرج الدولية مع المجلس الدولي لحقوق الإنسان والدراسات الدولية السياسية والاستراتيجية، وتضم المسابقة السنوية كبار الشخصيات المؤثرة في العالم من القيادات السياسية والحقوقية والفنانين، وأبرز الشخصيات في التنمية ومجال الاقتصاد والأعمال، والسلام، والمفكرين والعلماء والأدباء، والمدربين ممن كان لهم دوراً بارزاً في التأثير على مسار الأحداث أو في خلق مناخ ثقافي وتنموي وممن تركوا بصماتهم على الكثير و شكلوا وعياً جديداً. وبحسب اللجنة المشرفة على منح الأوسمة فإنّ التصويت قد بدأ ويتواصل الى 15 يونيو من الشهر القادم.
ويشكّك بعض المتشدّدين من المناهضين لفكر الدكتورة سهيلة في الجهة المانحة لهذا الوسام لصرف الناس عن التصويت لها, كمّا شكّك من قبل هؤلاء في عقيدتها لمطالبتها بتصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة .
تصحيح
وفي حديث مع الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد أوضحت لإذاعة هولندا العالمية أنّ معركتها مع المتشددين المتمسكين بالخطاب الديني السائد المطالبِة بتصحيحه لأنّه يقوم على مفاهيم خاطئة لبعض الآيات القرآنية المتعلقة بالمرأة لتفسير بعض المفسرين لتلك الآيات طبقًا لموروثات فكرية وثقافية متأثرة بأعراف وعادات وتقاليد لا تمت للإسلام بصلة وتُنسب إليه، مدعمين بحسب حماد تفسيراتهم بأحاديث ضعيفة وموضوعة وشاذة ومفردة.
واستند بحسب حماد بعض الفقهاء في إصدار أحكامهم الفقهية على تلك المفاهيم والأحاديث قائلة:" ولافتقارهم للأدلة والحجج التي تدحض حُججي لجأوا إلى التشكيك في عقيدتي وفكري لصرف الناس عمّا أقوله، خاصة بعد منح المرأة السعودية حقوقها السياسية بتوليها مناصب في مرتبة وزير ودخولها مجلس الشورى والمجالس البلدية تصويتًا وترشيحًا".
ويعد المراقبون حماد من الأوائل التي طالبت بهذه الحقوق عندما كانت بحسب رأيها من الخطوط الحمراء، واتهمها بعضهم في وقتها أنها تفتح أبواب جهنّم", وأردفت حمّاد قائلة" نحن في السعودية مقبلون على مشاركة المرأة في انتخابات المجالس البلدية ترشيحًا وتصويتًا ولكن الذي أراه أنّه لن تفوز امرأة سعودية واحدة في هذه الانتخابات طالما الخطاب الديني مازال يُردد" لا ولاية لامرأة" وأوضحت حماد" أنّها تناولت بالبحث هذا الحديث واتضح أنّه رواية مفردة, ومن راوٍ لا تقبل روايته لأنّ الخليفة الثاني عمر الفاروق طبق عليه حد القذف"، ولم يتب" وتابعت حماد قائلة" عندما كشفتُ هذه الحقيقة التي يحرص خطابنا الديني على إخفائها لحرمان المرأة من حق الولاية, هاجمني بعضهم".
وبيّنت حمّاد أنّ هجومهم ليس للانتصار للدين كما يريدون أن يهموا العامة به، وإنّما انتصار لموقف التيار المتشدد قائلة "لا يريدون للمرأة ولاية، ليس لأنّ الإسلام يقول بذلك، ولكن لأنّها تكرّس المنظومة السائدة وتخدم مصالح الرجل في الهيمنة على المرأة".
تجريب
وذكّرت حمّاد بتجارب الدول المجاورة في مشاركة المرأة في الحياة العامة مثل البحرين والكويت والفشل الذي أعقبها نتيجة الخطاب الديني الذي كان يردد "لا ولاية لامرأة, ومن ينتخب امرأة يؤثم", وبيّنت حمّاد أنّ هذا الخطاب سيتردد نفسه أو أشد منه من قبل المتشدّدين في السعودية عند بدء انتخابات المجالس البلدية في المملكة العربية السعودية, وتابعت موضحة أنّه في ظل هذا الخطاب يختفي الحديث عن الكفاءة، وستكون مشاركة المرأة صورية.
وربطت حمّاد بين نهضة المرأة ونهضة الأمة قائلة "لن ننهض إلّا بتغيير النظرة للمرأة واعتبارها بشر له كيان, لها نفس ما للرجل وعليها ما عليه، ودافعت بقوة عن مشاركتها في الحياة العامة كما تعتقد أنّه جاء في الدين، وانتقدت الوضع الذي عليه المرأة قائلة" أمة تعيش فيها المرأة على الامتهان والإذلال والانتقاص وتقديم التنازلات تلو التنازلات ستربي أجيالًا تحمل معها صفات الخنوع والخضوع والتبعية عوض العزة والكرامة والمساواة".
تجميع
ودعت حمّاد مناصري نضال المرأة إلى تجميع الطاقات للعمل سويًا لتصحيح النظرة الدونية للمرأة والدفاع عن حقوق منحها خالقها وحرمها منها خلقه, ولتصحيح صورة الإسلام لدى الغرب لأنّ الخطاب الديني السائد نسب ما يلحق بالمرأة من ظلم إلى الإسلام, وهو برئ من ذلك" وانتقدت حماد الهيمنة المغلفة بالدين على المرأة والمعتمدة في غالبها على أحاديث ضعيفة وموضوعة وشاذة ومفردة، موهمين الناس أنّهم يحملون الحقيقة المطلقة ولا يجوز الاعتراض عليها، وأوضحت حمّاد أنّ متشدّدين وجّهوا لها صفة الكفر والزنقة والاعتزال والعلمنة واللبرلة دعمًا لخطاب يُسيء إلى الإسلام ويشوّه صورته.
وأوضحت أنّ فوزها بوسام من بين 65 شخصية الأكثر تأثيرًا في العالم في مجال حقوق الإنسان سيدعم موقعها ويزيد من إعلاء صوتها أمام الخطاب التحريضي على المرأة.
المصدر : إذاعة هولندا العالمية
http://www.rnw.nl/arabic/article/891327
صوّت  للدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد على هذا الرابط http://www.waldenburginternationalcollege.org.uk/AllSurvey.aspx,
واسمها في الفئة الثالثة فئة السلام وحقوق الإنسان رقمها التسلسلي (56)

 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي