زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الثلاثاء، 9 يوليو 2013

postheadericon الشباب وإدمان المخدّرات

الشباب وإدمان المخدّرات
شبابنا العربي مستهدف لتغييب عقله, وإضعاف قدراته الفكرية والإنتاجية , واتجاهه إلى ارتكاب مختلف الجرائم ليحصل على المال لشراء المخدّرات
د. سهيلة زين العابدين حماد 
الثلاثاء 09/07/2013




اعتمدت الجمعية العامة، في قرارها 42/112 المؤرخ 7 كانون الأول/ديسمبر 1987، الاحتفال بيوم 26 حزيران/يونيه بوصفه اليوم العالمي لمكافحة المخدّرات , وقد دعتني مشكورة المديرية العامة للشؤون الصحية بالرياض للمشاركة في احتفالها باليوم العالمي لمكافحة المخدّرات , وإلقائي كلمة في هذه المناسبة.
و أقول كما قلتُ في كلمتي أتمنى أن يكون دورنا جميعًا في التوعية بمخاطر المخدرات لا يقتصر على يوم واحد في السنة , وأن تستمر التوعية على مدار السنة , لخطورة الإدمان على مصير ومستقبل وصحة وسلوك شبابنا وشاباتنا , فقد بلغ عدد المدمنين في السعودية 150 ألف مدمن بتكلفة علاج تصل إلى 3.6 مليار ريال , 55% منهم تتراوح أعمارهم بين 19 و30 عامًا, وهذا يعني أنّ 82,500 من شبابنا مُغيّبة عقولهم , ممّا يدفعهم إلى ارتكاب جرائم من قتل وسرقة وعنف أسري , بما فيه من تحرش , فنسبة قضايا العنف الأسري الناجمة عن الإدمان الواردة للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان على مدى تسع سنوات تشكل 5% بالنسبة لقضايا العنف الأسري, وأغلب هذه القضايا تدخل في التحرّش , إضافة إلى مخاطر الإدمان على الصحة, فطبقًا للإحصاءات العالمية :
•ثلاثة ملايين شخص من متناولي المخدرات عن طريق الحقن في جميع أنحاء العالم مصابون بالإيدز.
•4‚7 مليون شخص من متناولي المخدرات عن طريق الحقن في جميع أنحاء العالم مصابون بالتهاب الكبد الوبائي ج.
•3‚2 مليون شخص من متناولي المخدرات عن طريق الحقن في جميع أنحاء العالم مصابون بالتهاب الكبد الوبائي ب.
•كل سنة يموت حوالي 200000 شخص حول العالم جراء الأمراض المرتبطة بالمخدرات.
•وممّا يستوقفنا في هذه الإحصائية أنّ عدد المدمنين على المخدّرات في العالم 25 مليوناً ,منهم 10 ملايين في العالم العربي [ حملة حماية لتشجيع العلاج من إدمان المخدرات ] وإن فرضنا صحة هذه الإحصائية , فهذا يعني أنّ المدمنين العرب يمثلون 40% من عدد مدمني العالم , 4.5% من مجموع سكان العالم العربي ,وهذه الإحصائية تبيّن لنا أنّ شبابنا العربي مستهدف لتغييب عقله, وإضعاف قدراته الفكرية والإنتاجية , واتجاهه إلى ارتكاب مختلف الجرائم ليحصل على المال لشراء المخدّرات , إضافة إلى ارتكابه جرائم العنف الأسري بكل أنواعه ,ولإصابته بأمراض تودي بحياته , واستهلاك نسبة كبيرة من ميزانيات الدول العربية لعلاج المدمنين من الإدمان, ونلاحظ أنّ إغراق البلاد العربية و لاسيما الدول المجاورة لإسرائيل بالمخدّرات ازداد بأضعاف مضاعفة بعد اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل عام 1978 م , واتفاقية وادي عربة بين إسرائيل والأردن عام 1995م واللتين تضمّنتا تطبيع العلاقات مع إسرائيل, ممّا سهّل لإسرائيل تهريب المخدّرات إلى البلاد العربية ولاسيما الدول المجاورة لها , لأنّها تريد تدمير قدرات شبابنا وإضعافهم وإصابتهم بأمراض معدية قاتلة ليسهل لها السيطرة علينا, ممّا يجعل مكافحة المخدرات ,والتوعية بمخاطرها واجبا دينيا ووطنيا نُحاسب على تقصيرنا فيه.
وعلينا كمؤسسات مجتمع مدني مع وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية والداخلية أن نشترك في وضع خطة استراتيجية للتوعية بحرمة المخدّرات, وبيان مخاطرها التي لا تقتصر فقط على الصحة والأعراض والأموال, بل على الأمن الوطني أيضًا, وأرى أن تُنسِّق هذه الجهات فيما بينها في تنظيم برامج توعوية على مدار السنة من خلال ندوات ومحاضرات في المدارس والجامعات, وبرامج تلفازية وإذاعية, وبروشورات توعوية, وأفلام تسجيلية ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
وقبل أن أختم مقالي هذا أحيي المديرية العامة لمكافحة المخدّرات بوزارة الداخلية على الجهود الجبارة التي بذلتها وتبذلها في ضبط ملايين الحبّات المخدرة بكل أنواعها , وسقوط شهداء من رجالها في ملاحقة وضبط مهربي المخّدرات. 
وأوجه نداء لسعادة مدير مجمع الأمل بالرياض بتشديد الرقابة على زوّار نزلاء ونزيلات مجمع الأمل وتفتيشهم قبل لقائهم بمرضاهم , لأنّ من خلال بعض هؤلاء قد يتسرّب إلى المدمنين حشيش وأنواع من المخدّرات, ممّا يفسد علاجهم , ويُحوّلهم إلى مدمنين لأنواع أخرى من المخدّرات . 
suhaila_hammad@hotmail.com
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Za
المصدر جريدة المدينة : http://www.al-madina.com/node/465043/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%A5%D8%AF%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AF%D9%91%D8%B1%D8%A7%D8%AA.html

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي