زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأحد، 18 أغسطس 2013

postheadericon زين العابدين: الرعاية الصحية أبرز احتياجات الساكنات

زين العابدين: الرعاية الصحية أبرز احتياجات الساكنات
الأحد 18/08/2013
صحيفة المدينة
طالبت عضو جمعية حقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين بن علي بضرورة إنشاء هيئة خاصة من وزارة الأو قاف والشؤون الإسلامية للعناية بشؤون الأربطة، وتكون مقرها مكة المكرمة، وتكون لها فرع في مكة والمدينة ويتوفر في كل رباط عيادة فيها طبيب وممرضة وتهتم بالرعاية الصحية لساكنات الأربطة.


وتكمل زين العابدين أن الأربطة مهمة ووجدت في الأساس لتساعد كثير من النساء الفقيرات اللواتي لا دخل لهن ولا معيل فهذه الأربطة إيواء سكني لهذه الفئة وإذا كان وضعها مترديًا فلابد من الإشراف عليها فأصحاب الأعمال الخيرية يتبرعن بمبنى وللأسف ليس هناك جهة تشرف عليها فأقترح أن يكون هناك إشراف عليها من جهة متخصصة.. ووزارة الشؤون الاجتماعية لديها العديد من الدور التي تشرف علها مثل دور الأيتام والملاحظة ودور رعاية الفتيات ودور المعوقين ودور الإيواء وبها كثيرًا من القصور ولا نريد أن نضيف عليها فوق أعبائها بأن تشرف على الأربطة وحن بحاجة لجهة معينة تتولى الإشراف على الأربطة لتقوم بوظيفة مهمة تجاهها.
وأضافت الأربطة هي دور وقفية فالمفروض أن تكون هناك رعاية واهتمام من قبل وزارة الشؤون الإسلامية الأوقاف والاهتمام بأحوال هؤلاء السيدات ساكنات الأربطة وتوفير لهن سبل العيش الكريمة وإذا كانوا يحتجن إلى تدريب وإلى عمل أن تكون هناك مساعدة لهن.
وتابعت إذا كان الحديث بأن وزارة الشؤون الإسلامية والأقاف غير مهتمة بهذه الدور نحن نطالبها بأن تنشئ قسمًا خاصًّا في الوزارة للإشراف على هذه الأربطة وإدارة جديدة تتولى هي الاهتمام بها ويكون هناك تنسيق وتعاون بين وزارة الشؤون الإسلامية وصندوق تنمية الموارد البشرية ووزارة العمل بحيث يتم تأهيل ساكنات هذه الأربطة القادرات على العمل تدريبهن وتأهيلهن للعمل وتوفير لهن فرص عمل كريمة وأمّا بالنسبة للمسنات غير القادرات فتشرف على احتياجاتهن وتوفير الرعاية الصحية لهن والاهتمام بهن من كل الجوانب وهؤلاء فئة الجميع مسؤولون عليها.
وأضافت بأن أبرز احتياجات هؤلاء السيدات هي الرعاية الصحية وضرورة أكيدة أن تشملهم تلك الرعاية فالسيدة كلما تقدمت بالسن فهناك الكثير من المستشفيات العامة تفتقر لوجود الأدوية بالتالي تضطر السيدات للشراء والمعضلة الكبرى بأن ليس لديهن المال، فلماذا لا يكون هناك بالتعاون مع وزارة الصحة بتخصيص ممرضة في كل رباط أو عيادة والاهتمام بهم من الناحية الصحية.
المصدر : صحيفة المدينة 

http://www.al-madina.com/node/472215/%D8%B2%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%83%D9%86%D8%A7%D8%AA.html

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي