زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الجمعة، 9 مايو 2014

postheadericon الرد على رد واضع مسودة اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء(2)


الرد على رد واضع مسودة اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء(2)
بقلم/ د. سهيلة زين العابدين حمّاد
تحدّثتُ في الحلقة الماضية عن ردي على ما جاء في تغريدات  رئيس المكتب القانوني الذي وضع مسودة اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء  بشأن تعريفه للولاية، وأواصل اليوم ردي على ما جاء في تغريداته بشأن قراءتي للائحة التنفيذية ؛ إذ توقفتُ عند ولاية المرأة على نفسها، فقد جاء في تغريدة 15 إبريل : " هناك خطا علمي في قولكم ان الولي يتصرف في المرأة البالغة.


لأنّ المرأة هي ولية نفسها ولا أحد يتصرف فيها ماعدا اشتراط الولي للنكاح" وفي 23 تغريدة  إبريل تعليقًا علي الحلقة الثانية، تراجع عمّا قاله، فقال " المرأة  شرعًا ولية نفسها إذا بلغت سن الرشد الاهلية18سنه ، أمّا اشتراط الولي فهو مسالة تنظيمية اجرائية ينص عليها قرار إداري."
وأقول هنا : 
  ممّا لاشك فيه أنّ الإسلام يتعامل مع المرأة البالغة  معاملة كاملي الأهلية مثلها مثل شقيقها الرجل، والنصوص الشرعية كثيرة التي تؤكد هذا، ولكن لا يخفى على الجميع  أنّ المرأة البالغة في مجتمعنا السعودي بموجب الأحكام القضائية والأنظمة الإدارية تحت ولاية ولي أمرها، ولا تنحصر ولايته عليها في الزواج فقط، بل تمتد في كثير من أمورها  فلا يحق لها استخراج جواز سفرها، أو تجديده، أو السفر إلّا بموافقة ولى أمرها، بل لا يحق لها التسجيل في الدراسات العليا في الجامعات السعودية وغير السعودية إلّا بموافقته، فلو قرأنا شروط التحاق الطالبات بالدراسات العليا في جامعة القصيم تجد  أنّ من ضمن المستندات المطلوبة للقبول في الدراسات العليا جامعة القصيم، رقم (6) موافقة ولي الامر للطالبات[انظر: 
http://www.nmisr.com/vb/showthread.php?t=540207]
وما دام واضع مسودة اللائحة التنفيذية يعلم ذلك ، لقوله:" ، أمّا اشتراط الولي فهو مسالة تنظيمية اجرائية ينص عليها قرار إداري." فكان من الضروريات أن تحدد اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء أن تكون الولاية على القاصر وتنتهي ببلوغه سن 18 سنة ذكرًا كان أو أنثى، لأنّ منفذي النظام يعتبرون المرأة البالغة  تحت ولاية "ذكر" حتى لو كان ابنها، أو حفيدها.
أمّا أن تطلق الولاية دون أن تحددها على القاصر، ثمّ تقول:" هناك خطأ علمي في قولكم إنّ الولي يتصرف في المرأة البالغة"، وأنت على علم بأنّ هناك أنظمة إدارية تضع المرأة البالغة تحت الولاية، وهذا من أكبر أسباب تعرضها للعنف بكل أشكاله من ولي أمرها، ومن ضمنه تعرض البعض من الإناث والذكور  للاغتصاب والتحرّش الجنسي من محارمهم، فماذا بعد أنّ خولت اللائحة التنفيذية الولي باسم الشرع التصرّف في أبدان وأنفس وأموال من هو ولي عليهم؟ خاصة أنّ اللائحة لم تضع آليات الحماية من الاغتصاب الجنسي والتحرّش، ولم تتطرّق إلى نزع الولاية لمن يمارس أي عنف ضد من هو ولي عليهم!
فقد جاءتني الآن قضية فتاة في العشرينيات تعرّضت للاغتصاب من والدها، عندما كانت في التاسعة من عمرها، وهي الآن عند أمها، وأبوها ممتنع عن الإنفاق عليها، وعندما تزوره في بيته يتحرّش بها، فامتنعت عن زيارته، ويوجد لدى القاضي تقارير من جهات رسمية أنّها تعاني من حالة نفسية سيئة لاغتصاب والدها لها في الصغر، وتحرّشه بها في الكبر، حتى أصبحت لا تريد رؤيته، ومع هذا حكم  القاضي عليها بالعقوق لرفضها زيارة والدها، وألزمها بزيارته، وهنا نجد نظام الحماية من الإيذاء و لائحته التنفيذية عاجزيْن عن حماية هذه الفتاة من الإيذاء الجنسي والنفسي والمالي الذي يمارسه أبوها ضدها، حتى أصبحت الآن في حالة نفسية متردية أدى بها إلى التفكير في الانتحار رغم قوة شخصيتها، وتميزها.
الوكيل المختص 
جاء في تغريدات الدكتور واضع مسودة اللائحة التنفيذية" فهمكم لمصطلح الوكيل المختص غير صحيح فالمقصود به وكيل الوزارة وليس الولي ولا يمكن تفسير الوكيل هنا بأي معنى آخر لا شرعًا ولا نظامًا وذلك للأسباب التالية: -الكلام في المادة هاء عن إجراء إداري خاص بالوزارة -هناك فرق شرعًا ونظامًا بين الولي والوصي والقيم والوكيل. الوكيل في المصطلح الشرعي والقانوني شخص يقوم بالتصرف باسم ولحساب شخص آخر بموجب وكالة شرعية وليس له السلطة التي تثبت للولي أو الوصي"
وهنا أقول: إذا كان الوكيل المختص مقصود به وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، فكان من المفروض أن توضح اللائحة من هو الوكيل المختص، كما أوضحت لنا من هو الشخص؟
وإذا كان المقصود بالوكيل المختص وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، وهو الوحيد الذي يُقرر إبقاء الحالة المتعرضة للعنف في دار الإيواء لمدة شهريْن أو أكثر، فمع احترامي وتقديري للوكيل المختص، فهل سيقرر مصير حالات العنف في مختلف مدن المملكة من مكتبه في الرياض من خلال ورق مكتوب؟
أليس من باب أولى أنّ هذا القرار يكون بيد القائمات على الحالات، والمطلعات عليها على الواقع ، وليس على الورق؟
والغريب أنّ اللائحة تشترط تعذّر استضافة الحالة  عند أسر بديلة من أقاربها لقبول استضافتها في دور الإيواء وهناك حالات عنف تمّ رفض مساعدتها وإيوائها من أقرب الناس إليها خوفًا من شر المعنّف، وتجنبًا لمشاكله، فقد وردت إليّ مثل هذه القضايا، وقد رأينا ماذا حدث لسيدتيْن سعوديتيْن عندما أرادتا مساعدة زوجة أجنبية لسعودي تعرّضت لعنف من زوجها، فقد اتهمهما الزوج بتهم وصلت إلى القضاء ،وصدر ضدهما حكمًا قضائيًا، فمن بعد هذا سيقدم أية مساعدة لأية مُعنفّة من زوجها، أو أبيها، أو أخيها؟ فجعل تعذّر استضافة المعنّفة عند أسر بديلة من أقاربها أحد شروط استضافتها لا مبرر له، وكما قلتُ كان ينبغي أن تنص اللائحة على استضافة المعنِّفين في دور الإيواء لا المُعنّفين.
 العقوبات
هذا ما سأبحثه في الحلقة القادمة إن شاء الله.
Suhaila_hammad@hotmail.com 

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي