زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأحد، 15 مارس 2015

postheadericon العصر الذهبي للمرأة السعودية

العصر الذهبي للمرأة السعودية
سهيلة زين العابدين حماد
السبت 14/03/2015

تعيش المرأة السعودية عصرًا ذهبيًا حصلت فيه على كثير من حقوقها؛ إذ صدرت في السنوات الخمس الأخيرة عدة أنظمة وقوانين وقرارات ملكية منحتها الكثير من الحقوق مع حمايتها، في مقدمتها:

1- نظام الحماية من الإيذاء ولائحته التنفيذية.
2- إنشاء بيوت الضيافة للواتي ترفض أسرهن استلامهن بعد انتهاء محكومياتهن، وتسليمهن لإحدى نساء الأسرة.
3- صدور ضوابط تنظيمية لمراكز ضيافة الأطفال الأهلية، لتفعيل دور المرأة في المجتمع، ومساعدة المرأة العاملة (الأم) على أداء عملها، وهي مطمئنة على أطفالها.
4- تعديل المادة (3) من نظام مجلس الشورى بموجب الأمر الملكي رقم (أ/44) وتاريخ (29/2/1434) القاضي بتعيين المرأة في مجلس الشورى بنسبة لا تقل عن (20%) لتتمتع بنفس حقوق زملائها الأعضاء بالمجلس.
5- إشراكها في انتخابات المجالس البلدية كناخبة ومُنتخبة.
6- تخصيص بعثات للمرأة للدراسة في كبريات الجامعات العالمية.


7- تولّيها بعض المناصب القيادية في الدولة.
8- السماح للمرأة بممارسة مهنة المحاماة، وفتح مجالات جديدة لعملها .
9- صدور حزمة من الأنظمة القضائية التي تحفظ للمرأة حقوقها في المحاكم عند الترافع؛ بإزالة المعوّقات التي تحول دون وصولها للقضاء لرفع دعواها، أهمها: إلغاء المعرِّفيْن، والسماح لها بالتقاضي ضد خصومها في المدينة المقيمة بها، وإيجاد أقسام نسائية في المحاكم وكتابات العدل، وتزويدها بصورة من جميع الوثائق المالية الخاصة بها حماية لحقوقها المالية ، وتطبيق الإجراءات التي تتضمن معالجة أي مماطلة تمس حقوقها مع السعي إلى منع أي عنف قد تتعرض له بسبب رفع دعواها، واتخاذ العقوبات المناسبة في حال ثبوت ذلك، وتفعيل دور السلطة التنفيذية في متابعة تنفيذ الأحكام .
10- مبايعة الشوريات لخادم الحرمين الملك سلمان في يوم البيعة إقرار بحقها في البيعة واستقلالية بيعتها عن بيعة الرجل، وإقرار ضمني بأهليتها الكاملة، مما يستدعي إلغاء الأنظمة والقوانين التي تنتقص أهليتها، وتجعلها تحت الوصاية إلى أن تموت.
11- الإقرار بحقها في البيعة بمثابة إقرار ضمني بكمال مواطنتها، وعليه أقترح إلغاء المادة (8) من نظام الجنسية السعودية التي لا تتيح للمرأة السعودية حق منح جنسيتها لأولادها من أب أجنبي) فالجنسية رابطة قانونية وسياسية بين الفرد والدول، وهي من حقوق المواطنة لكل من ينتمي إلى الوطن ذكرًا كان أو أنثى (واستبدالها بالمادة (7) من نفس النظام بعد إجراء تعديل بسيط فيها بإضافة كلمة (أجنبي) ليكون نصها كالتالي: (يكون سعوديًا من وُلِد داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها لأب سعودي أو لأم سعودية، وأب أجنبي، أو مجهول الجنسية أو لا جنسية له، أو ولد داخل المملكة لأبوين مجهولين.. إلخ).
suhaila_hammad@hotmail.com
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 – Zain
المصدر : جريدة المدينة - http://www.al-madina.com/node/594157


0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي