زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأربعاء، 10 يونيو 2015

postheadericon لماذا التعقيد لإصدار جواز سفر للمرأة

لجين الأحمدي – عين اليوم
وصفت لـ”عين اليوم” عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين أن الرجال في الجزيرة العربية قبل اكتشاف البترول كانوا يثقون في المرأة أكثر من ثقتهم فيها الآن، فعند ذهابهم للصيد واستخراج اللؤلؤ كانوا يتركون خلفهم النساء مستأمنيهن على القرية وشيوخها وأطفالها لفترة تصل للأربعة أشهر، أما في عصرنا الحالي فهناك عدم ثقة فيها بالرغم مما وصلت له المرأة في المملكة من مكانة متميزة في المجتمع حققت خلالها إنجازات على مستوى عالمي.

وجاء استنكار الدكتورة سهيلة زين العابدين بعد تأكيد المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى بالسماح للمرأة بإصدار جواز سفر خاص بها في حال حصولها على خطاب من المحكمة يسمح لها بذلك من دون طلب إذن ولي الأمر.
وتساءلت العابدين؛ لماذا إصدار جواز سفر المرأة يتوقف على خطاب من المحكمة وإثبات حالة وموافقة من القاضي وإجراءات تعقد وتأخر من سفرها الذي قد يكون للضرورة؟ فالبعض قد يضطر للالتحاق بأحد من عائلته يتلقى علاجًا في الخارج، أو زيارة أخت لأختها في بلد الابتعاث وغيره.
وأضافت متسائلة: لماذا الشاب الذي في عمر العشرين لا يطلب منه إذن ولي الأمر عند إصدار جواز سفره؟، بينما والدته يُطلب منها خطاب من المحكمة لإصدار جواز سفر لها بدون إذن ولي الأمر، مع العلم بأن هذه المرأة هي التي أنجبت وربت هذا الشاب فهل تتم الثقة بالشاب الذي هي ربته ولا تتم الثقة فيها نفسها.
وأشارت إلى أن جميع الدول الإسلامية تمشي على الإسلام ومتمسكة به، وبالرغم من ذلك ليس فيها نظام أن إصدار الجواز يتطلب خطابًا من المحكمة، وعلى سبيل المثال الكويت هي دولة خليجية وظروفها مثل ظروف المملكة، وبها نفس الأعراف والعادات والتقاليد وبها من المتشددين والمتزمتين مثل بعض من في المملكة وبالرغم من هذا فإن إصدار الجواز لديهم لا يتوقف على شروط.
وأخيرًا اقترحت العابدين أنه حتى إن كان إصدار جواز السفر يتوقف على ضوابط وخطاب من المحكمة ينبغي ألا ينطبق هذا الخطاب على الكل، فيتوقف مثلًا على من هم تحت الـ21 عامًا، ولا يشمل من هم فوق الـ25 عامًا.
عين اليوم 
 http://www.3alyoum.com/news/a/%D8%B3%D9%87%D9%8A%D9%84%D8%A9-%D8%B2%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D9%86-%D9%84%D9%80%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي