زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 26 سبتمبر 2015

postheadericon اليوم الوطني وإنجازات المرأة السعودية في التعليم العالي


 
اليوم الوطني وإنجازات المرأة السعودية في التعليم العالي

سهيلة زين العابدين حماد

السبت 26/09/2015


ونحن نحتفل باليوم الوطني الـ85، ونرصد ما تمّ تحقيقه من إنجازات في شتّى المجالات، لابد لنا من وقفة عند ما حققته المرأة السعودية في التعليم العالي، الذي بدأ عام 1377هـ، حيث نشأت في هذه الفترة جامعة الملك سعود، وأتيح لها فرصة الالتحاق بالجامعة عام 1381هـ، وذلك عن طريق الانتساب، فكان عدد الملتحقات في تلك الفترة أربع طالبات، انتسبن إلى كليتي الآداب والعلوم الإدارية.

 وتمضي السنوات ويزداد إقبال الفتيات على التعليم الجامعي، ولعل لغة الأرقام أكبر دليل على التطوّر الذي حققه تعليم الفتاة في أقل من نصف قرن؛ حيث بلغ عدد الجامعات اثنتي عشرة جامعةً، يدرس فيها 260857 طالبًا وطالبةً، وكانت نسبة الطالبات الملتحقات 53%، وعدد مَن تخرّج منها 205544 طالبًا وطالبةً لنَيل درجة البكالوريوس، إضافة إلى افتتاح برنامج الدراسات العُليا عام 1399هـ لمنح درجة الماجستير في 37 تخصصًا، وقد بلغ عدد مَن تخرّج من الدراسات العُليا 7568 طالبًا وطالبةً في مرحلة الماجستير، إضافة إلى 1549 طالبًا وطالبةً في مرحلة الدكتوراة.
وفي إطار أهداف التنمية، تسعى وزارة التعليم العالي إلى دعم المرأة لإكمال تعليمها العالي، وشغل الوظائف، وتمهيد الطريق أمامها للإسهام في تنمية البلاد، فأنشأت جامعة الأميرة نورة للبنات، التي ستكون من أكبر جامعات البنات على مستوى العالم، كما تمَّ إنشاء وافتتاح المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود، وتتسع لـ(30000) طالبة، ومدينة الملك عبدالله للطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي تتّسع لـ(50000) طالبة. ويوجد حاليًّا ما يزيد على (300) كلية ومعهدَ عالٍ للمرأة في جميع مناطق المملكة، وتمثل الإناث ما يزيد على 56.6% من طلبة الجامعات، وأكثر من 20% من المشاركين في برامج الابتعاث للخارج. ومن المتوقع ارتفاع هذه النسبة خلال السنوات المقبلة.
كما لفتت المرأة السعودية أنظار المراقبين الدوليين، بعد تمثيلها دورًا رائدًا في عدد من الميادين العلمية والبحثية؛ وحصولها على جوائز وبراءات اختراع دولية.. وقد ظهرت هذه الإنجازات في التقارير الدولية؛ إذ أظهر تقرير لمنظمة اليونسكو عام 2009 تحقيق السعوديات تقدمًا في مجال العلوم؛ إذ تفوق نسب تخرّجهنّ نسب النساء الغربيات في الحصول على الدرجات العلمية، كما وضع التقرير الدولي لمؤشر الفجوة بين الجنسين لعام 2009 السعودية في المركز (25) عالميًّا، من حيث النسبة بين الجنسين في التسجيل في التعليم الجامعي، متقدمة بذلك على عدد من الدول المتقدمة.. وازداد عدد الإناث بين طلبة البكالوريوس ثلاثة أضعاف في المدة من 1995 إلى 2009، حيث وصل العدد إلى 412.893 طالبة.
وقد كشفت وزارة التعليم العالي أنّ طالبات التعليم العالي بلغن عام (2013م) نحو (60%) من عدد الملتحقين بالتعليم العالي في شتّى التخصّصات. وبلغ عدد الطالبات المبتعثات للدراسة خارج المملكة عام 2012، (27500) طالبة، في حين كان عند بداية انطلاق برنامج الملك عبدالله للابتعاث (4003) طالبات.


المصدر: جريدة المدينة

 

 

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي