زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 23 يوليو 2016

postheadericon الشورى وحق المرأة في استصدار جواز سفرها وتجديده

سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 23/7/2016

     ممّا لاشك فيه أنّ إقرار مجلس الشورى تعديل مدة صلاحية جواز السفر لتكون 10 سنوات بدلًا من 5 لمن أتم العشرين عامًا،  في غاية الأهمية، ويُشكر عليه، ولكن هناك أمر أهم منه يتعلق بحقوق الإنسان؛ إذ كنتُ أنتظر أن يٍقِّر حق المرأة التي أتمت سن العشرين عامًا في استصدار جواز سفرها وتجديده دون اشتراط موافقة ولي أمرها، مثلها مثل شقيقها الرجل، وممّا أحزنني وآلمني  أنّ لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى تدرس الآن مقترحًا يقضي بمنح المرأة السعودية التي تمتلك وثيقة هوية وطنية خاصة بها حق استخراج جواز سفر دون الرجوع لولي أمرها من الرجال,ولست أدري هل منح المرأة هذا الحق  له علاقة بأمن الدولة؟

كنتُ انتظر أنّ المقترح يُدرس من قبل لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، وليس اللجنة الأمنية إنّ مثل هذا الإجراء يحمل بين طيّاته اتهامات خطيرة للمرأة السعودية، وفيه دلالة على عدم الثقة في وطنيتها وفي سلوكياتها، ولا أدري إلى متى سيستمر سوء الظن بالمرأة السعودية؟
 فكم هو امتهان للمرأة البالغة الرشيدة أن تُطالب بموافقة ولي أمرها باستصدار جواز سفرها. أو تجديده، أيّا كان سنها، وأيّا كان هذا الولي حتى لو كان ابنها، أو حفيدها، وأيًا كان سنه، المهم أن يكون ذكرًا لتكون الأنثى تحت وصايته، مع أنّ المرأة كاملة الأهلية مثلها مثل الرجل تمامًا، وليست قاصر على الدوام حتى توضع تحت الوصاية من الميلاد إلى الممات، وأن يعتبر قرار منحها حق إصدار جواز سفرها بدون موافقة ولي أمرها مسألة أمنية مع أنّنا تعودنا أنّ قضايا المرأة وثيقة الصلة بالأمور الشرعية والفقهية وليس الأمنية!!
  فما من موضوع يتعلق بالمرأة، إلّا ويتم التطرّق إلى الضوابط الشرعية، وهذا يجرّنا إلى التطرق إلى مسائل فقهية، فمثلًا : اشتراط موافقة ولي المرأة البالغة الرشيدة على استصدار جواز سفرها، أو تجديده أدخله النظام في إطار شرعي لفرض الوصاية الذكورية على المرأة من الميلاد إلى الممات، مع أنّ المرأة شرعًا كاملة الأهلية مثلها مثل شقيقها الرجل بدليل أنّه يُطبّق عليها القصاص ونفس الحدود والعقوبات والتعزيرات التي تُطبّق على الرجل، بل تكون في بعض الأحيان أشد عليها، فكيف تُعامل معاملة كاملي الأهلية في العقوبات، وناقصة الأهلية فيما عدا ذلك، باشتراط الولي؟
فالولاية لا تكون إلّا على القاصر الذي لم يبلغ سن الرشد، فلماذا تُرفع عن الذكور عند بلوغهم سن الرشد، وتظل قائمة على الإناث إلى مماتهن، مع تحملهن العقوبات، ولا يتحمّلها عنهنّ أولياؤهن؟
أرجو من أعضاء مجلس الشورى أن يثقوا بالسعوديات فمنهن أمهاتهن اللاتي ربيّنهم، وأن يُحوّل المقترح للجنة حقوق الإنسان، وأن يقر المجلس منح المرأة السعودية حق إصدار جواز سفرها بدون موافقة ولي الأمر متى أتمت سن العشرين مثلها مثل شقيقها الرجل.
المصدر: جريدة المدينة
http://www.al-madina.com/node/689110/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%89-%D9%88%D8%AD%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D8%B1-%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%B2-%D8%B3%D9%81%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D9%87.html


0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي