زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأحد، 25 سبتمبر 2016

postheadericon مراجعات على برنامج صحوة حلقة(23) عمل المرأة والاختلاط ووهم التغريب(2) ولاية المرأة في مناصب قيادية في مختلف العصور


د. سهيلة زين العابدين حمّاد
الأحد 25/9/2016م

  أواصل مراجعاتي على برنامج صحوة الرمضاني الذي أذيع في قناتي روتانا خليجية ومصرية، وقّدمه الدكتور أحمد العرفج وضيفه الدائم المفكر الدكتور عدنان إبراهيم.
هذا وقد اختلفتُ مع الدكتور عدنان إبراهيم في ما قاله في هذه الحلقة في الآتي:
واختلف معه في قوله :
1.    " والمرأة إذا عملت كي تعين زوجها وترفع مستوى الأسرة.. بهذه النية تكون مأجورة."
2.    أنّ وقت المرأة ملك لزوجها، فإذا وافقت على إعطائه من راتبها، فلا مانع من ذلك"
3.    على المرأة ألّا تطالب بحقها في الحكم، لأنّ فرصه نادرة.
4.    قصر حق المرأة في تولي الوزارة على وزارات بعينها.
وبيّنتُ في مراجعاتي في الحلقة الماضية أنّ القرآن الكريم لم يُحدد أنّه يؤجر الزوجة على عملها إن عملته بنية مساعدة الزوج، وإنّما قال : ( أنّي لا أضيع عمل عاملٍ منكم من ذكر أو أنثى ([1]  
كما بيّنت أنّ الزوجة ليست مملوكة لدى زوجها حتى يقرر الفقهاء أنّ وقتها لكه، وله حق احتباسها ، فإن عملت له الحق في راتبها، ويوافقهم على هذا الدكتور عدنان إبراهيم والدكتور أحمد العرفج، مع أنّ هذا من الأحكام الفقهية الخاطئة التي كان ينبغي أن يٌصححها برنامج " صحوة" بدلًا من أن يُقرّها.
 كما بيّنتُ أنّ ليس الأصل قرار المرأة في بيتها بدليها مشاركتها في الحياة العامة، وممارستها مختلف المهن في مختلف العصور في مختلف المجتمعات بما فيها المجتمعات الإسلامية، وتوقفتُ عند:
شواهد من التاريخ الإسلامي على مشاركة المرأة المسلمة في الحياة العامة  في مختلف العصور

  عند رجوعنا إلى واقع المسلمين عبر تاريخهم الطويل الذي يُستشهد به بعدم جواز إشراك المرأة في الحياة العامة  نجد أنَّ المرأة كان لها دور كبير في مختلف المجالات ، بما فيها الحياة السياسية، فكانت مستشارة لكبار الخلفاء والقادة على مـــــختلف العصـــــور بما فيـــــها العصور النبوي والراشــــدي والأمـــوي والعباسي، كما كانت لها ولايات عامة بما فيها ولاية الحكم ،وهذه سير بعض النساء:     
·                 أم المؤمنين السيدة أم سلمة رضي الله عنها ،روت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد أشارت على الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يفعله مع أصحابه في صلح الحديبية، وقد أخذ الرسول عليه الصلاة والسلام برأيها.
·                 أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما، وقد روت عن الرسول عليه الصلاة والسلام، وكانت تفتي في زمني أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وقد ملأت فتاويها كتب الصحاح، وكان كبار الصحابة وأعلامهم يستفتونها ويرجعون، وأخذت منها ربع الأحكام الفقهية، وقد رأست وفد الصلح الذي توجه إلى البصرة إثر مقتل عثمان رضي الله عنه.
·                 أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، التي روت الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولها فتاو مذكورة في كتب الحديث، وولّاها عمر رضي الله عنه نظارة الوقف الذي أوقفه، وأتمنها على النسخة الوحيدة للقرآن الكريم فحفظها عندها، ولم يحفظها عند كبار الصحابة مثل عثمان وعلي رضي الله عنهما، كما أشارت على أخيها الفقيه العالم عبد الله في مسألة التحكيم، وأخذ برأيها.
·                 أم المؤمنين ميمونة بنت الحرث الهلالية: وهي آخر امرأة تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم ، ودخل بها ،وفيها نزلت:( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي)، وكانت تفتي.
·                 أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، ذات النطاقين، والتي تصدت للحجاج بن يوسف الثقفي.
·                 سمراء بنت نُهيك الأسدية رضي الله عنها: التي تولت أمر السوق في مكة المكرمة على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، كما روى الطبراني فقد كانت تلبس خمارًا ثقيلًا، وتُمسك بالسوط تعنف به المخالفين.
·                 خُناس بنت مالك بن المضرب: غازية خرجت إلى غزوة أحد.[2]
·                  فاختة بنت أبي طالب" أم هانئ: وقد أسلمت يوم فتح مكة، وقد أجارت الحارث بن هشام يوم فتح مكة، وأرد أخوها علياً قتله، فقالت له : لقد أجرته ،ولم يستمع إل قولها، فوثبت فقبضت على يديه وقالت: والله لا تقتله وقد أجرته، فلم يقدر أن يرفع قدمه من الأرض، وجـــعل يتفلت منـــها فـــلا يــقدر فدخــل النبي صــــلى الله عليه وســــلم، فقال: يا رسول الله ألا ترى أنِّي أجرتُ فلاناً فأراد علي أن يقتله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد أجرنا من أجرتِ. وفي رواية ابن هشام أنَّها أجارت رجلين من بني مخزوم فدخل عليها أخوها علي بن أبي طالب، فقال: والله لأقتلهما. فأغلقت عليهما باب بيتها، ثمَّ جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو بأعلى مكة، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أهلاً أم هانئ ما جاء بك؟ فأخبرته خبر الرجلين وخبرعلي ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد أجرنا من أجرت وأمنا من أمَّنت فلا يقتلهما.
·                 الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس بن خلف القرشية: صحابية جليلة ذات عقل وفضل وجودة رأي كان عمر بن الخطَّاب يقدمها في الرأي ويرضاه ويفضله، وقد ولاَّها الحسبة وهذا يعني أنَّها كانت مستشارة لعمر بن الخطَّاب رضي الله عنه، وكانت أول وزير بلدية في التاريخ.
·                 فاطمة بنت الوليد بن المغيرة: من ربَّات العقل والرأي خرجت قبل إسلامها في غزوة أحد ثُمَّ أسلمت يوم الفتح، وبايعت النبي صلى الله عنه وروت عنه، وروى عنها ابن ابنها أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ابن هشام، وخرجت مع زوجها إلى الشام واستشارها أخوها خالد بن الوليد لمَّا جاء عزله من عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه، فقالت: والله لا يحبك عمر أبداً، وما يريد إلاَّ أن تكذب نفسك ثمَّ ينزعك ،فقبَّل رأسها وقال صدقت والله ،فتم على أمره وأبي أن يكذب نفسه[3].
·                 خولة بنت الأزور الكندي: من ربَّات الشجاعة والفروسية خرجت مع أخيها ضِرار بن الأزور إلى الشام وأظهرت في الوقعات التي دارت رحاها بين العرب والروم بسالة فائقة خلّد التاريخ اسمها في سجل الأبطال البواسل، وعندما أسر الروم أخاها ضراراً أخذت تقاتل الروم كأشجع الفرسان ، وكانت تضع لثاماً ،فقال خالد: ليت شعري من هذا الفارس؟ وأيم الله إنَّه لفارس شجاع ، ثمَّ أتبعه خالد والناس، هذا وقد أسرها الروم وبعض النسوة في إحدى المعارك، وتمكنّت من تخليص نفسها، ومن معها من النساء من الأثر. ،وتوفيت خولة في خلافة عثمان رضي الله عنه[4].
·                 فاختة بنت قُرْطة بن حبيب بن عبد شمس : من ربات العقل والرأي والنفوذ والسلطان في خلافة زوجها معاوية بن أبي سفيان ،فقال صعصعة لمعاوية رضي الله عنه: يا أمير المؤمنين كيف ننسبك إلى العقل وقد غلب عليك نصف إنسان، يريد غلبة امرأته فاختة عليه فقال معاوية : إنهنَّ يغلبن الكرام ويغلبن اللئام. ودخل معاوية بن أبي سفيان ذات يوم على امرأته فاختة ومعه خصي وكانت كاشفة الرأس، فلمَّا رأت معه الخصي غطت رأسها ،فقال لها معاوية: إنَّه خصي. فقالت : يا أمير المؤمنين أترى المثلة به أحلَّت له ما حرَّم الله عليه ،فاسترجع معاوية ،وعلم أنَّ الحق ما قالته، فلم يُدْخِل بعد ذلك على حرمه خادماً، وإن كان كبيراً فانياً [5].
·                 أم المقتدر بالله: من ربات النفوذ والسلطان والدهاء أمرت ونهت وحكمت وتصرفت في أمور الدولة لضعف ابنها، ثمَّ ولى ابنه علياً إمرة مصر وغيرها وهو ابن أربع سنين، ممّا جعل الوهن يتسرب إلى الخلافة مما ينذر بالاضمحلال والثبور، و ساعد هذا أم المقتدر الظهور على مسرح الدولة فتولي وتعزل حسبما توحي إليها نفسها حتى بلغ بها الأمر سنة 306هـ/ 918م  أن أمرت قهرمانة لها تعرف ب" مثل" أن تجلس بالرصافة للمظالم، وتنظر في كتب الناس يوماً في كل جمعة ،وذلك بحضور الفقهاء والقضاة والأعيان ،وكانت تبرز التواقيع وعليها خطها. فأنكر الناس ذلك واستبشعوه، وكثر عيبهم له والطعن فيه، وجلست أول يوم فلم يكن لها طائل فيه، ثُمَّ جلست في اليوم الثاني وأحضرت القاضي أبا الحسن فحسن أمرها وأصلح عليها، وخرّجت التوقيعات على سداد فانتفع بذلك المظلومون ، وسكن الناس إلى ما كانوا نافروه من قعودها ونظرها[6].
·                 أروى بنت أحمد بن جعفر الصُليحية، وتنعت بالحرة الكاملة وبلقيس الصغرى : وهي ملكة حازمة ،مدبرة يمنية، ولدت في حراز باليمن ونشأت في حجر أسماء بنت شهاب الصليحية، وتزوجها المكرم وفلج ،ففوَّض إليها الأمور، فاتخذت لها حصناً بذي جبلة كانت تقيم به شهوراً من كل سنة ،وقامت بتدبير المملكة والحروب إلى أن مات المكرم سنة 484هـ / 1091م ،وخلفه ابن عمه سبأ بن أحمد، فاستمرت في الحكم ترفع إليها الرقاع ويجتمع عندها الوزراء، وتحكم من وراء حجاب ،وكان يدعى لها على منابر اليمن، فيخطب أولاً  للمستنصر الفاطمي، ثمَّ للصليحي، ثمَّ للحُرَّة، ومات سبأ سنة 492هـ/ 1098م ، وضعف ملك الصليحيين فتحصّنت بذي جبلة، واستولت على ما حوله من الأعمال والحصون، وأقامت لها الوزراء والعمال، وامتدت أيامها بعد ذلك أربعين سنة ،وتوفيت بذي جبلة، ودفنت في جامعها، ولها مآثر وسبل وأوقاف كثيرة، وهي آخر ملوك الصليحيين.[7]
·                 صفية بنت الملك العادل بن أبي بكر بن أيوب: أميرة جليلة ولدت بقلعة حلب سنة581 هـ أو سنة 582هـ / 1185، وملكت مدينة حلب بعد وفاة ابنها الملك العزيز ،وتصرفت في الملك تصرف أشهر السلاطين ، وقامت بمملكتها أحسن قيام خلال ست سنوات ،وتوفيت بحلب سنة 640 / 1242م ه، ودفنت بقلعة حلب[8].
·                 غازية خاتون أم الملك المنصور: من ربَّات العقل والتدبير والزهد والعبادة حفظت لولدها المنصور صاحب حماة بعد وفاة زوجها الملك المظفَّر حتى كبر وسلَّمته السلطة، وتوفيت في ذي القعدة سنة 656هـ/أكتوبر 1258م بقلعة حماة[9].
·                 شجرة الدر: من شهيرات الملكات في الإسلام ذات إدارة وحزم وعقل ودهاء وبر وإحسان، عظم أمرها في الدولة الصالحية ، وصار إليها غالب التدبير في أيام زوجها في مرضه ، وكان يعتمد عليها في أموره ومهماته، وكانت بديعة الجمال ذات رأي وتدبير ودهاء وعقل، ولما مات الملك الصالح كتمت موته، وجمعت الأمراء وأخذت البيعة لابن الملك الصالح توران شاه ، وباشرت الحكم إلى أن وصل توران شاه، ولما وصل طالبها بالأموال فعملت على قتله، ولما قتل وقع الاتفاق على تولية شجرة الدر السلطنة، فتولتها وقبَّل لها الأمراء الأرض من وراء حجاب فكانت تاسع من تولى السلطنة بمصر من جماعة بني أيوب سنة 648هـ/ 1250م، وجعلوا عز الدين أيبك الصالحي التركماني أتابك عسكرها[10].
·                 خديجة بنت عمر بن صلاح الدين البنجالي: من سلطانات الهند ،نشأت وترعرعت في بلاط أبيها ،وتلقت من العلم والثقافة ما جعلها من أندر نساء زمانها أدباً وكمالاً ومعرفة ،ولمَّا توفي والدها خلفه في السلطنة أخوها شهاب الدين، فكان سيء السيرة فخلعه الشعب سنة 740هـ / 1239م، ونادى بأخته خديجة سلطانة على عرش أبيها وولي زوجها خطيب الدولة جمال الدين الوزارة ،فاعتمدت السلطانة عليه في مهام الأمور وراقبت شؤون الدولة مراقبة خبير مطلع .وأمَّا سلطانها فكان ينبسط على جزائر "زيبة المهل" بالهند، وعددها نحو ألفي جزيرة، فتقدمت في سلطنتها تقدماً عظيماً في جميع مرافق الحياة، ولا سيما في الزراعة والصناعة ونشر العدل على كل بقعة من بقلع السلطنة: وكانت المراسيم الملكية تكتب على سعف النخل بنصل حديدي وتنفذ باسم خديجة، وكان الخطباء يذكرونها بقولهم: اللهم انصر أمتك التي اخترتها على العالمين، وجعلتها رحمة لكافة المسلمين ألا وهي خديجة بنت السلطان جلال الدين بن السلطان صلاح الدين ،وتوفيت سنة 770هـ[11]/ 1368م.
·                 نور جيهان: ملكة هندية ذات حسن وجمال تعرف الفارسية والعربية ومطلعة على آدابهما ،وأدارت مملكتها إدارة رشيدة، فوضعت الضرائب، نظرت في أحوال المملكة اليومية ، فكانت تجلس أمام كوة في القصر فتقابل أمراء المملكة وتستعرض جنودها ونقش اسمها على النقود إلى جانب اسم زوجها، وكانت تساعد المحتاجين وتزوج الأيتام، وتغيث الملهوفين، وتعبِّد الطرق العامة، وتشيد أفخم الأبنية والمدارس والمستشفيات والتكايا، ومن إصلاحاتها أنَّها أصدرت أوامرها الشديدة للهنود تحظر عليهم تقديم الضحايا البشرية ودفن نسائهم وهن أحياء مع أزواجهن المتوفين. وهي أول من أنشأت سوقاً خيرية وهو سوق الشفقة، وينسب إليها عطر الورد وإصلاح ثياب النساء، وتنظيم الطعام على الموائد وتركيبه في الصحاف على شكل الأزهار، وروى عنها أنّها كانت تخرج للصيد هي ونساء بلاطها راكبات صهوات الجياد كالرجال، وقادت الجنود لما خرج عليها مهابة خان، وكان قد فاجأ زوجها وأخذه أسيراً، فلما بلغها الخبر ركبت في جيشها لتنقذه، فكانت تهاجم العدو وترميه بيدها، ولمّا توفي زوجها سنة 1506هـ/1646م اعتزلت الحكم ،ثمَّ توفيت بعد وفاة زوجها بقليل ودفنت بجانبه في حديقة سليمان[12].
 السلطانة عنايت شاه: توفيت سنة
·                 1100ه/ 1688م ، تولت ملك اتشين في سومطرة بعد وفاة السلطانة تقية سنة 1089هـ/ 1678م ، وكان عصرها من العصور الذهبية[13].
·                 كمالت شاه السلطانة: وهي ملكة تولت ملك أتشين في سومطرة بعد وفاة السلطانة عنايت شاه سنة 1100هـ/ 1688م، فازدهرت المملكة في زمانها وعد عصرها من العصور الذهبية فيها ،ولوجود كثير من العرب الأشراف في أتشين الذين ساءهم تولي امرأة الملك ، وأثاروا الرعية ،واستحصلوا من مكة على فتوى تخولهم خلع السلطانة فخلعوها سنة 1111هـ/ 1699م[14].

هذا قليل من كثير من نماذج نسائية مشّرفة تتمتع برجاحة العقل وقوة الحجة والبيان، ومارست مختلف المهن في مختلف العصور بما فيها الحكم، فكيف القول إنّ الأصل قرار المرأة في بيتها، وحصر عملها وتعليمها في التدريس والتطبيب، والقضاء على كل ما وهبها الله من مواهب، وحرمان الإنسانية من فكرها وإنجازاتها وإبداعاتها
هل يعقل نترك ما شرّعه الخالق ، ونتبع ما يُشرّعه المخلوق؟
أمّا عن قول الدكتور عدنان أنّ على المرأة ألّا تثير قضية توليها الإمامة العظمى لأنّ فرصها نادرة، فالأمر هنا ليست مطالبة المرأة توليها الولاية العظمى، وإنّما هو إثبات حقها في الولاية العظمى، وقد رأينا أدلة من الواقع التاريخي للمسلمين في مختلف العصور عن تولي النساء الحكم، وفي عصرنا الحاضر يوجد نساء ملكات مثل ملكة بريطانيا ، وملكة هولندا ياتريكس
التي تنازلت عن العرش لابنها الأمير قيليم ألكسندر عام 2013 م لبلوغها سن 75 عامًا؛ إذ حكمت (33) عامًا، وهناك سيدات رأسن دولًا ، منهن :
1. ميشال باشيليه: ولدت في العام 1951 وهي المرأة الأولى التي تصل إلى سدّة الرئاسة في تشيلي فحكمت منذ العام 2006 إلى 2010 وفازت بفترة رئاسية ثانية في الانتخابات التي أجريت في 2013 لتكون الأولى في تاريخ تشيلي التي يعاد انتخابها.
2.إلين جونسون سيرليف: من مواليد العام 1938 هي رئيسة ليبيريا منذ العام 2006 لغاية اليوم والمرأة الأولى التي تحكم دولة إفريقية ولقّبت بالمرأة الحديدية. فازت بجائزة نوبل للسلام في العام 2011م.
3.تاريا هالون المولودة في العام 1943 هي المرأة الأولى التي تشغل منصب رئيسة جمهورية فنلندا، امتدت فترة رئاستها منذ العام 2000 لغاية الـ 2012 وخلال فترة حكمها حازت على شعبية كبيرة جداً بين الفنلنديين.
4.يزابيل بيرون: تولت السلطة في الأرجنتين عام 1974 خلفًا لزوجها خوان بيرون لأنّها كانت تشغل منصب نائب رئيس وهي تعتبر أول امرأة تصل لسدة الرئاسة في أميركا الجنوبية قاطبة. استمرت فترة حكمها حتى العام 1976 عند الإطاحة بها إثر انقلابٍ عسكري.
5.ديلما روسيف هي المرأة الأولى التي تصل إلى سدّة الرئاسة في البرازيل عام 2011  بعد أن حصدت نسبة تصويت 58 بالمئة,  وقد سحب البرلمان البرازيلي الثقة منها في إبريل الماضي بعد تورطها في اتهامات فساد.
6.كريستينا فرنانديز دي كيرشنر: هي المرأة الأولى التي تنتخب رئيسًا في الأرجنتين عام 2007 ولا تزال حتى اليوم. أعيد انتخابها في العام 2011 لولاية ثانية. 
7.في اندونيسيا ميجاواتي‏,.
8. الفلبين جلوريا أوريو.
9 فنلندا تارجا هالونين‏ .
10.إيرلندا :ماري ماكاليس‏.
11.لاتفيا:  فائيرا فرايكي.
12. بنما : ميريا موسكوزو .
13.سريلانكا تشاندريكا كوماراتونجا .
رئيسات حكومات في الدول التالية:
1. رئيسة وزراء بريطانيا يتريزا ماي  ، وكانت وزيرة للداخلية قبل توليها رئاسة الحكومة البريطانية.
2.نغيلا دوروتيا ميركل بالألمانية: Angela Merkelولدت في 17 يوليو عام 1954م ،سياسية ألمانية ,وزعيمة الاتحاد الديمقراطي المسيحي أحد أبرز الأحزاب السياسية في ألمانيا، وتتولى منذ 22 نوفمبر2005  منصب المستشار في ألمانيا، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب فيها. حسب مجلة فوربس تعد ميركل أقوى امرأة في العالم لعام 2011، وهي بذلك حازت على الصدارة في قائمة أقوى امرأة في العالم في خمس سنوات.
3.رئيسة وزراء استكلندا : يكولا ستيرجن.
4.بنجلاديش الشيخة حسينة.
5. ونيوزيلاندا هيلين كلارك‏,‏
6.وموزمبيق لويزا ديوجو
7.ودولة ساو تومي ماريا داس نيفيس‏.‏ ومنذ عام‏1970‏ وحتي الآن فقد تولت المرأة منصب الرئيس أو رئيس الوزراء أو جري تتويجها ملكة لما يقرب من خمسين مرة لتكون هذه أغني فترة في تاريخ المرأة مع السلطة‏.‏
8.وكان من أبرز النساء اللاتي تولين السلطة في هذه الفترة مارجريت ثاتشر في بريطانيا بين عامي‏1979‏ و‏1990‏ في بريطانيا.
9. وبنازير بوتو التي تولت رئاسة وزراء باكستان في عام‏1988‏ لتصبح أول رئيسة وزراء منتخبة في بلد اسلامي‏,‏.
10  وبعدها البيجوم خالدة ضياء التي تولت رئاسة وزراء بنجلاديش الاسلامية عام‏1991‏.
11. وحتى في الدول الشيوعية فقد تولت فيوليتا تشامورو رئاسة نيكارجوا عام‏1990‏ لتنتقل بعدها إلى عهد ما بعد الشيوعية‏.‏ وكان آخر رئيس لألمانيا الشرقية الشيوعية هي السيدة سابين بيرجمان بوهل التي تولت في فترة توحيد شطري ألمانيا‏.‏
إذًا فرص تولي النساء الحكم ليست نادرة، وهي متاحة في كل العصور ، حتى في عصرنا الراهن الأكثر تقدمًا وتعقيدًا ، وفي كبريات الدول إن توفرت لديهن الكفاءة والقدرة على ذلك،
أمّا عن تحديد الدكتور عدنان إبراهيم وزارات بعينها لتتولاها المرأة كالصحة والتربية والتعليم فهذا لا ينطبق على قدرات المرأة وكفاءتها ، ولا مع الواقع المعاصر ؛ إذ تولت وفي دول كبرى الوزارات السيادية كالدفاع والخارجية والداخلية والمالية، في دول كبرى مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية ، وفي دولتين إسلاميتيْن هما الباكستان وبنجلاديش ، والأمثلة على ذلك كثيرة، منها :
وزارة الدفاع:
1.    سيريمافو باندرانايكا كانت أول السيدات اللائي تولين المنصب في العصر الحديث، فقد كانت وزيرة دفاع سيرلانكا بعدما تولت رئاسة الوزراء عام 1960، شغلت سيريمافو المنصب 3 مرات من1960 إلى1965، من1970 إلى1977، ومن 1994 إلى 2000 وهو تاريخ وفاتها.
2.    أورسولا فون دي: وكانت وزيرة دفاع ألمانيا عام 2013.تولت مسؤولية الشؤون المحلية والصحة في الفترة من 2003 حتى 2005 في حكومة ولاية ساكسونيا، ووزيرة شؤون الأسرة، المسنين، المرأة والشباب في حكومة أنجيلا ميركل في عام 2005 م ، وخلال عامين أصبح في أوروبا فقط 5 وزيرات للدفاع في دول "ألبانيا- إيطاليا- السويد- النرويج- هولندا"، ألمانيا لم تكن الدولة الوحيدة التي قدمت وزيرات دفاع فالتجربة سبقتها إليها عشرات الدول في العالم.
3.    أنديرا غاندي : وزيرة الدفاع الهندية بين عامي 1975 و1977. شغلت غاندي رئاسة الوزراء وحقيبة وزارة الشئون الخارجية وعدد من المهام الأخرى.
4.    ماري يوجينيا تشارلز : تولت ماري منصب وزيرة دفاع جمهورية الدومينيكان ما بين عامي 1985 و1990، إلى جانب كونها رئيسة للوزراء، كما شغلت أيضا منصب وزيرة الخارجية.
5.    روس كيلي : شغلت كيلى منصب وزيرة الدفاع الأسترالية خلال عامي 1987 و1988، واستطاعت التنقل بين عدد من الحقائب الوزارية بنجاح كبير فقد تولت وزارة الاتصالات خلال عامي 1988 و1990، ووزارة البيئة خلال عامي 1990 و1991، ووزارة الفنون والرياضة ما بين عامي 1992 و1994، ووزيرة مساعدة لرئيس الوزراء لشؤون المرأة خلال عامي 1993 و1994.
6.    بنازير بوتو لم تكن بوتو أول رئيسة وزراء في بلد مسلم فقط لكنها شغلت عدد من الوزارات كان أهمها على الإطلاق وزارة الدفاع الباكستانية، كما شغلت منصب وزارة المالية والاقتصاد والإعلام، إلى أن تم اغتيالها في 2007.
7.    الشيخة حسينة واجد: قبل أن تشغل الشيخة حسنة منصب رئيسة الوزراء الحالية لبنجلاديش تقلدت منصب وزارة الدفاع ما بين عامي 1996 و2001، بجانب عدد من الوزارات.
8.    ميشيل اليو ماري : إنّها وزيرة الدفاع وشؤون قدامى المحاربين في فرنسا ما بين عامي 2002 و2007، كما أنها كانت من قبل وزيرة التعليم ما بين عامي 1986 و1988، ووزيرة شؤون الشباب والرياضة ما بين عامي 1993 و1995، ووزيرة الداخلية ما بين 2007 و2009، ووزيرة العدل ما بين 2009 و2010، ووزيرة الخارجية ما بين عامي 2010 و2011.
9.    رايتشل أوور أومامو: كانت أول امرأة تتبوأ هذا المنصب في شرق أفريقيا بعدما تولت وزارة دفاع كينيا عام 2013، .
10. ميشيل باشليه جيرياوكانت وزيرة دفاع شيلي ما بين عامي 2002 و2004، ووزيرة الدفاع ما بين عامي 2000 و2002، ورئيسة البلاد في 2011.
11. سينثيا برات: وتقلدت المنصب في جزر البهاما ما بين عامي 2002 و2007.
12. ماري كولينز: وعملت مساعدا لوزير الدفاع الوطني في كندا ما بين عامي 1989 و1993، والوزيرة المسؤولة عن شؤون المرأة ما بين عامي 1990 و1993، ووزيرة البيئة في عام 1993.
13. إليزابيث رين: وكانت أول إمرأة تتولى وزارة الدفاع في فنلندا مابين عامي1990 و1995.
14. بكوم خالدة ضياء: وضعتها مجلة الفوربس ضمن أقوى نساء العالم حيث كانت وزيرة دفاع بنجلاديش خلال أعوام 1991-1996 و2001- 2006.
15.إلدبجورج لوير: وكانت وزيرة لدفاع النرويج ما بين عامي 1999 و2000.
16. زلجيكا أنطونوفيتش: وزيرة دفاع كرواتيا ما بين عامي 2002 و2003.
17. مارثا لوسيا راميريز دي رينكون : وزيرة دفاع كولومبيا ما بين عامي 2002 و2003.
18. نيلدا غاري وتولت وزيرة دفاع الأرجنتين ما بين عامي 2005 و2010.
19. بورتيا سيمبسون ميلر: وزيرة دفاع كولومبيا ما بين عامي 2002 و2003.
20. نيلدا غاري وتولت وزيرة دفاع الأرجنتين ما بين عامي 2005 و2010.
21. بورتيا سيمبسون ميلر: كارمي شاكونوزيرة دفاع أسبانيا ما بين عامي 2008 و2011.
22.ميمي كوذيلي: وزيرة دفاع ألبانيا منذ 2013.
23.إيناه إريكسن سورايده: وزيرة دفاع النرويج منذ 2013.
24. روبرتا بينوتي: وزيرة دفاع إيطاليا عام 2014 وآخر المنضمات لقائمة وزيرات الدفاع فى أوروبا.
25.كويكى أول سيدة «عمدة» لطوكيو، خريجة جامعة القاهرة ، وتجيد التحدث باللغة العربية ، تدير عاصمة بميزانية 1.6 تريليون دولار، وشغلت مناصب عدة منها وزيرة للبيئة ثم الدفاع وأخيرًا وزيرة دولة لشئون أوكيناوا والمناطق الشمالية، وهي وجه معروف لكل السياسيين والبرلمانيين العرب الذين يزورون اليابان. ولم تكن انتخابات الأحد الماضي الذى حققت فيها كويكي انتصارًا كاسحًا سهلة، فالمجتمع الياباني رغم التقدم الاقتصادي والصناعي والحضاري الهائل الذى حققه مازال ينظر إلى المرأة على أنها كائن ضعيف مكانه المنزل وتربية الأبناء وليس التنافس مع الرجال فى مجالات العمل، فما بالك بالتنافس في السياسة؟!. ومن ناحية أخرى فقد كانت الحملة شرسة من قبل أبرز منافسيها، حيث إن منافسها الأقوى هيرويا ماسودا مدعوم من الائتلاف الحاكم الذي يقوده رئيس الوزراء شينزو أبى، فضلا عن أنّه «عمدة» سابق شغل منصب حاكم مقاطعة «ايواتا»، فضلا عن المناصب الوزارية الأخرى التي شغلها.
26.مادلين أولبرايت: وتعد أول امرأة تتسلم منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن سماها الرئيس بيل كلينتون في 5 ديسمبر 1996 لهذا المنصب لتكون وزير خارجية فترته الرئاسية الثانية، وتسلمت المنصب في 23 يناير 1997 لتصبح وزير الخارجية الرابع والستين للولايات المتحدة، وظلت في منصبها حتى 20 يناير 2001م.
27.كوندو ليزا رايس : تولت منصب وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية بالفترة من 26 يناير 2005 إلى 20 يناير 2009، وكانت قبل توليها وزارة الخارجية تعمل كمستشارة للأمن القومي بين عامي 2001 - 2005، وقبله كانت أستاذة للعلوم السياسية في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا.
28. هيلاري كلينتون: تولت منصب وزير خارجية الولايات المتحدة من 20 يناير 2009 ، وهي الآن مرشحة لتولى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.
29.ربينه هوفهانيسيان وزيرة العدل في أرمينيا ابنة 31 ربيعًا،  وهي  أول امرأة تحتل هذا المنصب في تاريخ أرمينيا السياسي.
 هذه نماذج من تولى نساء الحكم ورئاسة حكومات، ووزارات سيادية من دفاع وداخلية وخارجية ومالية وعدل في الدول الكبرى، ودول أوروبية وأمريكية وآسيوية وأفريقية، وفي دولتيْن إسلاميتيْن، فعلى أي أساس يقصر الدكتور عدنان إبراهيم تولي المرأة وزارات بعينها كالصحة والتربية والتعليم؟
وعلى أي أساس يقول إنّ فرص تولي المرأة الحكم نادرة، وهي قد تولت الحكم في مختلف العصور، بما فيها عصرنا الحديث الأكثر تعقيدًا؟
فلماذا التقليل من شأن المرأة، ومن قدراتها وكفاءاتها، فهي لا تقل عن الرجل في القدرات والكفاءات متى توفرت لها ذات فرص التعليم والعمل وتقلد المناصب القيادة المتوفرة للرجل، بل نجد المرأة التي تصل إلى المناصب القيادية، قد تفوق في قدرات نظيرها الرجل الذي يتولى ذات المنصب.
فكفانا التقليل من شأن المرأة، ومن قدراتها وكفاءتها وعلمها وذكائها!
هل الإلحاد ظاهرة؟
 مراجعاتي القادمة على حلقة (24) هل الإلحاد ظاهرة؟
فإلى لقاء متجدد إن شاء الله.
المصدر : جريدة أنحاء اليكترونية an7a.com/263846/






[1] .  آل عمران : 195.
[2] . سيرة ابن هشام.
[3] . سيرة ابن هشام ،وطبقات ابن سعد ، وتاريخ الطبري ،والإصابة لابن حجر.
[4] . البلاذري :فتوح الشام .
[5] . مروج الذهب للمسعودي ،والعقد الفريد لابن عبد ربه.
[6] . عمر رضا كحالة : أعلام النساء ،5/67.
[7] . الزركلي :  الأعلام .
[8] . أعلام النساء لكحالة 2/339، 340.
[9] .  أعلام النساء لكحالة نقلاً عن تاريخ أبي الفداء ،وتاريخ ابن الوردي ،والنجوم الزاهرة لابن تغري بردي.
[10] . أعلام النساء لكحالة ،2/286-87 2 .        
[11] . أعلام النساء لعمر رضا كحالة :1/338.
[12] .   أعلام النساء لكحالة ،5/197، 198 ،نقلاً عن حقوق المرأة في الإسلام لأحمد أجيف. مركز المرأة في الإسلام لأمير علي الهندي.
[13] .  أعلام النساء لكحالة ،3/372.
[14] . أعلام النساء لكحالة.

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي