زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الثلاثاء، 25 أبريل 2017

postheadericon الدكتورة سهيلة زين العابدين .. مسيرة حافلة بالعطاء والإنجازات


         
نجوم في سماء الوطن
تبوك اليوم - هيله البغدادي
25/ 4/2017م

                       الفائزات بالجائزة  في 23 / 4/عام 2017  
                       من اليمين:أ.فريدة فارسي عن قطاع التعليم
                        د، سامية العامودي عن القطاع الصحي
                        د. سهيلة حمّاد في مجال البحوث والدراسات
                        د. مها المنيف في قطاع الأمن المجتمعي
                                     
ليس بالغريب هذه البادرة الطيبة من جائزة الآمير نائف رحمه الله للمرأة المتميزة فهم , يسعون لنشر الطيب فشكراً من الأعماق مكللة بالورد لهذه الخطوة الكريمة التي ليست مستغربة على ولاة أمرنا حفظهم الله فلا يقدر الكرام إلّا الكريم فقد بوركت مساعيهم في اختيار إنسانة لم يكن ابداً وجودها عادي فهي مثّل الطيبة والاحترام بجميع صورها إنّها الغيمة البيضاء تهطل لروي الأرواح ، إنّها اليد الحنونة التي تربت على قلوب الجميع،  لها تنحني حروف التقدير لكل ما تقدمه في سبيل الرقي والنهوض بالمجتمع بعلمها الغزير ’ وحرفها المصقول.

  فقد أعطتنا من وقتها الكثيرَ .. رسمت البسمةَ على قلوب بائسة .... وكانت منهج ينبعُ منهْ الاحساس الصادقَ في سرد الحروف َ .. على بياض الورقَ .. كانت كسحابة معطاءه سقت الأرض فاخضر كانت ولازالت كالنخلة الشامخة تعطي بلا حدود ، فجزاك عنا أفضل ما جزى العاملين المخلصين وبارك الله لك وأسعدك أينما حطت بك الرحال،  جميل من الانسان أن يكون شمعة ينير درب الحائرين ويأخذ بأيديهم ليقودهم إلى بر الأمان متجاوزاً بهم أمواج الفشل والقصور ، واهتمامها بكل ما يخص المجتمع والمرأة والحرص عليها  .
  يسعدني بهذه المناسبة بحصول شخصيتنا المتميزة على جائزة الأمير نائف للمرأة المتميزة أن أضع سيرتها العطرة لنستمتع ولتتعرف عليها ، وعلى مسيرتها المليئة بالكفاح والبذل والعطاء بلا حدود .
إنّها للدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد
الاسم: د. سهيلة زين العابدين  محمد حمّاد.
الموقع الوظيفي: غير موظفة, متفرّغة للدراسات والبحوث العلمية والعمل التطوعي.عضوة مؤسِّسِّة في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وعضوة في مجلسها التنفيذي, وعضوة في اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية.
 البلد: المملكة العربية السعودية.
مكان الميلاد: المدينة المنورة، قرشية الأصل من ذرية أبي بكر الصديق رضي الله عنه، مدينة المولد والمنشأ.
البريد اليكتروني: suhaila_hammad@hotmail.com
مجال التخصص/ تاريخ , تخصص دقيق: تاريخ إسلامي.
موضوع رسالة الدكتوراة : السيرة النبوية في كتابات المستشرقين" دراسة منهجية تطبيقية على المدرسة الإنجليزية، وهي تحت الطبع.
المهمة الأساسية: المساهمة في إصلاح المجتمعات  بنُصرة المهضومة حقوقهم, وحماية حقوق الإنسان عامة, وحقوق المرأة والطفل خاصة, والمطالبة بها.
أهم الانجازات:
1.    تأسيس المدارس النسوية للجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة, ووضع مناهجها وهيكلها الإداري, ورئاستها لمدة سبع سنوات( تطوعًا).
2.     قدّمت مشروع مركز المعلومات والإحصاء والتوثيق بالجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ,وقمتُ بتنفيذه برئاستي  للمركز ثلاث سنوات.
3.    مشروع مادة حقوق الإنسان لتُدرّس في الجامعات والكليات والمعاهد في المملكة العربية السعودية بمختلف التخصّصات.
4.    مشروع تصحيح الخطاب الديني المُنجز من قبل البشر بتنقيته من الموروثات الفكرية والثقافية المتعارضة مع ما جاء به الخطاب الإلهي المُنزّل, وذلك من خلال ما قدّمته من مؤلفات ومقالات وبحوث لمؤتمرات وبرامج إذاعية وتلفزيونية.
5.     وضعت نظرية التصوّر الإسلامي في النقد الأدبي، وطبّقتها على فكر وأدب كبار أدباء العالم العربي، وهي ضمن سلسلة الفكر العربي تحت مجهر التصوّر الإسلامي ،  (26) جزءًا تشمل الجانبين التنظيري والتطبيقي.
6.    مدونة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد, وبها معظم إنتاجها الفكري والأدبي, وبحوثها ودراساتها ومؤلفاتها, ومشاركاتها الإذاعية والتلفزيونية. http://dr-suhaila-z-hammad.blogspot.com/
7.    المكتبة اليكترونية : وتضم بعض مؤلفاتي المطبوعة، وهذا رابطها http://dr-suhaila-books.blogspot.com/
8.    قناتها على اليوتيوب، وبها فيديوهات لبعض مشاركاتها الإذاعية والتلفازية، وهذا رابطها
وتعد  الآن لنشر مؤلفاتها غير المطبوعة في مكتبتي اليكترونية.
المؤتمرات والندوات التي شاركت فيها
شاركت في أكثر من (72) مؤتمراً وندوة ومحاضرة ومهرجاناً ثقافياً.
المؤلفات
(117) مؤلفاً منها (26) مؤلفًا نقديًا وفق نظرية التصور الإسلامي في النقد الأدبي التي أسهمت في تنظيرها ، وهي سلسلة الفكر العربي تحت مجهر التصور الإسلامي ، و(6) مؤلفًا أدبيًا ، و(2) مؤلفًا في الاستشراق والسيرة النبوية ، و(10)مؤلفًا في دراسات تاريخية ، و(18) كتب حقوقية ، و(13) مؤلفًا تتناول قضايا سياسية معاصرة ،ومؤلفًا واحداً في الإعلام ،(4) كتب تربوية وتعليمية  ، و(23) مؤلفًا يعالج قضايا المرأة .(16) مؤلفًا في تصحيح الخطاب الإسلامي صدر من هذه المؤلفات (22) مؤلفًا ، هي:
1.    مسيرة المرأة السعودية إلى أين؟ (جزءان)  :ناشر الجزء الأول  الدار السعودية للنشر صدرت منه ثلاث طبعات ، وهو مقرر على طالبات  السنة الثانية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأبها ،وكذلك على طالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة ، وكليات التربية التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات ،وذلك كمادة أساسية للاطلاع الخارجي ،وقد تحدثت عنه الصحافة الإقليمية والعربية والعالمية باعتباره أول كتاب يتحدث عن المرأة السعودية صدرت الطبعة الأولى منه سنة 1402هـ ـ 1983م ،ونفذت في أقل من عام ،وصدرت الطبعة الثانية في العام الذي يليه ، ثم صدرت الثالثة في عام 1404هـ. ناشر الجزء الثاني مركز الراية للتنمية الفكرية سنة 1424هـ ـ 2003م.
2.    المرأة بين الإفراط والتفريط : الناشر الدار السعودية للنشر بجدة صدرت منه طبعتان ونفذتا، وصدرت الطبعة الأولى عام 1404هـ ـ 1983م ، والطبعة الثانية صدرت عام 1404هـ 1984م.
3.    من عمق الروح وصلب الفكر :الناشر الدار السعودية للنشر ،وهو يضم عدة بحوث ومقالات في الأدب والتاريخ والإعلام الإسلامي، صدر عام 1405هـ ـ 1985م، صدرت طبعة واحدة منه .
4.    دور المرأة المسلمة في وضعنا الراهن، الناشر الدار السعودية، وهو محاضرة ألقيت على طالبات كلية البحرين الجامعية اللائي استضافتهن الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ،وألقيت يوم الإثنين الموافق 28/6 /1403ه،12/4/1983م، وصدر عام 1407هـ ـ 1987م، وقد صدرت منه طبعة واحدة فقط.
5.    بناء الأسرة المسلمة : الناشر الدار السعودية صدر سنة1405هـ،198 5م. صدرت طبعة واحدة منه.
6.    إحسان عبد القدوس بين العلمانية والفرويدية : الناشر دار الفجر الإسلامية بالمدينة المنورة سنة 1411هـ 1990م.
7.    مستقبل المرأة المسلمة في عصر العولمة : الناشر التجمع الإسلامي في أمريكا الشمالية سنة 1420هـ2000م.
8.    المرأة المسلمة ومواجهة تحديات العولمة ، صدر عن دار العبيكان بالرياض سنة 1424هـ ـ 2003م .
9.    الإعلام في العالم الإسلامي الواقع ...المستقبل ،صدر عن دار العبيكان بالرياض سنة 1424هـ ـ 2003م.
10.                    تنمية القدرات اللغوية لدى الطفل صادر عن مركز الراية للتنمية الفكرية  ضمن كتاب " ما لا نعلمه لأولادنا "يشترك فيه عدد من الكتاب والكاتبات ،صدر سنة 1424هـ ـ 2003م.
11.                    من وراء أحداث سبتمبر؟ صدر عن مركز الراية سنة 1424هـ ـ 2003م.
12.                    الأيدي الخفية ! صدر عن مركز الراية سنة 1424هـ ـ 2003م.
13.                    وماذا بعد يا قدس؟  صدر عن مركز الراية سنة 1424هـ ـ 2003م.
14.                    تساؤلات إلى الحاخام ديفيد وايس ووقفات معه!  صدر عن مركز الراية سنة 1424هـ ـ 2003م.
15.                    الإرهاب "أهدافه ـ منابعه ـ كيف نحصن أولادنا من الوقوع في مستنقعه؟ مركز الراية للتنمية الفكرية.
16.                    الرد على الدكتورة نوال السعداوي ،نشر ضمن كتاب المواجهة "د. نوال السعداوي في قفص الاتهام للأستاذ ياسر فرحات ،نشرته دار الروضة بالقاهرة عام 1993م.
17.                    مسيرة المرأة السعودية إلى ...أين ؟ ( الجزء الثاني)  صدر عن دار الراية للتنمية الفكرية ومؤسسة الريان.
18.                    التيار الإسلامي في شعر الشاعر عبد الرحمن العشماوي ، صدر عن مكتبة العبيكان ،سنة 1425هـ ،الرياض ـ المملكة العربية السعودية.
19.                    المرأة ماذا يُراد لها ؟ وماذا يُراد منها؟، دار الأندلس الخضراء، سنة 1425هـ جدة ـ المملكة العربية السعودية.
20.                    حوار الآباء مع الأبناء حق للأبناء ، مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ،سلسلة الحوار.
21.                    زواج المسيار هل تنطبق عليه أحكام الزواج والطلاق والخُلع والتعدد؟. مكتبة العبيكان ،2010م.
22.                    المرأة في المملكة العربية السعودية بين الواقع والتقارير الدولية ، صادر عن مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.
الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير: حصلت على (27) شهادة تقدير.
بحوث ودراسات عن صاحبة السيرة
أعدت عدة بحوث ودراسات، وفصول في رسائل جامعية ماجستير ودكتوراة عن صاحبة السيرة في  جامعات داخل المملكة العربية السعودية، وبعض الجامعات الأمريكية واليابانية الأوروبية( فرنسا، بريطانيا، أسبانيا، النرويج)
للاطلاع على مزيد من التفاصيل أرجو الرجوع إلى مدوّنة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد على هذا الرابط:
http://dr-suhaila-z-hammad.blogspot.com/p/blog-page_6755.html

المصدر : جريدة تبوك اليكترونية : http://tabuk2day.com/new/s/11964

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي