زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأحد، 27 مايو 2018

postheadericon زواج المجنون والمعتوه في مدونات الأحوال الشخصية(1)



سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 26/5/2018م


    إنّ حادثة نحر أب لبناته الثلاث في مكة المكرّمة، وكثير من الحوادث المماثلة لها أو الشبيهة بها تدعونا للتوقف عند زواج المجانين والمرضى النفسيين ومدمني المخدرات، ولابد أن يراجع الفقهاء المعاصرون وواضعوا مدوّنات الأحوال الشخصية إباحة زواج المجنون والمعتوه، فرغم عدم وجود نص من القرآن والسنة يُبيح هذا الزواج، ورغم تعارضه مع أحكام الزواج والأسرة في الإسلام، وكذلك تعارضه مع  أهلية الزواج  في مدوّنات الأحوال الشخصية في البلاد العربية وفي كتب الفقه، إلّا أنّنا نجد كثيرًا من فقهائنا أباحوا هذا الزواج،  ولقد تتبعتُ مدونات الأحوال الشخصية العربية، باستثناء قانون الأحوال الشخصية المصري ومجلة الأحوال الشخصية التونسية وقانون الأحوال الجزائري والموريتاني  لم تتطرق إلى زواج المجنون والمعتوه.

. هذا وعند مقارنتنا نصوص مواد إجازة هذا الزواج وجدتها تكاد تكون واحدة، وكما يبدو أنّها منقولة من مصدر واحد، وهنا أسأل: هل مطلوب منا أن نلتزم برأي شخص عاش قبل أكثر من ألف عام، ونُقنِّنه في عصرنا الحاضر؟
فعند بحثنا عن مواد  زواج المجنون والمعتوه في مدوّنات الأحوال الشخصية نجد الآتي:
تقاربًا كبيرًا وتشابهًا في شروط زواج المجنون والمعتوه، وهي المادة(7) في نظام الأحوال الشخصية لدول مجلس التعاون (وثيقة مسقط)والمادة28 من قانون الأحوال الإماراتي، والمادة التاسعة من قانون الأحوال البحريني، والمادة الثامنة من قانون الأحوال العُماني، والمادة (24) في قانون الأحوال الكويتي والمادة(15) من قانون الأسرة القطري، و قانون الأحوال السوري، والمادة( 12)من قانون الأحوال الأردني، والمادة (40) من مدونة الأحوال الشخصية السودانية، فقد جاء في المادة(28) من وثيقة مسقط، هذا النص:
لا يعقد زواج المجنون أو المعتوه إلا بعد توفر الشروط التالية:
1 ـ قبول الطرف الآخر التزوج منه بعد اطلاعه على حالته.
2 ـ كون مرضه لا ينتقل منه إلى نسله.
3 ـ كون زواجه فيه مصلحة لـه.
ويتم التثبت من الشرطين الأخيرين بتقرير لجنة من ذوي الاختصــاص.
وهذه المادة تتناقض مع الفقرة (1) من المادة(30) من قانون الأحوال الإماراتي، والتي تنص على: " تكتمل أهلية الزواج بالعقل والبلوغ وسن البلوغ تمام الثامنة عشرة من العمر لمن لم يبلغ شرعا قبل ذلك." ومن مادة( 7)من قانون الأحوال العُماني" تكمل أهلية الزواج بالعقل، وإتمام(18)من العمر، ويتناقض مع المادة (14) من قانون الأسرة القطري التي تشترط في أهلية الزواج العقل والبلوغ.و المادة (23) من مدونة الأسرة المغربية، والتي تتناقض مع المادة(19)التي تنص على:" تكتمل أهلية الزواج بإتمام الفتى والفتاة المتمتعين بقواهما العقلية ثمان عشرة سنة شمسية." كما نجد هذه المادة لا تختلف عن المادة(8)من قانون الأحوال الشخصية الفلسطيني،  والمادة (6) من قانون حقوق العائلة التي :"تنص على لا يجوز نكاح المجنون والمجنونة إذا لم يكن مبنيًا على ضرورة، وإذا وجدت ضرورة يعقد الولي النكاح بإذن الحاكم."
والمادة(7)من قانون الأحوال العراقي"، مع أنّه اﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺗﻤﺎﻡ ﺃﻫﻠﻴﺔ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺇﻛﻤﺎﻝ الثامنة عشرة.
والمادة(6) من قانون حقوق العائلة اللبناني:"لا يجوز نكاح المجنون والمجنونة إذا لم يكن مبنيًا على ضرورة، وإذا وجدت ضرورة يعقد الولي النكاح بإذن الحاكم."
أمّا قانون الأحوال الشخصية الموريتاني، فلم يتحدّث عن زواج المجنون والمعتوه، وإنّما عن زواج ناقصي الأهلية، فجاء في المادة(6)" تكمل أهلية الزواج بالعقل وإتمام الثماني عشرة من العمر، ويصح لولي ناقص الأهلية أن يزوجه إذا رأى مصلحة راجحة في ذلك."
والسؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا الإصرار على زواج المجنون والمعتوه؟
هذا ما سأجيب عنه في الحلقة القادمة إن شاء الله. 
المصدر : جريدة المدينة http://www.al-madina.com/article/575366/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%86%D9%88%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%88%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9-(1)


0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي