زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الجمعة، 22 يونيو 2018

postheadericon عضل البنات وولاية المرأة في الزواج(2)



سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 23/ 6/ 2018

 توقفّتُ في الحلقة الماضية  عند حديث " لا نكاح إلاّ بولي"، فهذا الحديث مختلف في وصله وإرساله فقد رواه سفيان الثوري[جاء في التقريب لابن حجر العسقلاني عن سفيان الثوري:" ثقة، حافظ فقيه عابد، إمام حجة، وكان ربما دلَّس]، وشعبة بن الحجاج عن أبي إسحاق عن أبي بردة مرسلًا، ووصله إسرائيل ويونس وشريك وغيرهم عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم..فلعل أبا إسحاق رواه مرة موصولًا، ومرة مرسلًا، وهذا لا يؤمن لأنّه تغير بآخره...وقيل أن أتقن أصحاب أبي إسحاق" الثوري" وقيل شعبة والثوري، وقيل إسرائيل، وهناك من يجمع بينهما بأنّها زيادة من ثقة ويغلّب رواية إسرائيل في الوصل للمروية ومن وافقه على رواية من أوقفه.

   وقيل إنّ سماع الثوري وشعبة لهذا الحديث في مجلس واحد، وسماع غيرهما متفرق ورجح رواية إسرائيل ومن وافقه عن جده ..
"وقال ابن جريج سأل الزهري عنه فأنكره، فضعفَّوا هذه المروية من أجل هذا.[الترمذي: الجامع الصحيح، كتاب النكاح]
 وبعض أهل العلم ينكر صحة هذه الحكاية عن ابن جريج، وبعضهم يرجح نسيان الزهري لهذا الحديث.
ومذهبه كما رواه ابن أبي شيبة في المصنف جواز النكاح من الكفؤ بغير ولي!!
وهناك" مرويات" أخرى كمروية الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه  وسلم بلفظ "َأنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، فَإِنْ دَخَلَ بِهَا فَلَهَا الْمَهْرُ بِمَا اسْتَحَلَّ مِنْ فَرْجِهَا فَإِنْ اشْتَجَرُوا فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لَا وَلِيَّ لَه "وهذان الحديثان هما العمدة في التحريم وما بقي من أحاديث فإنّها لا تصح مرفوعة عند محققي أهل الحديث، وأكثرها موقوف، وقال الإمام القرطبي في التفسير" وقد كان الزهري والشعبي يقولان: إذا زوجت المرأة نفسها كفؤًا بشاهدين فذلك نكاح جائز.
 ومن هذه المرويات التي ثبت وضع بعضها، وضعف بعضها الآخر:
"أيّما امرأة تزوجت بغير إذن ولي، فهي زانية"[محمد بن طاهر بن القيسراني"المقدسي" ذخيرة الحفاظ المخرج على الحروف والألفاظ (ترتيب أحاديث الكامل في تراجم الضعفاء وعلل الحديث)،( 2248).

"أيّما امرأة زوّجت نفسها من غير ولي، فهي زانية"[الألباني: ضعيف الجامع(2223)ابن الجوزي:العلل المتناهية(1024).
          قال ابن الجوزي: فيه: أبو عصمة نوح– متروك[الذهبي:تلخيص كتاب العلل المتناهية  لابن الجوزي، ص 208، حديث رقم(614).ط1، 1419ه‍‍/ 1998م،الرياض:مكتبة الرشد، وشركة الرياض للنشر والتوزيع.]
"البغايا اللاتي ينكحن أنفسهن، لا يجوز النكاح إلّا بولي، وشاهديْن، ومهر."
فيه الربيع بن بدر- ضعيف– عن[ النهاس] بن قهم–هالك– عن عطاء، عن ابن عبّاس.[المرجع السابق]
"أيّما امرأة تزوجت بغير ولي، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخلها بها، فلها المهر بما استحل من فرجها، والسلطان ولي من لا ولي له"[ذخيرة الحفاظ المخرج على الحروف والألفاظ للقسراني (ترتيب أحاديث الكامل في تراجم الضعفاء وعلل الحديث)،( 2248)، جنة المرتاب ( 420).
"أيّما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل، فإن كان دخل بها فلها صداقها بما استحل من فرجها، ويفرق بينهما، وإن كان لم يدخل بها فرق بينهما، والسلطان ولي من لا ولي له".[الألباني: ضعيف الجامع ( 2228).
"أيّما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. فنكاحها باطل. فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها، فإن استجروا، فالسلطان ولي من لا ولي له"[الألباني: ضعيف الترمذي،(187).]
وهكذا نجد " حديث" لا نكاح إلّا بولي" قد بيّن ضعفه علماء الحديث، ولست أنا!
للحديث صلة.
Suhaila_hammad@hotmail.com

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي