زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأربعاء، 29 أغسطس 2018

postheadericon المرأة والإفتاء (3)



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة السبت 21/7/2018

    تبيّن لنا من الحلقتيْن الماضيتيْن أنّ نساءً عالمات من  المشرق والمغرب  العربيين  أسهمن في بناء الحضارة الإسلامية والحركة العلمية جنبًا إلى جنب مع أشقائهن الرجال، فكن يتعلمن منهم، ويُعلمنّهم على مدى ما يقارب ألف عام، ثمّ أخذ دورهن ينحسر تدريجيًا حتى بلغ مبلغه عندما فرضت الدولة العثمانية العزلة علي ولاياتها على مدى ثلاث قرون،  وأوجدت الحرملك، وأقصت النساء عن المشاركة في الحياة العامة، وحرمتهن من التعليم، وتفشّت الأمية بينهن، واستأثر الرجل بعلوم الدين والفتوى،
  ورافق هذا الانحسار التعتيم على هذا الدور المشرق من تاريخ المرأة المسلمة ليستقر في الأذهان أنّها خُلقت لخدمة الرجل ومتعته، وليس من حقها أن تتعلم وتعمل، إلّا بإذنه الذي يُحدد لها ما تتعلمه، والمجالات التي تعمل فيها، وحتى إن أذن لها بالفتوى يُقصِر فتواها على الحيض والنفاس، فنحن عند متابعتنا لمساهمات العالمات في الفتوى حتى القرن العاشر الهجري،  لم تكن قاصرة على الفتوى في أمور الحيض والنفاس، وإنّما كانت فتاواهن عامة، فمثلًا : السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تفتي في الفرائض، وربع الأحكام الفقهية أُخذت منها، ويؤكد هذا قوله تعالى:(وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ)[التوبة:71]، فالله الخالق جل شأنه  لم يُحدد ممارسة النساء الأمر  بالمعروف والنهي عن المنكر فيما يخص  شؤون النساء، وإنّما جعله عامًا مثلهنّ مثل أشقائهن الرجال، فلماذا يريد المخلوق فرض وصايته على المرأة، فيُحدّد لها ما تُفتي به، والسؤال الذي يطرح نفسه هو: هل مناهج كليات الشريعة وأصول الدين التي يدرسنها الطالبات قاصرة على أحكام الحيض والنفاس، أم يدرسن ما يدرسه الطلبة الذكور؟ ولماذا لا تُقصر فتوى الرجال في أمورهم فقط، ولا يفتون في أمور النساء؟
  ممّا يؤسف له حقًا أنّ النظرة الدونية للمرأة نتيجة مفاهيم خاطئة وقع فيها الخطاب الديني المُنجز المُفسّر من قبل البشر حرمت المرأة من كثير من حقوقها الدينية والعلمية والتعليمية والسياسية والمدنية، وأقصتها عن المشاركة في الحياة العامة وحرّمت عليها ممارسة القضاء والفتوى وتعليم الرجال وإجازة العلماء، وسيطرة الفكر الأخواني على مناهج التعليم في جميع مراحله رسّخ هذه النظرة الدونية للمرأة .
الذي يهمنا في الأمر هو تأهيل النساء للفتوى حتى  لا يكنّ مجرّد حافظات لأقوال كم كبير من علماء قرون مضت، ويبنين فتاواهنّ عليها، نحن نريد عالمات فقيهات مجتهدات، وفي رأيي من أهم الشروط التي ينبغي توفرها في المفتي والمُفتية على حد سواء بعد العلم بما يُفتيان به، والعدالة في الأقوال والأعمال، وسلامة المسلك، والورع و رصانة الفكر وجودة الملاحظة، والتَّأني في الفتوى، والتَّثبُّت فيما يُفتِيان به: أن توافق فتاواهما العصر والمكان الذي يُفتيان فيه، وأن يجتهدا في فتواهما، وأن لا يكونا مجرّد حافظيْن وناقليْن لفتاوى علماء لقرون خلت أصدروا فتاواهم بما يوافق مجتمعاتهم وعصورهم آنذاك، وأن يعيدا قراءتهما للقرآن الكريم ويفهماه جيدًا، ولا يجتزآن الآيات من سياقها، وأن يتأكدا من صحة الأحاديث التي يستندان عليها في فتاواهما، فهناك أحكام فقهية في كتب تراثنا استندت على مفاهيم خاطئة لبعض الآيات القرآنية، وعلى أحاديث ضعيفة وموضوعة وشاذة ومُفردة، ولا يتسع المجال لذكر نماذج من تلك الأحكام، وقد سبق وأن بيّنتها في عدة دراسات ومقالات تمّ نشرها في جريدة المدينة.
جريدة المدينة https://www.al-madina.com/article/582390/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A1-(3)


0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي