زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 26 يناير 2019

postheadericon المتقاعدون(2)





سهيله زين العابدين حمّاد
السبت 26/1/ 2019م

بيّنتُ في الحلقة الماضية معاناة المتقاعدين وأسرهم في حياتهم، فماذا عن معاناة أسرهم بعد وفاتهم؟
لقد استوقفني  كثيرًا ما ورد في نظام التقاعد المدني بشأن المستفيدين عن صاحب المعاش الآتي:

1.    ما جاء في المادة (24) من اقتطاع ربع المعاش إذا كان عدد أفراد الأسرة الذين يُصرف لهم المعاش فردان، ونصفه إذا كان فردًا واحدًا، مع أنّ مصروف أسرة المتوفى واحتياجاتها والتزاماتها المادية لن تقل بوفاة رب الأسرة، فهي تعيش في ذات المنزل، واحتياجها لعاملة منزلية وسائق وعلاج من الضروريات، إضافة أنّه بيت العائلة، لا يخلو من تواجد الأولاد والأحفاد، فالأعباء المالية لن تقل إلى النصف إذا بقيت الزوجة بمفردها حتى تُقتطع هذه النسبة الكبيرة منه، وهي كبيرة في السن وتحتاج إلى رعاية خاصة، وتحتاج إلى عاملة منزلية وكلنا يعلم مدى ارتفاع رواتب العمالة المنزلية وتكاليف استقدامه.
 منذ عدة سنوات اتصلت بي أرملة لم يسبق لي معرفتها، اتصلت بي باعتباري عضوة في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، قالت لي كلمات لن أنساها ما حييت، بل لا تزال ترن في أذني، قالت:" هو موت وخراب ديار؟" كان راتب زوجي (12) ألف ريالًا، ورتبّنا حياتنا على هذا الأساس، وفجأة تُوفي زوجي، فصُرف لي معاشًا أنا وابنتي (1000) ريالًا بمعدّل كل واحدة منا (500) ريالًا، فكيف سنعيش ؟، وإذا تزوجت بنتي سيُصرف لي 500؟
2.    المادة(25) اعتبرت ابن وبنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش  من مستحقي المعاش، ولم تعتبر في المقابل بنت وابن البنت التي توفيت في حياة صاحب المعاش من مستحقي المعاش على اعتبار أنّ أبيهما أو جدهما لأبيهما ينفقان عليهما، أو يُنفق عليهما من معاشهما، ولكنه لم يعتبر أنّ الابن المتوفى له معاش يُصرف منه على أولاده، وهذا تمييز ضد المرأة.
3.    ما جاء في المادة (25)" وفيما عدا الزوجة والابن والبنت فيشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمداً في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته." فهذا النص يحرم الزوجة الموظفة من المعاش، كيف هذا؟ وهو ميراث عن الزوج، ولم يرد نصًا في آيات المواريث أنّ الزوجات الموظفات يسقط عنهن الميراث، في حين لو  كان للمتوفى زوجة ثانية غير موظفة يُصرف لها نصيبها من المعاش، وفي هذا ظلم بيِّن للزوجة الموظفة، وكأنّ النظام يعفي الزوج من الإنفاق على زوجته الموظفة، مع  أنّ الزوج شرعًا ملزم في الإنفاق على زوجته حتى لو كانت غنية هذا من جهة، ومن جهة أخرى قد تكون الزوجة غير الموظفة مليونيرة، أو سيدة أعمال تدير مشاريع كثيرة، بينما قد تكون الزوجة الموظفة لا تملك سوى مرتبها الذي تقتطع منه المؤسسة العامة للتقاعد 9% شهريًا، كما أنّ هذا النص يحرم أيضًا  البنت الموظفة غير المتزوجة من معاش أبيها، مع أنّ الأب ملزم بالإنفاق على ابنته غير المتزوجة حتى لو كانت موظفة، فهذا النظام للأسف يسلب من الزوجات والبنات والأخوات الموظفات حق الإنفاق عليهن إن كنّ موظفات!
4.    ما جاء في المادة (26) من إسقاط حق فرد من أفراد الأسرة للزواج، أو العمل، عن باقي أفراد الأسرة، ويعود إلى صندوق المؤسسة العامة للتقاعد، فهذا النصيب يُعد إرثًا من حق الورثة، وليس من حق صندوق المؤسسة.
5.    توجد عبارة خاطئة في المادة (27) ينبغي تعديلها، وهي :"اعتباراً من تاريخ عقد الزواج يوقف معاش الزوجة  والبنت وبنت الابن والأخت إذا تزوجن والأم إذا تزوجت من غير والد المتوفى، فالعبارة التي تحتها خط ينبغي حذفها، ليكون نص المادة كالتالي : " اعتباراً من تاريخ عقد الزواج يوقف معاش الزوجة والأم  والبنت وبنت الابن والأخت إذا تزوجن"
هذه المواد المتعلقة بصرف معاش المتوفى على ورثته، الواردة في نظام التقاعد الصادر عام 1393ه، أي قبل (47) عامًا، وهي واردة بالنص في موقع المؤسسة العامة للتقاعد تحت عنوان المستفيدون عن صاحب المعاش، وهذا رابطه http://www.pension.gov.sa/PensionRules/civiliam/Pages/Beneficiaries.aspx، ممّا يؤكد عدم تعديل هذا النظام رغم ارتفاع تكاليف المعيشة أضعاف ما كانت عليه قبل نصف قرن، إضافة  إلى ما ورد فيه من  مخالفات شرعية وأخطاء تستجوب تعديله
  كل هذا فاقم من معاناة أسر المتوفين من موظفي ومتقاعدي الدولة، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا :
كيف نرفع المعاناة من المتقاعدين، وأسر المتوفين منهم؟
هذا ما سأجيب عنه في الحلقة القادمة إن شاء الله، فللحديث صلة.
المصدر : جريدة المدينة https://www.al-madina.com/article/611351/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D9%88%D9%86-(2)













0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي