زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الثلاثاء، 21 أبريل 2020

postheadericon كي تستمر الجمعيات الخيرية في عطائها



د. سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في العدد الأول من  مجلة " بر جدة" رمضان 1441ه/ إبريل 2020م

   العمل الخيري هو مجموعة من الأعمال الخيرية التي يقوم  بها بعض الأشخاص، أو المؤسسات الذين يتحسسون آلام الناس وحاجتهم الأمر الذي يدفعهم إلى تقديم التبرع بجهودهم وأوقاتهم وأموالهم لخدمة الناس بهدف تقديم الخير والمنفعة لهم إضافة إلى تخفيف المعاناة عن الناس سواء كانوا فقراء، أو كبار سن، أو ذوي الهمم (ذوي الاحتياجات الخاصة) ، أو أيتام، أو ضحايا كوارث طبيعية أو حروب.
  والعمل الخيري موجود في كل المجتمعات، وفي كل العصور والأزمان، ويُسهم في النهوض بالمجتمعات، ويتعاون مع الحكومات في تضييق هوة الفقر في تلك المجتمعات، وغير مرتبط بدين بعينه،
فنزعة الخير نزعة إنسانية فطرية تختلف قوتها باختلاف البيئة والقيم والمبادئ التي تربى عليها الفرد، وهو من أهم وسائل التكافل الاجتماعي للنهوض بالمجتمعات وتضييق فجوة الفقر فيها بمساعدة الحكومات على مساعدة الفقراء المعدمين  في تلبية احتياجاتهم الأساسية، وتأمين حياة كريمة لهم، بتوفير فرص عمل شريفة لهم، ولعل مشروع " بنك الفقراء " جرامين" الذي أسسه المواطن البنجلاديشي محمد يونس نموذج يُحتذى للأعمال الخيرية الذي حقّقت نهوضًا بالأحوال المعيشية لملايين الفقراء في مختلف دول العالم؛ إذ قدّم شخص واحد بتأسيسه  لبنك "جرامين" الائتمان لملايين الفقراء حول العالم. وأصبحت المؤسسة التي بدأت في قرية جوبرا في بنجلاديش في عام 1976 بقرض يبلغ 27 دولارًا أحد أهم البرامج المناهضة للفقر في العالم. ويضم البنك حاليًا ما يزيد على 2500 فرعًا، ويعمل لديه حوالي 26 ألف موظف، وأقرض البنك مليارات الدولارات للملايين من الفقراء بمعدل استرداد قدره 98%..
   وتُشكِّل الجمعيات الخيرية في العالم على تنوع أنشطتها واختلاف مجالات عملها دورًا اجتماعيًا هامًا في إطار تلبية حاجات المجتمع والاستجابة لمتطلباته وهي من خلال هذا الدور تسهم في نشر قيم الخير وتعزيزه بين أفراده وجماعاته، هذا ويبلغ عدد الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية طبقًا لإحصائيات 2019م ( 1050) جمعية منها: 230 جمعية تعاونية، و150 مؤسسة خيرية، و530 لجنة تنمية، ومؤخرًا أعلنت بعض الجمعيات الخيرية إفلاسها، منها(جمعية فتاة ثقيف)، ويرجع إفلاس تلك الجمعيات إلى عدة أسباب منها:
  1.    أنّ الكثير من أصحاب الشركات ورجال الأعمال والداعمين كانوا يقدمون منحًا للجمعيات الخيرية، وتبرعات، وزكاة أموالهم ولم يستطيعوا الوفاء بها.
  2.   فرض التأمين الطبي على موظفات الجمعيات الخيرية وأسرهم وهذا يكلف كل جمعية مبالغ كبيرة شهريًا .
  3. افتقارها إلى مصادر التمويل الذاتي الذي يضمن لها الديمومة والاستمرارية.
  4. افتقار بعضها إلى الشفافية في بيان مواردها ومصاريفها لمموليها من خلال تقارير سنوية عن ميزانيتها معدة من قبل محاسب قانوني معتمد يوضح مصارف المبالغ التي تدخل للجمعية لكسب ثقة مموليها.
        وحتى تستمر الجمعيات الخيرية في عطائها ونشاطها، أقترح الآتي:
أولًا: أن تتولى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دفع التأمين الطبي على موظفي الجمعيات الخيرية وأسرهم، أو تُسهم بنصيب منها.
ثانيًا: أن يشرف على ميزانيات الجمعيات الخيرية محاسبون قانيون معتمدون، وتصدرها الجمعيات في تقارير سنوية مبينة بنود مواردها ومصارفها مع عرض أنشطة الجمعية وإنجازاتها، وتزود مموليها بنسخ منها مع إكسابهم عضوية جمعيتها العمومية.
ثالثًا: أن تزيد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من قيمة المعونة السنوية للجمعيات الخيرية.
رابعًا: إعفاء الجمعيات الخيرية من الضريبة المضافة.
خامسًا: تمكينها من مصادر التمويل الذاتي الذي يضمن لها الديمومة والاستمرارية بتزويدها بصناديق الأوقاف الاستثمارية، خاصة أنّ  الهيئة العامة للأوقاف قد أطلقت أولى مبادراتها التنموية المتمثلة في مشروع الصناديق الاستثمارية الوقفية بالتعاون مع هيئة السوق المالية، حيث تهدف الصناديق إلى الإسهام في تلبية الاحتياجات المجتمعية والتنموية، ورفع مساهمة القطاع غير ربحي في الناتج المحلي، كما تلتزم الصناديق بالمتطلبات الواردة في لوائح صناديق الاستثمار الصادرة من هيئة السوق المالية، حيث الصناديق الاستثمارية الوقفية :
          -  صناديق غير محددة المدة.
             -  جميع وحداتها موقوفة وغير متداولة.
             -  المساهمة متاحة للجميع. وفق شروط وضوابط تضعها الهيئة العامة للأوقاف.
            يصرف ريعها للجهات المستفيدة من الصندوق وفق شرط الواقف لتستفيد منها الجمعية الخيرية، وضمان استمراريتها وعدم إفلاسها.
إنّ الناظر في وضع دول الغرب اليوم يرى الكثير من المؤسسات والمراكز البحثية العلمية، وكذلك الكثير من المؤسسات الصحية والتعليمية والخيرية تستند في تأسيسها على أمانات وقفية استمدت جذورها من الرقي الذي وصل إليه الوقف إبّان  ازدهار الحضارة الإسلامية في الوقت الذي يلاحظ فيه تعطل هذه السنة في المجتمع الإسلامي؛ إذ يكاد يقتصر الوقف على دور العبادة أو الإنفاق على طلبة العلم الشرعي، وكذلك الوقف العائلي، بينما كان الوقف الخيري يشمل مناحي كثيرة ، مثل وقف سيدنا عمر بن الخطّاب رضي الله عنه؛ إذ أصاب أرضًا في خيبر، وأوقفها على  الفقراء، وذوي القربى، وفي الرقاب، وفي سبيل الله، وابن السبيل والضعيف، لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف، أو يطعم صديقًا غير متمول فيه، ولكنّها لا تُباع ولا تورث ولا توهب وعيّن ابنته أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها ناظرة عليها، وهي أوّل ناظرة وقف في الإسلام، ووقف سيدنا  عثمان رضي الله عنه بئر رومة ليُسقى منها المسلمون مجانًا، فعن عثمان  بن عفان رضي الله عنه  ” أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة، وليس بها ماء يستعذب غير بئر رومة، فقال: ” من يشتري بئر رومة فيجعل فيها دلوه مع دلاء المسلمين بخير له منها في الجنة، فاشتريتها من صلب مالي ”
 وكانت البئر ملكًا لرجل من مزينة يسقي عليها بأجر، ويعنت الناس بسعره، فحث الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة على شرائها محفزًا لهم بثوابها العظيم عند الله في الجنة، فاشتراها عثمان رضي الله عنه ووقفها لله.
البريد اليكتروني: Suhaila_hammad@hotmail.com










0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي