زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأحد، 9 أغسطس 2020

postheadericon السنة في مرتبة القرآن في مناهج الثقافة الإسلامية في بعض جامعاتنا(1)


سهيلة زين العابدين حمّاد

نُشر في صفحة الرأي بجريدة المدينة في 18/7/ 2020م

  ما من شك فإنّ السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع في الإسلام، ولكن ما تواجهه من هجمات شرسة تُشكِّك في صحتها، حتى أنّ بعضهم استبعدوا السنة، واكتفوا بالقرآن، وهم مَنْ أُطلق عليهم القرآنيون، دفع بالعض دفاعًا عن السنة النبوية بجعلهم السنة النبوية في مرتبة القرآن الكريم،

ومن هؤلاء معدو مناهج الثقافة الإسلامية في جامعاتنا، ففي كتابيْن من كتب الثقافة الإسلامية المقررة في جامعتيْن من جامعاتنا استوقفني الاستدلال بآية(وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى)[النجم:3-4]على أنّها السنة هي المقصودة في الآية الكريمة، ولتأكيد هذا القول جاء الاستدلال بحديث "عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ، وَمِثْلَهُ مَعَهُ أَلَا يُوشِكُ رَجُلٌ شَبْعَانُ عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْقُرْآنِ فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلَالٍ فَأَحِلُّوهُ، وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ"[سنن أبي داود.(4604)]

وهنا أود توضيح الآتي:

أولًا: هذه الآية المقصود بها القرآن الكريم، وليس السنة النبوية، فلا يستقيم معنى الآيتان إلّا بقراءة ما قبلهما وما بعدهما، فلنقرأها(وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى. مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى. وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى. إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى. عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى. ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى. وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى. ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى.فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى. فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى. مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى.)[النجم:1-11] فالآيات 5-10  تتحدّث عن الخالق جلّ شأنه فهو شديد القُوى(ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى. وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى. ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى.فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى. فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى.)

هذه السورة تتحدّث عن القرآن الكريم وحادثة المعراج، ولم تتحدّث عن السنة النبوية، ويؤيد هذا قوله تعالى: (عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) يقول الطبري في تفسير هذه الآية:"يقول تعالى ذكره: عَلَّم محمدًا صلى الله عليه وسلم هذا القرآن جبريلُ عليه السلام" فهنا الإمام الطبري يقرر أنّ آية(إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى) المقصود بها القرآن الكريم، وليست السُنّة كما يقول مؤلفيْ الكتابيْن المقرريْن الذيْن نحن بصددهما، وقال ابن كثير في تفسير(علّمه شديد القُوى) هو جبريل عليه السلام.

 وقال البغوي في تفسيره لهذه الآية:" وقال آخرون: ثم دنا الرب عزّ وجل من محمد صلى الله عليه وسلم  فتدلى، فقرب منه حتى كان قاب قوسيْن أو أدنى. وروينا في قصة المعراج عن شريك بن عبد الله عن أنس: ودنا الجبار رب العزة فتدلى حتى كان منه قاب قوسين أو أدنى. وهذه رواية ابن سلمة عن ابن عباس،" والتدلي" هو النزول إلى الشيء حتى يقرب منه. وقال فضيلة الشيخ الشعراوي تدنى أي اقترب، وفسّر قوله تعالى:(مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى)أي ما كذب الفؤاد ما رأى الله ببصيرته، أي بقلبه  عندما اقترب منه، وليس ببصره، فهذا الآية تتحدّث عن رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم لله عزّ وجل بقلبه عندما اقترب منه وهو بالأفق الأعلى.

  وهذه السورة  تُؤكد بًطلان  قصة الغرانيق التي هي من وضع الزنادقة، وللأسف أوردها ابن سعد في طبقاته:" عن محمد بن عمر قال: حدثني يونس بن محمد بن خضالة الظفري عن أبيه، قال: حدثني كثير بن زيد عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من قومه كفا عنه، فجلس خاليًا فتمنى فقال: "ليته لا تنزل على شيء ينفرهم عني" وقارب رسول الله صلى الله عليه وسلم قومه، ودنا منهم ودنوا منه، فجلس يومًا  مجلس في ناد من تلك الأندية حول الكعبة فقرأ عليهم "والنجم إذا هوى" حتى إذا بلغ "أفرأيتم اللات والعزى. ومناة الثالثة الأخرى" ألقى الشيطان كلمتين على لسانه" تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهم لترجى"، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم بهما، ثم مضى وقرأ السورة كلها وسجد القوم جميعًا ورفع الوليد بن المغيرة ترابًا على جبهته فسجد عليه.

    هذه الرواية من وضع الزنادقة، التي لا تتفق مع جوهر الإسلام، وأصل عقيدته وأساسها، ويكذِّبها قوله تعالى:(وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى)

   ولستً أدرى كيف أوردها ابن سعد في طبقاته، رغم مخالفتها للقرآن الكريم من حيث المتن، وضعفها ضعفًا جيدًا من حيث الإسناد،  لأنّ محمد بن عمر هو الواقدي، قال عنه ابن حجر في التقريب "متروك مع سعة علمه"، وشيخه في الإسناد الأول يونس بن محمد، ووالده محمد بن خضالة، ولا توجد لهما ترجمة وأوردها ابن أبى حاتم ولم يذكر فيهما جرحًا ولا تعديلًا، وفي إسناده كثير بن زيد وهو الأسلمي الذي مختلف فيه، وقال الحافظ "صدوق يخطئ"[الألباني: نصب المجانيق، ص 16] ثم هو مرسل، فإنّ المطلب بن عبد الله بن حنطب كثير التدليس والإرسال، كما جاء في التقريب، ولذلك قال القرطبي بعد أن ساق الرواية الثانية، وحكى عن النحاسي تضعيفهما، "قال النحاسي: هذا حديث منكر منقطع ولا سيما من حديث الواقدي."

 أما الطبري فللأسف قد أخرجها في تاريخه وتفسير.[انظر تفسير الطبري لآية 52 من سورة الحج]

للحديث صلة.

Suhaila_hammad@hotmail.com

المصدر: جريدة المدينة https://news.almshd.com/Ksa/488/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B1%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%B9%D8%B6-%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-1

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي