زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الجمعة، 23 سبتمبر 2011
“كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته“
“كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته“
سهيلة زين العابدين حمَّاد..
جريدة المدينة : الخميس 11-12-2008م
حدد الإسلام مسؤولية كل فرد منا تجاه من هو مسؤول عنهم ابتداءً من الحاكم، وانتهاءً بالخادم، ويوضح هذا قوله صلى الله عليه وسلم: "كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته
، فالإمام راعٍ ومسؤول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والولد راعٍ في مال أبيه ومسؤول عن رعيته، والخادم راعٍ في مال سيده ومسؤول عن رعيته، وكلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته."
كلنا مسؤولون أمام الله عن من تولينا مسؤوليتهم، ولا ينفعنا فلان.. ولا علان.. كمبرر لأي تقصير، فالله لن يقبل منا تلك الأعذار والحجج الواهية، فنحن المسؤولون عن تصرفاتنا وسلوكياتنا واختيار بطانتنا المحيطة بنا، والهيئة الاستشارية لنا، فالزوج الذي يعمل بنصائح زملائه وأصدقائه، وأقاربه في التعامل مع زوجه وأولاده بعنف وقسوة، والاستيلاء على أموال الزوجة ورواتب بناته، أو هجر الزوجة، وعدم الإنفاق عليها هي وأولاده منها، أو الذي يبيع ابنته ابنة الثماني، أو التسع سنوات لصديقه الكهل الثري مقابل أن يسد له ديونه.. إلخ،
سيُسأل أمام الله يوم القيامة عن كل ذلك، ولن يُقبل منه عذر بأنَّ أحد أقاربه أو أصدقائه أو زملائه، هو الذي حرَّضه على ذلك، لأنَّ الله زوَّده بعقل يميز بين الخير والشر والحق والباطل، والظلم والعدل، والعنف والقسوة، والرحمة والرفق.
والزوجة التي تقصر في حق زوجها وأولادها، وتدس لزوجها في طعامه أو شرابه سحرًا أو سُمًّا، أو تخونه في ماله، أو عِرضه بتأثير من قريباتها، أو صديقاتها، أو زميلاتها ستُحاسب أمام الله يوم القيامة على ذلك، ولن يشفع لها عندئذ ما تورده من حجج وأعذار أن أمها، أو صديقتها فلانة، أو زميلتها "عِلانة" هي التي دفعتها لعمل ذلك، فالزوج والأولاد أمانة في عنق الزوجة،
كما الزوجة والأولاد أمانة في عنق الزوج.
وكذا الأولاد الذين يقصرون في حقوق والديهم، وإن وكَّل أبٌ ابنه على أمواله، أو وظفه في إحدى شركاته أو محلاته، فلا يكون أمينًا على مال أبيه بحجة أنَّ هذا المال ماله لأنَّه مال أبيه، فيأخذ منه بدون إذن وعلم أبيه، وهو بهذا سرق أباه، لأنَّ مال أبيه ليس ماله، فلكل إنسان ذمة مالية مستقلة، ومال الأب ليس ملكًا للأبناء، ومال الأبناء ليس ملكًا للآباء، فكما لا يحق للآباء أن يستولوا على رواتب أولادهم وبناتهم، فلا يحق للأبناء أن يستولوا على أموال آبائهم وأمهاتهم.
والخادم، أو السائق، أو الخادمة مسؤولون أمام الله عن العاملين لديهم،فالخادمة التي تسرق من مال، أو مجوهرات، أو ملابس، أو أثاث الذين تعمل لديهم، والتي تدخل رجال غرباء في بيتهم فترة غيابهم، أو تتصل بالهاتف دون علمهم، أو أخذ الإذن منهم، أو التي تدس سحرًا في طعامهم أو شرابهم، أو في أماكن نومهم، أو تضع من قاذوراتها في طعامهم، أو شرابهم، أو تسيء معاملة أطفالهم في غيابهم، وتضع مواد حارقة وكاوية في حليب رضعات أولادهم، والسائق الذي يتحرش بأطفال أو بنات من يعمل لديه، ويستخدم سيارة مستخدمه لأغراضه الشخصية بدون إذنه، أو في ترويج ممنوعات، أو يستخدم غرفته في أعمال منافية للآداب، أو في صناعة الخمور، أو يتآمر مع زملائه على سرقة بيت مستخدمه، أو يقيم علاقة غير شرعية مع الخادمة التي تعمل في بيت مستخدمه، أو بيت الجيران، هذا، وتلك خائنان للأمانة والمسؤولية، وسيُحاسبان على ذلك يوم القيامة،
ولن تقبل مبرراتهم، وحججهم.
والمسؤولون والمدراء ورؤساء المؤسسات والشركات مسؤولون أمام الله يوم القيامة عن تقصيرهم في أمور المسؤولين عنهم، ولن تقبل مبرراتهم أنَّ نوابهم أو وكلاءهم، أو مدراء مكاتبهم، أو سكرتيريهم هم الذين زيّفَوا لهم الحقائق، أو حالوا بينهم وبين منسوبي وزاراتهم أو شركاتهم، أو مؤسساتهم، أو من يتعاملون معها من المواطنين، لأنَّهم هم الذين اختاورا البطانة المحيطة بهم،
وهم المسؤولون عن اختيارهم، وهم الذين حكموا على العاملين لديهم، وأصدروا قرارات بشأنهم بموجب ما نقله لهم رجال بطانتهم دون أن يستمعوا إلى أصحاب الشأن،
ودون أن يحاولوا أن يعرفوا الحقائق منهم، بل صمَّوا آذانهم عنهم، وفتحوها فقط لرجال بطانتهم الذين يحجبون عنهم الحقائق لأغراض شخصية، وليكون زمام الأمور في أيديهم يحولون بينهم وبين منسوبيهم، أو من يتعامل مع مؤسساتهم من الجمهور، فيحجبون الحقائق، أو يشوهونها، أو يزيفونها، وليبقيهم هذا المسؤول نجدهم يصورون له أنَّهم الوحيدون في المنشأة الذين يعملون، وأنَّهم عامودها الفقري، وأنَّ المنشأة لن تعمل بدونهم.
وتبرئةً لذمة المسؤولين، ولمعرفة أنَّ المحيطين بهم أمناء معهم، وينقلون لهم الحقائق، ولا يحجبونها عنهم، وللحيولة من أن يفكر أي منهم أن يجعل من نفسه حجابًا حاجزًا بين المسؤول ورعيته، أرى أن يُخصص كل مسؤول يومًا في الشهر يلتقي فيه بمنسوبي دائرته، أو مؤسسته، أو جامعته، أو وزارته، ومن يتعامل معها، ويستمع إلى مشاكلهم، ومطالبهم، عندئذ لن يجرؤ أي موظف أن يحجب عن رئيسه الحقائق، أو يشوهها.
أيًا كانت مواقعنا فكلنا راعٍ وكلنا مسؤول عن رعيته، وليتذكَّر جميعنا قوله تعالى:
)وَكُلَّ إنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا * اِقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ اليَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا.(
وكل عام وأمتنا بخير وعزة ونصر.
...............................................................
Suhaila_hammad@hotmail.com
http://al-madina.com/node/81500
سهيلة زين العابدين حمَّاد..
جريدة المدينة : الخميس 11-12-2008م
حدد الإسلام مسؤولية كل فرد منا تجاه من هو مسؤول عنهم ابتداءً من الحاكم، وانتهاءً بالخادم، ويوضح هذا قوله صلى الله عليه وسلم: "كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته
، فالإمام راعٍ ومسؤول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله ومسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها، والولد راعٍ في مال أبيه ومسؤول عن رعيته، والخادم راعٍ في مال سيده ومسؤول عن رعيته، وكلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته."
كلنا مسؤولون أمام الله عن من تولينا مسؤوليتهم، ولا ينفعنا فلان.. ولا علان.. كمبرر لأي تقصير، فالله لن يقبل منا تلك الأعذار والحجج الواهية، فنحن المسؤولون عن تصرفاتنا وسلوكياتنا واختيار بطانتنا المحيطة بنا، والهيئة الاستشارية لنا، فالزوج الذي يعمل بنصائح زملائه وأصدقائه، وأقاربه في التعامل مع زوجه وأولاده بعنف وقسوة، والاستيلاء على أموال الزوجة ورواتب بناته، أو هجر الزوجة، وعدم الإنفاق عليها هي وأولاده منها، أو الذي يبيع ابنته ابنة الثماني، أو التسع سنوات لصديقه الكهل الثري مقابل أن يسد له ديونه.. إلخ،
سيُسأل أمام الله يوم القيامة عن كل ذلك، ولن يُقبل منه عذر بأنَّ أحد أقاربه أو أصدقائه أو زملائه، هو الذي حرَّضه على ذلك، لأنَّ الله زوَّده بعقل يميز بين الخير والشر والحق والباطل، والظلم والعدل، والعنف والقسوة، والرحمة والرفق.
والزوجة التي تقصر في حق زوجها وأولادها، وتدس لزوجها في طعامه أو شرابه سحرًا أو سُمًّا، أو تخونه في ماله، أو عِرضه بتأثير من قريباتها، أو صديقاتها، أو زميلاتها ستُحاسب أمام الله يوم القيامة على ذلك، ولن يشفع لها عندئذ ما تورده من حجج وأعذار أن أمها، أو صديقتها فلانة، أو زميلتها "عِلانة" هي التي دفعتها لعمل ذلك، فالزوج والأولاد أمانة في عنق الزوجة،
كما الزوجة والأولاد أمانة في عنق الزوج.
وكذا الأولاد الذين يقصرون في حقوق والديهم، وإن وكَّل أبٌ ابنه على أمواله، أو وظفه في إحدى شركاته أو محلاته، فلا يكون أمينًا على مال أبيه بحجة أنَّ هذا المال ماله لأنَّه مال أبيه، فيأخذ منه بدون إذن وعلم أبيه، وهو بهذا سرق أباه، لأنَّ مال أبيه ليس ماله، فلكل إنسان ذمة مالية مستقلة، ومال الأب ليس ملكًا للأبناء، ومال الأبناء ليس ملكًا للآباء، فكما لا يحق للآباء أن يستولوا على رواتب أولادهم وبناتهم، فلا يحق للأبناء أن يستولوا على أموال آبائهم وأمهاتهم.
والخادم، أو السائق، أو الخادمة مسؤولون أمام الله عن العاملين لديهم،فالخادمة التي تسرق من مال، أو مجوهرات، أو ملابس، أو أثاث الذين تعمل لديهم، والتي تدخل رجال غرباء في بيتهم فترة غيابهم، أو تتصل بالهاتف دون علمهم، أو أخذ الإذن منهم، أو التي تدس سحرًا في طعامهم أو شرابهم، أو في أماكن نومهم، أو تضع من قاذوراتها في طعامهم، أو شرابهم، أو تسيء معاملة أطفالهم في غيابهم، وتضع مواد حارقة وكاوية في حليب رضعات أولادهم، والسائق الذي يتحرش بأطفال أو بنات من يعمل لديه، ويستخدم سيارة مستخدمه لأغراضه الشخصية بدون إذنه، أو في ترويج ممنوعات، أو يستخدم غرفته في أعمال منافية للآداب، أو في صناعة الخمور، أو يتآمر مع زملائه على سرقة بيت مستخدمه، أو يقيم علاقة غير شرعية مع الخادمة التي تعمل في بيت مستخدمه، أو بيت الجيران، هذا، وتلك خائنان للأمانة والمسؤولية، وسيُحاسبان على ذلك يوم القيامة،
ولن تقبل مبرراتهم، وحججهم.
والمسؤولون والمدراء ورؤساء المؤسسات والشركات مسؤولون أمام الله يوم القيامة عن تقصيرهم في أمور المسؤولين عنهم، ولن تقبل مبرراتهم أنَّ نوابهم أو وكلاءهم، أو مدراء مكاتبهم، أو سكرتيريهم هم الذين زيّفَوا لهم الحقائق، أو حالوا بينهم وبين منسوبي وزاراتهم أو شركاتهم، أو مؤسساتهم، أو من يتعاملون معها من المواطنين، لأنَّهم هم الذين اختاورا البطانة المحيطة بهم،
وهم المسؤولون عن اختيارهم، وهم الذين حكموا على العاملين لديهم، وأصدروا قرارات بشأنهم بموجب ما نقله لهم رجال بطانتهم دون أن يستمعوا إلى أصحاب الشأن،
ودون أن يحاولوا أن يعرفوا الحقائق منهم، بل صمَّوا آذانهم عنهم، وفتحوها فقط لرجال بطانتهم الذين يحجبون عنهم الحقائق لأغراض شخصية، وليكون زمام الأمور في أيديهم يحولون بينهم وبين منسوبيهم، أو من يتعامل مع مؤسساتهم من الجمهور، فيحجبون الحقائق، أو يشوهونها، أو يزيفونها، وليبقيهم هذا المسؤول نجدهم يصورون له أنَّهم الوحيدون في المنشأة الذين يعملون، وأنَّهم عامودها الفقري، وأنَّ المنشأة لن تعمل بدونهم.
وتبرئةً لذمة المسؤولين، ولمعرفة أنَّ المحيطين بهم أمناء معهم، وينقلون لهم الحقائق، ولا يحجبونها عنهم، وللحيولة من أن يفكر أي منهم أن يجعل من نفسه حجابًا حاجزًا بين المسؤول ورعيته، أرى أن يُخصص كل مسؤول يومًا في الشهر يلتقي فيه بمنسوبي دائرته، أو مؤسسته، أو جامعته، أو وزارته، ومن يتعامل معها، ويستمع إلى مشاكلهم، ومطالبهم، عندئذ لن يجرؤ أي موظف أن يحجب عن رئيسه الحقائق، أو يشوهها.
أيًا كانت مواقعنا فكلنا راعٍ وكلنا مسؤول عن رعيته، وليتذكَّر جميعنا قوله تعالى:
)وَكُلَّ إنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا * اِقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ اليَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا.(
وكل عام وأمتنا بخير وعزة ونصر.
...............................................................
Suhaila_hammad@hotmail.com
http://al-madina.com/node/81500
التسميات:
كيف يتحقق الإصلاح
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
0 التعليقات: