زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الأربعاء، 29 فبراير 2012
الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد للاقتصادية : الكشغري ضحية الفكر الحداثي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد للاقتصادية : الكشغري ضحية الفكر الحداثي
على خلفية قضية «التغريدات المُسيئة» التي شهدها الوسط الثقافي
أكاديمية سعودية تُحذِّر من «التيار الحداثي» وتطالب بمراجعة شرعية للنتاج الأدبي
الاقتصادية : الجمعة 2 ربيع الثاني 1433هـ \ 24 فبراير 2012م .
عبد الهادي حبتور من جدة
فتحت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الأكاديمية وعضو جمعية حقوق الإنسان السعودية، النار على مَن سمّتهم معتنقي الفكر الحداثي في المملكة؛ متهمة إياهم بفصل العقيدة عن الفكر؛ الأمر الذي أحدث ازدواجية جعلت المُبدع يتحدّث كما يشاء - على حد قولها.
ونتيجة لتداعيات قضية الكاتب حمزة كشغري، أكدت حماد أن كشغري ما هو إلا ضحية لتيار منتشر بشكل كبير على الساحتين الثقافية والفكرية السعودية. وقالت في حديثها لـ ''الاقتصادية'': ''كشغري ليس الوحيد الذي نال من الذات الإلهية، اقرأوا كتب الحداثيين الذين يُمجَّدون ويحصلون على الجوائز تجدون فيها النيل من الذات الإلهية''.
وأوضحت الدكتورة سهيلة أنها ألقت الضوء على هذا الأمر من قبل؛ إلا أنها تعرّضت لهجوم شخصي من الأدباء والأديبات في مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث، وأضافت ''قالوا إن هذا إبداعٌ؛ وكأن المبدع رُفِعَ عنه القلم، مع أن الله - سبحانه وتعالى - يقول: (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ(
وتابعت حماد ''التيار الحداثي يعتقد أن هذا حرية رأي وتعبير، وأنه باسم الأدب يُباح لهم كل شيء ويُكرَّمون من أجل ذلك''. وتتساءل: ''هل كرّموا أديباً إسلامياً؟ هل كرّموا أديباً ملتزم الفكر السوي الصحيح الذي لا ينال من الذات الإلهية ولا يمجّد الشيطان ولا يفصل بين عقيدته وفكره؟''.
وأكدت حماد أن ''هنالك أدباءً غربيين يمكن وصف أدبهم بـ (الإسلامي) أكثر من أدب أدباء مسلمين؛ لأن الفطرة السليمة هي التي تدفعه إلى الكتابة؛ لأن الإسلام دين الفطرة''. وواصلت الأكاديمية السعودية هجومها على مَن تصفهم بالحداثيين، قائلة ''هؤلاء - مع الأسف - فطرتهم تشوّهت وتأثرت بالأفكار الغربية الشاذة وأخذوا بها على علاتها؛ وقالوا هذه حرية رأي وحرية تعبير''. ودعت حماد إلى مراجعة شرعية للنتاج الأدبي المحلي، وقالت ''أدعو علماء الدين إلى الالتفات إلى ما يُكتَب في الأدب وأن يراجعوا النصوص أو الروايات والقصص المكتوبة وسيجدون فيها ما يجدون. وتابعت 'أناشد وزارة الثقافة أن تقرأ بتمعن بحوث مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث، ودراستي عن توظيف الأسطورة، وسيتضح لها صحة ما أقول.. وتقرأ كتب بعض أدباء الحداثة وتتمعن فيها وعدم الاكتفاء بآراء النقاد الذين يشيدون بها؛ لأن النقاد كذلك فصلوا الفكر عن العقيدة ويكتبون ما يوافق الأهواء ويعتقدون بما قاله طه حسين ''أنا مؤمنٌ بقلبي كافرٌ بعقلي''، وهذا الأمر لا يستوي؛ لأن الفطرة السليمة لا تتجزّأ، كيف تكتب بما لا تؤمن به، وإذا كان مَن يكتبون يؤمنون بما يكتبونه فهذا أمر آخر!!
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
0 التعليقات: