زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الثلاثاء، 21 أغسطس 2012
التقليل من شأن المرأة من خلال مرويات ضعيفة وموضوعة (1)
حديث قطع الصلاة بالكلب والحمار والمرأة
وارد في صحيح مسلم، رغم تكذيب أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها لما جاء في
هذا الحديث في حديث أورده البخاري في صحيحه
د. سهيلة زين العابدين حماد
الثلاثاء 21/08/2012
هناك مرويات ضعيفة وموضوعة تقلل من شأن
المرأة , وللأسف البعض يحتج بها, بل هناك أحكام فقهية وقضائية بُنيْت على بعضها ,
ومن هذه المرويات:»عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « إذا قام
أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخره الرَّحْل، فإذا لم يكن بين يديْه
مَثْلُ آخِرِةِ الرّحْل فإنّه يَقْطع صلاته الحِمار والمرأة والكلب الأسود» قلتُ:
يا أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر، قال يا ابن أخي
سألتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني، فقال الكلب الأسود شيطان»
هذا الحديث وارد في صحيح مسلم، ورغم تكذيب
أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها لما جاء في هذا الحديث في حديث أورده
البخاري في صحيحه: «حدثنا عمر بن حفص بن غياث قال حدثنا أبي قال حدثنا الأعمش
قال حدثناإبراهيم عن الأسود عن عائشة قال الأعمش وحدثني مسلم عن
مسروق عنعائشة ذكر عندها ما يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة ,فقالت
شبهتمونا بالحمر والكلاب ,والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وإني
على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة فتبدو لي الحاجة فأكره أن أجلس فأوذي النبي
صلى الله عليه وسلم، فأنسل من عند رجليه. صحيح البخاري.. كتاب الصلاة.. باب من
قال لا يقطع الصلاة شيء.
رغم هذا نجد هناك من يؤكد على صحة حديث
مسلم، إضافة إلى ثبوت ضعف جميع الأحاديث الواردة في هذا الشأن.
- المرأة عورة إذا خرجت استشرفها الشيطان
- المرأة عورة إذا خرجت استشرفها الشيطان
عَنْ قَتَادَةَ عَنْ مُوَرِّقٍ عَنْ أَبِي
الأحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ :»المرأة عوْرةٌ فإذا خرجت استشْرفها الشيْطان»[ سنن الترمذي : حديث رقم (
1093)].
قال أَبُو عِيسَى :هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ
غَرِيبٌ و فيه قتادة المدلس البصري يروي بالعنعنة فلا احتجاج بحديثه هذا .
وهو قتادة بن دِعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة بن عمرو بن الحارث بن سدوس، أبو الخطّاب السُّدوسيُّ البصريُّ ، ولد أكمه، قال عنه في التقريب: «ثقة ثبت»[ انظر التقريب:( 5535)]، أرسل عن سفينة، وأبي سعيد الخدري، وسنان بن سلمة بن المحبق، وعمران بن حصين، وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين لم يسمع من أبي الأسود الديلي، ولكن من ابنه أبي حرب، وقال أيضًا: لم يسمع من سليمان بن يسار، ولا من مجاهد، ولم يدرك سنان بن سلمة، وقال علي بن المديني عن يحيي بن سعد كان شعبة يقول:«حديث قتادة عن أنس «في المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل «ليس بصحيح «، وقال أبو داود في السنن : قتادة لم يسمع من أبي رافع ،»كأنّه يعني حديثًا مخصوصًا، وإلّا ففي صحيح البخاري تصريح بالسماع منه»، وقال وكيع عن شعبة: «كان قتادة يغضب إذا أوقفته على الإسناد، فحدّثته يومًا بحديث فأعجبه، فقال: «من حدّثك ذا فقلت: فلان عن فلان، فكان بعد.» وقال ابن حبّان في الثقات كان من علماء النّاس بالقرآن والفقه، ومن حفّاظ أهل زمانه مات بواسط سنة( 170)، وكان مدلّسًا على قدر فيه ، وقال أبو حاتم : «قتادة عن أبي الأحوص مرسل، وأرسل عن أبي موسى وعائشة وأبي هريرة ،ومعقل بن يسار، وقال أبو داود «حدّث قتادة عن ثلاثين رجلًا لم يسمع منهم، ولم يسمع من حصين بن المنذر.»[ ابن حجر : تهذيب التهذيب ، 8/ 306- 309 ، باختصار وتصّرف]
وهو قتادة بن دِعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة بن عمرو بن الحارث بن سدوس، أبو الخطّاب السُّدوسيُّ البصريُّ ، ولد أكمه، قال عنه في التقريب: «ثقة ثبت»[ انظر التقريب:( 5535)]، أرسل عن سفينة، وأبي سعيد الخدري، وسنان بن سلمة بن المحبق، وعمران بن حصين، وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين لم يسمع من أبي الأسود الديلي، ولكن من ابنه أبي حرب، وقال أيضًا: لم يسمع من سليمان بن يسار، ولا من مجاهد، ولم يدرك سنان بن سلمة، وقال علي بن المديني عن يحيي بن سعد كان شعبة يقول:«حديث قتادة عن أنس «في المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل «ليس بصحيح «، وقال أبو داود في السنن : قتادة لم يسمع من أبي رافع ،»كأنّه يعني حديثًا مخصوصًا، وإلّا ففي صحيح البخاري تصريح بالسماع منه»، وقال وكيع عن شعبة: «كان قتادة يغضب إذا أوقفته على الإسناد، فحدّثته يومًا بحديث فأعجبه، فقال: «من حدّثك ذا فقلت: فلان عن فلان، فكان بعد.» وقال ابن حبّان في الثقات كان من علماء النّاس بالقرآن والفقه، ومن حفّاظ أهل زمانه مات بواسط سنة( 170)، وكان مدلّسًا على قدر فيه ، وقال أبو حاتم : «قتادة عن أبي الأحوص مرسل، وأرسل عن أبي موسى وعائشة وأبي هريرة ،ومعقل بن يسار، وقال أبو داود «حدّث قتادة عن ثلاثين رجلًا لم يسمع منهم، ولم يسمع من حصين بن المنذر.»[ ابن حجر : تهذيب التهذيب ، 8/ 306- 309 ، باختصار وتصّرف]
للحديث صلة.
suhaila_hammad@hotmail.com
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة
إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 – Zain
المصدر : جريدة المدينة http://www.al-madina.com/node/396518
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
0 التعليقات: