زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الخميس، 18 أكتوبر 2012
الدكتورة سهيلة لمجلة لها : بيت الطاعة لا وجود له في الإسلام وهو مأخوذ من القانون الفرنسي
الدكتورة سهيلة : بيت الطاعة لا وجود له في الإسلام وهو مأخوذ من القانون الفرنسي
قالت عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في جدة الكاتبة الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد إن مصطلح «بيت الطاعة» لا وجود له في الإسلام. «فقد قال الله تعالى (فإمساك بمعروف أو تسريحٌ بإحسان) وقوله (وعاشروهن بالمعروف).
فلا يمكن إجبار الزوجة على أن تذهب إلى بيت زوجها جبرا. وليس من حق أي شخص جعل الزوجة غير الراغبة في العودة إلى منزل زوجها ناشزاً (وهو ما يعني امتناع الزوجة عن إعطاء زوجها حقوقه الشرعية). وليس كل شيء نشوزاً، والعلاج فيه يكون إما بالمعروف والعظة، في قوله (فعظوهنَ، واهجروهن في المضاجع) والمرحلة الثالثة في قوله (واضربوهنّ)، وهنا تعني مفارقة المنزل ومغادرته للابتعاد عن الزوجة، كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما غضب من زوجاته وترك لهن المنزل. فإن لم تعد الزوجة إلى زوجها لإعطاء زوجها حقه فليقع الطلاق بينهما، وهناك آيات توضح هذا الأمر فلم تذكر أي آية في القران بيت الطاعة أو العودة جبرا إلى منزل الزوج».
وطالبت حمّاد وزارة العدل بإلغاء قرار بيت الطاعة نهائياً لأن لا أساس لوجوده في الإسلام، «يقول الله عزوجل لا إكراه في الدين، فكيف يحدث الإكراه في الحياة الزوجية؟ ولعل خطوة وزارة العدل في إيقاف عودة الزوجة الى البيت جبراً هي تفاعل مع ما كتبته وغيري في الجرائد وما توصّل إليه المسؤولون بأن ذلك لا وجود له في الإسلام، وانه أُخذ من القانون الفرنسي. وأذكر أنه أثناء حضور مؤتمر في البحرين كان هناك بعض القضاة الذين قالوا إنهم كانوا سيطالبون بإلغاء بيت الطاعة وتبين لهم من ورقتي أن بيت الطاعة لا وجود له في الإسلام، وبالتالي لا وجود لبيت الطاعة أساسا».
وحول عدم الكفاءة في النسب والتفريق بين الزوجين باستخدام القوة الجبرية، ذكّرت حمّاد بأن كل الأحاديث الخاصة بعدم كفاءة النسب هي أحاديث مُنكرة وضعيفة، «فالتفريق بين فاطمة ومنصور في عدم التكافؤ في النسب مبني على حديث ضعيف، فالكفاءة في الدين ليست في الخُلق والنسب». وفي ما يتعلق بقرار الحضانة أشارت حمّاد إلى أنه من باب أَولى أن تكون الحضانة للأم وهي متزوجة، «فإذا كان الرسول قام بهذا فلماذا لا نسير على هذا النهج ونأخذ به؟».
وطالبت حمّاد وزارة العدل بإلغاء قرار بيت الطاعة نهائياً لأن لا أساس لوجوده في الإسلام، «يقول الله عزوجل لا إكراه في الدين، فكيف يحدث الإكراه في الحياة الزوجية؟ ولعل خطوة وزارة العدل في إيقاف عودة الزوجة الى البيت جبراً هي تفاعل مع ما كتبته وغيري في الجرائد وما توصّل إليه المسؤولون بأن ذلك لا وجود له في الإسلام، وانه أُخذ من القانون الفرنسي. وأذكر أنه أثناء حضور مؤتمر في البحرين كان هناك بعض القضاة الذين قالوا إنهم كانوا سيطالبون بإلغاء بيت الطاعة وتبين لهم من ورقتي أن بيت الطاعة لا وجود له في الإسلام، وبالتالي لا وجود لبيت الطاعة أساسا».
وحول عدم الكفاءة في النسب والتفريق بين الزوجين باستخدام القوة الجبرية، ذكّرت حمّاد بأن كل الأحاديث الخاصة بعدم كفاءة النسب هي أحاديث مُنكرة وضعيفة، «فالتفريق بين فاطمة ومنصور في عدم التكافؤ في النسب مبني على حديث ضعيف، فالكفاءة في الدين ليست في الخُلق والنسب». وفي ما يتعلق بقرار الحضانة أشارت حمّاد إلى أنه من باب أَولى أن تكون الحضانة للأم وهي متزوجة، «فإذا كان الرسول قام بهذا فلماذا لا نسير على هذا النهج ونأخذ به؟».
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
1 التعليقات:
ما دليلك على قولك على الرسول
"
تكون الحضانة للأم وهي متزوجة، «فإذا كان الرسول قام بهذا
"