زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
▼
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الجمعة، 19 أبريل 2013
واقع المرأة عبر تعددات تأهيلها
واقع المرأة عبر تعددات تأهيلهاتركي عبدالله السديري
الرياض : 29/5/1434ه / 10/4/2012ممساء يوم الاثنين الماضي عقد اجتماع «ندوة الثلاثاء» الذي سينشر لاحقاً وتم في الاجتماع حضور إحدى عشرة سيدة بعضهن حاملات لشهادة الدكتوراه والماجستير وهن: د. سهيلة زين العابدين ود.هتون الفاسي، ود.موضي الزهراني والأستاذة الزميلة حصة آل الشيخ والأستاذة سارة القاسم والأستاذة شهد الخليفي والزميلات: نوال الراشد وعذراء الحسيني وأسمهان الغامدي وحسنة القرني وسلوى العمران.. كما تشرفت الجريدة بوجود مشاركة الأستاذ خالد الفاخري والأستاذ فيصل المشوح وبعض زملاء عملنا الصحفي..
في الحوار الذي دار.. نوعية العقليات التي كانت تطرح الأفكار راقية من قبل السيدات بما هي عليه تلك الأفكار من اطلاع دقيق على جوهر المضامين الإسلامية ووعي المتابعة لتاريخ الإسلام.
هذه ناحية.. الناحية الأخرى.. إذا كان يقال إن السلوكيات الخاصة بالمرأة مفروضة عليها لأنها امرأة فقط فكيف كان مسار المرأة في تاريخها الإسلامي.. إذا كان الأمر يعني أن المحاصرة لها قد أتت قبل أن تبرز بجزالة تعليمها وأيضاً وعيها فإن شواهد حياة الماضي لنقل قبل مئة عام حيث لم تكن المرأة محاصرة بهذه المفاهيم، بل كانت تقوم برعاية الماشية وجلب الاحتياجات وأحياناً المشاركة في الحروب..
الواضح هو أنه مع تقدم المجتمع تعليمياً ووجود حاملات تأهيل علمي مرتفع المستوى شغلت بواسطته المرأة مسؤوليات ليست بالسهلة وفيهن من وجدت عملاً مناسباً خارج بلادها كبعض الدول الخليجية.. فهل هنا يعني الأمر حتمية أن تعامل المرأة على أنها كائن ناقص المقدرة وكفاءة العقل بحيث يحتم الرجل على نفسه أن يكون كامل الإشراف عليها.. حسناً إذاً ماذا يفعل الرجل؟.. كم نسبة الأخطاء في حياة الرجل؟.. وكم هي أيضاً لدى المرأة؟.. نعرف جيداً أن فئات من الرجال لهم احتراف أخطاء قد تتعلق بأمانة العمل وقد تتعلق بأمانة السلوك، والمرأة لا تمثل أي نسبة قريبة من ذلك..
من أخطاء الرجل الأكثر خطورة في العالم الإسلامي تأسيس نظام القاعدة العدواني والذي استهدف مجتمعنا أكثر من أي مجتمع آخر، لكن بسالة قدرات الأمن ألزمته بالهزائم.. قد يكون غرر ببعض النساء لكنهن أقلية متابعة لا أكثرية قيادية كما هو حال الرجل..
هناك جانب فني أو ثقافي بل أو تلقائي قد يكون هو المؤثر النفسي الأول لدى «مطاوعة» أيام زمان.. هذا الجانب وأعني به الشعر العربي والآخر النبطي أي منهما لا يبرز اسم الشاعر فيه إلا عندما يترك في أذهان مستمعيه أو قرائه صوراً جمالية وعاطفية لا أهمية لها ما لم تكن تخيلاً لامرأة وهذا جانب فني في الشعر، أما عند مطاوعة أيام زمان فهو تحريض عشق لا يقبلون به.. فحاصروا المرأة ولم يحاصروا الرجل..
المصدر : جريدة الرياض http://www.alriyadh.com/2013/04/10/article824740.html
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
0 التعليقات: