زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
▼
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
السبت، 1 أبريل 2017
حُكّام وعلماء ومؤرخون طلبوا العلم والمشورة من نساء(2)
د. سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 1/4/2017م
أواصل
الحديث عن العالمات والفقيهات اللاتي درّسن مفسرين ومحدثين وفقهاء ومؤرخين في
المشرق العرب، منهن:
أمُّ العرَب فاطمة بنت أبي القاسم بن عساكر، روَى عنها الحديث(ت:683ه1284ـمـ)
وأمُّ أحمد، زينب بنت مكي بن علي بن كامِل الحرَّانية، يزدحم الطلبةُ عليها؛
لعلمها وصلاحها، روت المسند كله، روَى عنها الحديث،(ت:688هـ/1289م) وأمُّ محمَّد
زينب بنت أحمد بن عمر بن كامل، تفرَّدتْ وارْتحل إليها الطلبة، حدّثت بمصر
والمدينة المنورة، روَى عنها الحديث(ت:722هـ/1322م)
· ومن تلميذاته:" الشَّـيـخة
الصَّـالِـحَـة الـعَـابِدَة الـنَّـاسِكة؛ أُمُّ زَيـنَـبَ فَـاطِـمَةُ بِنتُ
عَـبَّاسِ بن أَبي الفَتحِ بنِ مُحَمَّد البَغـدَادِيَّةُ، وكَانت مِن العَالِمات
الفَاضِلاتِ، تَأُـمر بِالمَعـروفِ، وَتَنهى عَن الُنكر، وَتَقوم عَلَى
الأَحمَدِيَّة[فرقة من المُبتدعَة] فِي مُؤَاخَاتِهم النِّسَاءَ وَالـمُردَان،
وَتنـكِر أَحـوَالَهم وأحـوَال أَهـل الـبِدع وَغَيرِهِم، وَتَفعَلُ مِن ذَلِكَ
مَا لَا يَقـدِرُ عَلَيـهِ الرِّجَالُ، وَقَد كَانَت تَحضُرُ مَجلِسَ الشَّيخِ
تَقِيِّ الدِّينِ ابنِ تَيمِيَّـة، فَاستَفَادت مِنـهُ ذَلِكَ وَغَيـرَهُ، وَقَد
سَمِعتُ الشَّيخَ تَقِيَّ الدِّينِ يُـثـنِي عَلَيـهَـا، وَيَصِفُهَا بِالـفَـضِيلَة
وَالعِلـمِ، وَيَذكُر عَنهَا أنَّها كَانَت تَستَحضِرُ كَثِيرًا مِنَ "المُغنِي"
أَو أَكـثَـرَه، وأَنَّـه كَان يَسـتَعِدّ لَهَا مِن كثـرَة مَسائلها، وَحُسنِ
سـؤَالَاتـهَا، وَسُرعـة فَهمِها، وَهِيَ الَّتِي ختَّمَت نِسَاءً كَثِيرًا
الـقُرآنَ"[ابن كثير: البداية والنهاية:18/140]
· ومن شيخات ابن القيم(ت:656/1258م) من دمشق:
ست الكتبة نعمة علي الطراح البغدادي(ت: 604هـ/1208م) وكريمة عبدالوهاب القرشية(ت:641ه/1243م)
ومن القاهرة: أم عبدالكريم فاطمة سعد الأنصاري(ت:600هـ/ 1204م) ومن الإسكندرية:
خديجة أحمد محمد الأصبهاني(ت:623هـ/ 1226م) ومن بغداد فرحة قراطاش العوني(ت: 598هـ/1202م)
عاتكة الحسن الهمذانية(ت: 618هـ/1221م) وأم عبدالرحمن يحيى علي البغدادية(ت:
623هـ/1226م) حفصة أحمد الأزجية(ت:641هـ/1243م ) ومن أصبهان: عفيفة أحمد الفارفانية(ت:
598هـ/ـ1202) ومن نيسابور: زينب عبدالرحمن النيسابوري(609هـ/1212م) ومن همذان فاطمة
الحسن الهمذاني(611هـ/ 1214م)
· من شيخات الحـافظ المـنذري(ت:656هـ/1258)من
مصر:صفاء العيش عبدالله الأشرفية الخمرية(ت:627هـ/1230م) وأم حسن غفيبـة بنت عـنان
السعديـة(ت:635هـ/1238م) وأم فضل كريمـة بنت الحـق الشافعية(ت:641هـ/1243م) وأم مفتوح
بنت إبراهيم الشامية المصرية(ت:625هـ/ 1228م)، وأم أبي العباس عزيزة بنت عبدالملك
القرشية(ت:634هـ/1237م) ومن الإسكندرية: أم محمد خديجة بنت المفضل المقدسية(ت:618هـ/1221مـ)خديجة
بنت الحافظ أبي الطاهر السلفي (ت:623هـ/1226م) ومن دمشق: نعمة بنت علي يحي الطراح(ت:604هـ/1208م)
وكريمة عبدالوهاب علي الأسدية(ت:641هـ/1243م) ومن بغداد: أم الحياة فرحة قراطاش
العوني(ت: 598هـ/1202م) وعاتكة بنت الحافظ أبي العلاء الهمدانية (ت: 609هـ/1212م)
وأم عبدالرحمن يحي بن علي الهمذاني(ت:611هـ/1214م) وحفصة أحمد البغدادية(ت: 612 هـ/1215م)،
لامعة أبي بكر المبارك البغدادي(613هـ/1216م)ومن أصبهان: أم هانئ عفيفة أحمد.
·
ومن أصبهان الفارفانية(606هـ/1209م)وعائشة معمر
الفاخر الاصبهانية (607هـ/1210م)وعين الشمس أحمد الثقفي(610هـ1213م) ومن نيسابور:
أم المؤيد زينب عبدالرحمن الجرجاني(615هـ/1218م) ومن همذان: فاطمة الحسن أحمد
الهمذاني(617هـ/1220م) ومن حران: زهراء عبدالقادر الرحفاوي(632هـ/1235م)
· كريمة المروزية: كانت خبيرة في صحيح
البخاري وكان يحضر مجلسها العلمي بالمسجد الحرام بمكة عدد كبير من الرجال أمثال
المؤرخ الخطيب البغدادي، كما سمِعَ من الفقيهة المحدثة "طاهرة بنت أحمد بن
يوسف التنوخية(ت:436هـ/1045م)
·
"جليلة
بنت علي بن الحسن الشجري" في القرن الخامس الهجري، فكانَتْ مِمَّنْ رَحَلْنَ
في طلب الحديث في العراق والشام، وسمع منها بعض كبار العلماء كالسمعاني، وكانت
تعلم الصبيان القرآن الكريم.
· وذكر ابن الجوزي(ت:597هـ/1201م، فقيه
حنبلي ومؤرخ ) في مشيخته أنّه سمع من ثلاث نسوة، وأورد بسنده ثلاثة أحاديث عن كل
واحدة منهن حديثًا.
· زينب بنت أحمد (740هـ/1339م)،
كان من عادتها إعطاء الدروس في مسند أبي حنيفة، وأيضًا في شمائل الترمذي والطحاوي،
وقد درس ابن خلدون عنها وعن غيرها من النساء العالمات عند مروره بدمشق.
للحديث صلة.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
0 التعليقات: