زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 16 يونيو 2018

postheadericon عضل البنات وولاية المرأة في الزواج(1)



سهيلة زين العابدين حمّاد
السبت 16/6/2018



عند قراءتنا لتعريف الزواج في مدوّنات الأحوال الشخصية للبلاد العربية نجد هناك شبه إجماع على أنّ الزواج هو عقد شرعي بين رجل وامرأة(وثيقة مسقط، قانون الأسرة البحريني، قانون الأحوال الكويتي  والعُماني، والمصري، والعراقي، والسوري، والأردني، والفلسطيني، والموريتاني، والجزائري، وطائفة الدروز)، ومع أنّ تعريف هذه المدوّنات أنّ الزواج  عقد شرعي بين رجل وامرأة  إلّا أنّها تشترط ولي المرأة في عقده، باستثناء قانون الأحوال المصري، ومجلة الأحوال التونسية، والمادة(11) من قانون الأسرة الجزائري]، والمادة 25 من مدونة الأسرة المغربية" التي أعطت  للمرأة الراشدة أن تعقد زواجها بحضور وليها، وهو أبوها أو أحد أقاربها، أو أي شخص تختاره.

إنّ" تولي ولي المرأة، أو من يقوم مقامه عقد زواجها"، مجرد رأي لبعض الفقهاء لا يستند على نص شرعي، ممّا أدى إلى ارتفاع نسبة العضل عندنا في المملكة لأسباب قبلية، أو مالية، أو اجتماعية، والضحية مئات الألوف من بناتنا العاقلات الراشدات اللاتي حُرمن من حقهن الطبيعي في الحياة، هذا الحق الذي مُنح للمعتوه والمجنون
هذا ونجد بعض قضايا العضل تُحوّل إلى قضايا عقوق للأب!
 والسؤال هنا أوجهه للذين يُحرِّمون على المرأة تزويج نفسها: ما حكم صحة عقود الزواج في مصر وتونس والجزائر والمغرب  التي أعطت للمرأة حق تزويج نفسها هل تعد باطلة؟
وما حكم صحة عقود الزواج التي تمّت قبل ظهور الأئمة: مالك(93-179هـ) والشافعي(150-204هـ ) وأحمد بن حنبل[164-241هـ]  الذين يشترطون الولي في صحة عقد الزواج؟
  مع ملاحظة أنّ الإمام أبو حنيفة أسبق في الظهور من المذاهب الثلاث الأخرى(80-150هـ( قد أعطى للمرأة البالغة الرشيدة حق تزويج نفسها، فقد أجاز للمرأة تزويج نفسها ليس اتباعًا لأجندة غربية، وإنّما استنادًا على قوله تعالى:(فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًا غيرُه)ففِعْلُ الطلاق البائن قام به الزوج، ولكن فعل الزواج بغيره تقوم به مطلقته، بمعنى أن تزوج نفسها، فلم يقل جل شأنه" حتى تُنْكح زوجٌ غيره" بمعنى أن يقوم وليها بتزويجها من غيره، وإنّما قال(حتى تنكِح زوجًا غيره) أي هي التي تقوم بفعل تزويج نفسها، والطلاق البائن والرجعي الواردين في الآية وصفهما الخالق جل شأنه بِ:(وتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)
بينما اشترط الشافعية والمالكية والحنابلة وجوب وجود الولي في عقد النكاح، استنادًا على حديث:" لا نكاح إلّا بولي."
 ونجد الذين أخذوا بحديث "لا نكاح إلّا بولي" اختلفوا في وجوب الولي، فمنهم من قال انعقاد النكاح موقوفًا على إجازة الولي، وهي الرواية المشهورة عن محمد بن الحسن، ورواية عن أبي يوسف، وفي مذهب أبي ثور إنْ أذن لها وليها صح توليها عقد النكاح، وإن لم يأذن لها فلا يصح.
  وهناك من اشترط الولاية في النكاح على البكر دون الثيِّب، فإن كانت بكرًا فلا نكاح لها إلّا بولي، وإن كانت ثيبًا صح لها أن تتولى أمر نكاحها، وهو مذهب داود الظاهري.
  وهذا دليل على أنّ الذين أخذوا بهذا الحديث غير مقتنعين بصحته، فالحديث لم يستثن الثيب من شرط الولي، هو جاء بالعموم" لا نكاح إلّا بولي" ولم يقل" لا نكاح للبكر إلّا بولي" كما لم يقل" لا نكاح إلّا بولي إن لم يأذن الولي للمرأة بالزواج"
 ولو كان الحديث صحيحًا لأخذ به الإمام أبو حنيفة، كل هذا يؤكد عدم صحة حديث" لا نكاح إلّا بولي" لتعارضه مع الآيتيْن الكريمتيْن السابق ذكرهما، والسنة الصحيحة لا تتعارض القرآن الكريم، فالحديث الذي يُعارض القرآن لا يؤخذ به لعدم صحته، كما يُعارض حديث "الأيم أحق بنفسها"، ويترجح حديث الأيم لقوة سنده، أمّا حديث" لا نكاح إلّا بولي" فمختلف في وصله وإرساله، ولي وقفة عنده.
للحديث صلة.
جريدة المدينة http://www.al-madina.com/article/578090/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/%D8%B9%D8%B6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC-(1)




0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي