زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
▼
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
السبت، 18 مايو 2019
حقوق الزوجين في فقه ثالث ثانوي (1
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة بتاريخ 27/ 4/ 2019
عند قراءة" حقوق
الزوجين" في مادة فقه ثالث ثانوي للعام الدراسي الحالي 2018/ 2019م في صفحتي
(70،71)
تجد أنّ معدي المنهج قد صاغوه بصياغة الخطاب الديني المفسّر من قبل البشر في
قرون الجهل والظلام التي كانت المرأة تتقبّل ما يُقوله هذا الخطاب بما فيه من
أخطاء في الفهم على أنّه من عند الله لجهلها وأميتها، فعليها أن تُحبس في بيتها،
ولا تخرج منه إلّا عند الضرورة بإذن زوجها كالخروج إلى المسجد، وطلب العلم وزيارة
أقاربها كحق من حقوقها على زوجها، كما اعتبروا تعدد الزوجات هو الأصل، فعند حديثهم
عن حقوق الزوجة على زوجها ذكروا من الحقوق عدم جمعها مع ضرتها في مسكن واحد، وأن
يعدل بين الزوجات، كما نجدهم عند حديثهم عن حقوق الزوج قد صدّروا ما رواه الترمذي في سننه عن محمود بن غَيْلان، حدَّثنا النضر بن
شُميْل، أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه
وسلم، قال:" لو كنتُ آمر أحداً أن يسجد لأحد لأمرتُ
المرأة أن تسجد لزوجها"، وذلك عند إيرادهم طاعة الزوج كأوّل حقوق الزوج على زوجته، وفيه محمود بن غيلان له رواية واردة في صحيح البخاري عن صلاة النبي
صلى الله عليه وسلم على ماعز شاذة ومعلولة لمخالفتها رواية الثقات الأثبات، ثمّ
أنّه ليس من المعقول أن يصدر مثل هذا القول منه عليه الصلاة والسلام، وهو يعلم أنّه لا يجوز
السجود إلّا لله وحده، وكل روايات هذا الحديث على اختلاف رواتها، وطرقها ما
يُثبِتُ عدم صحتها، فقد ورد هذا الحديث في مسند ابن أبي أوفى(رقم4)عن إسماعيل بن عليّة كلاهما عن أيوب عن القاسم بن عوف الشيباني عن
ابن أبي أوفى، قال: لما قدم
معاذ بن جبل من الشام سجد لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم:"ما هذا؟" قال: يا رسول الله! قدمت الشام فرأيتهم يسجدون
لبطارقتهم وأساقفتهم فأردت أن أفعل ذلك بك، قال: "فلا تفعل، فإني لو أمرت شيئًا
أن يسجد لشيء لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفسي بيده لا تؤدي المرأة حق
ربها حتى تؤدي حق زوجها حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه"[سنن ابن
ماجه، حديث رقم (1853)]
وقد
روى هذا الحديث أحمد(4/381)من طريق إسماعيل ابن عليَّة عن أيوب عن القاسم بن عوف
الشيباني عن عبد الله بن أبي أوفى قال: قدم معاذ اليمن أو قال الشام، فرأى النصارى
تسجد لبطارقتها وأساقفتها، فَرَوَّأ في نفسه أن رسول الله أحقّ أن يُعَظَّم، فلمّا
قدم قال: يا رسول الله! رأيت النصارى تسجد لبطارقتها وأساقفتها فروّأتُ في نفسي
أنك أحقّ أن تعظم فقال:"لو كنت آمر أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد
لزوجها."
في مقال للمحدِّث الدكتور ربيع
المدخلي في العدد(20)من مجلة الإصلاح عن بيان ضعف ونكارة حديث سجود معاذ بن جبل
رضي الله عنه للرسول صلى الله عليه وسلم، قال فيه:"لم يصح إسناده ولا يصحّ
معناه . أمّا من جهة معناه فإنّه لم يثبت أنّ معاذ بن جبل رضي
الله عنه ذهب إلى الشام في حياة النبي وإنّما
الثابت ذهابه إلى الشام في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ومات بالطاعون هناك،
وفي الحديث"حين رجوعه من اليمن" وهو لم يذهب إلى اليمن إلا في آخر حياته
عليه الصلاة والسلام ومات النبي وهو
باليمن، حيث لم يعد إلّا في خلافة أبي بكر رضي الله عنه، ثم هو من كبار الصحابة
وفقهائهم الكبار بعيد جداً أن يكون بهذه الدرجة من الجهل.
وأما من جهة الإسناد ففيه نكارة، ومداره على القاسم بن عوف الشيباني
ضعّفه يحيى بن سعيد القطان وشعبة كما أشار إلى ذلك القطان وقال أبو حاتم: "مضطرب
الحديث، ومحلّه عندي الصدق"، وقال النسائي:"ضعيف"، والحديث من طريق
القاسم قد أعلّه أبو حاتم بالاضطراب،[انظر:"العلل"لابنه( 2/253) وكذلك
أعلّه الدار قطني في"علله]
وأعلّ حديث أبي ظبيان بالاختلاف في إسناده ثم بالانقطاع؛
لأنّ أبا ظبيان لم يسمع من معاذ،[انظر"العلل
6/39-40]
فهذا حال هذا الحديث
المنسوب إلى معاذ فيه عدة علل : ضعف القاسم بن عوف
الشيباني، واضطرابه في الأسانيد، الاختلاف
في المت ، والانقطاع
في إسناد أبي ظبيان بينه وبين معاذ،
والاختلاف عليه[https://www.rayatalislah.com/index.php/dirassat/item/130-2013-07-10-13-19-41]
للحديث بقية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
0 التعليقات: