زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأربعاء، 3 يوليو 2019

postheadericon تكريم الإسلام للمرأة وخطورة الاختلاط في مناهجنا الدراسية(3)


                        
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر هذا المقال في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 15/6/2019م

  أواصل الحديث عن شخصية المرأة المسلمة التي تجاهلها معدو المنهج أو يجهلونها، فإضافة إلى ما ورد ذكره في الحلقة الماضية روايتها للحديث وممارستها الفتوى، وتوليها الحسبة في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه(الشفاء من بني عدي)، وأيضًا نظارة وقفه(حفصة بنت عمر رضي الله عنهما(، توليها الحكم في بعض الولايات الإسلامية في بعض العصور، وتلقيها العلم العلماء وإجازتها لبعضهم وتعليمها لهم، ونبوغها في علوم الفقه والحديث والطب والفلك والرياضيات وعلوم الفضاء، إضافة إلى ما قدّمته من إسهامات، وما حقّقته من إنجازات في بناء الدولة الإسلامية وحضارتها ونهضتها العلمية.

 وممَّا يميز المرأة المسلمة في العهدين النَّبوي والرَّاشدي إسهامها في بناء الدولة الإسلامية، ومشاركتها في الحياة العامة، وممارستها روايتها للحديث لمختلف المهن تمسكها بما أعطاها الإسلام من حقوق، وعدم تفريطها فيها، ولعل موقف الفتاة التي زوجها أبوها من ابن أخيه ليرفع به من خسيسته دون علمها، وذهابها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ،وإخباره كيف تجاوز أبوها حدود قوامته عليها وتعدى على حق شرعي منحه لها الإسلام ،يبين لنا ملامح هذه الشخصية، وكذلك موقف أم هانئ رضي الله عنها عندما أراد أخوها علي بن أبي طالب كرَّم الله وجهه التعدي على حق شرعي لها، فرغم عظم مكانته عند الرسول صلى الله عليه وسلم شكته إليه دفاعاً عن حق لها، ولم تتنازل عنه.
 أمّا عن حديث "إنّ المرأة إذا استعطرت فمرّت بالمجلس، فهي كذا وكذا" يعني زانية، فهو حديث:
1.    يُخالف قوله تعالى (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ)[الأعراف:31] فالخطاب هنا لبني آدم يشمل الذكور والإناث، والطيب من الزينة، فكيف يُباح للرجال ويُحرّم على النساء، إن كان الهدف من التحريم ما ذكره معدو المنهج، فما ينطبق على النساء ينطبق على الذكور أيضًا؟
2.     يناقض  ما أخرجه أبو داود في سننه: حدثنا الحسين بن الجنيد الدامغاني(ثقة) حدثنا أبو أسامة(حماد بن أسامة، ثقة ثبت)قال أخبرني عمر‎ ‎بن ‏سويد الثقفي(جيد) قال حدثتني عائشة بنت طلحة (ثقة حُجة)أن عائشة أم المؤمنين ‏رضي الله عنها,‏ حدثتها قالت: «كنا نخرج مع النبي ‏صلى الله عليه وسلم‏ إلى مكة، فنضمد جباهنا بِالسُّكِّ الْمُطَيَّبِ‎ ‎عند ‏الإحرام. فإذا‏‎ ‎عرقت‎ ‎إحدانا،‎ ‎سال‎ ‎على‎ ‎وجهها. فيراه النبي ‏صلى الله عليه وسلم‏ فلا ينهاها»‏[صحيح سنن أبي داود: كتاب المناسك، باب ما يلبس المحرم حديث رقم( 1615) (2\166]
ولستُ أدري لماذا خطابنا الديني المفسّر من قبل البشر مصر على تحريم الطيب على المرأة، وقصره على الرجل، والحكم عليها أن تسير ورائحة عرقها تؤذيها ، وتؤذي  من يسير أو يجلس بقربها، وفي صفوف المصليات في المساجد، وفي نفس الوقت إباحته فقط للرجال في كل الأوقات؟
       وعند حديثهم عن أضرار الاختلاط، قالوا:" ممّا سبق عرفنا تميز المرأة في الإسلام بشخصيتها التي أرادها الله لها، ولذلك ما أن تختل هذه الشخصية إلّا وتقع أضرار ومفاسد كبرى، ومن أهم الوسائل المؤدية لاختلال هذه الشخصية اختلاط المرأة بالرجل الأجنبي عنها- أي غير محرمها– اختلاطًا يكون فيه خلوة بينهما من غير محرم معها، وهذا الاختلاط وقعت فيه المرأة في كثير من البلاد في الشرق والغرب، فتعرّضت للفساد، وامتهن عرضها، ثمّ استعرضوا أضرار ما أسموه بِ" الاختلاط المحرّم"[ص142-143]
نجدهم خلطوا بين خلوة المرأة برجل أجنبي عنها المُحرّمة  وبين الاختلاط المباح الذي هو من الطبائع البشرية والفطرة الإنسانية، فأنت لا تستطيع أن تفصل بين الذكور والإناث في الطواف حول الكعبة، والسعي بين الصفا والمروة، وفي أداء جميع مناسك الحج، كما لا تستطيع الفصل بينهم في الأسواق، والأماكن العامة، فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يُحرِّم لقاء الرجال بالنساء، ولا دخول الرجاء بيوت الغائبين « المسافرين، وإنَّما أكَّد على تحريم الخلوة بالمرأة من غير المحرم التي غاب زوجها عن بيتها، وظلَّت الإباحة للقاء، فقال:" لا يدخلن رجل بعد يومي هذا على مغيبة إلاَّ ومعه رجل أو رجلان"، فأكـــد على تحــــريم الخلوة، وأبـــقـــى أصــــل إباحــــة اللقـــاء، فوضع الضابط دون أن يمنع. وقوله صلى الله عليه وسلم:"لا يخلون رجل بامرأة إلاّ مع ذي محرم" يشير إلى جواز لقاء المرأة بالرجل الأجنبي عنها في حضور محرم لها، أو عدد من الرجال.
وهناك آيات قرآنية تجيز مشاركة النساء الرجال في المجالس والمنتديات العلمية مثل آيتي المباهلة والمداينة.
المصدر: جريدة المدينة https://www.al-madina.com/article/635533



0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي