زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأربعاء، 24 يونيو 2020

postheadericon الأقليات اليهودية في العالم العربي بين الحقائق التاريخية ومنظور صُنّاع مسلسل أم هارون)2)



سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 20/6/ 2020م


   أواصل الحديث عن تواجد اليهود في الكويت، فهناك خلاف حول تاريخ تواجدهم في الكويت، فبينما ذكر المقيم السياسي البريطاني في الخليج لويس بيلي Lewis Pelly عندما زار الكويت عام 1865، أنّه" لا تُفرض أي ضرائب أو واجبات على اليهود في الكويت الذين يتمتعون بتسامح ديني كامل"[يوسف علي المطيري: اليهود في الخليج، ص 332] نجد ما يناقضها تقرير والي بغداد مدحت باشا عن الأحوال السياسية في منطقة الخليج والمرفوع إلى السلطات العثمانية بعد زيارته للكويت في العام 1871م؛ إذ لم يرد في تقريره أية إشارة إلى وجود لليهود في الكويت، حيث يذكر في وصفه لحال الكويت: «يعيش سكانها في حالة استقرار حتى الآن،  ... إلى  قوله:"أنّ سكانها لا يوجد بينهم يهود أو مسيحيين."[حمزة عليان: يهود الكويت وقائع وأحداث، ص 10،ط1، 1433ه/ 2012م]

كما  لم تتفق المصادر المتنوعة على رقم دقيق لعددهم في الكويت، وإنّما  يمكن القول أنّه يتراوح بين 80 كحد أدنى و 200  شخصًا على الأرجح في مراحل زمنية مختلفة.[حمزة عليان: يهود الكويت وقائع وأحداث، ص11]
 الأقلية اليهودية في الكويت تنشر المسكرات والبغاء العلني  
  قام عدد من أفراد الأقلية اليهودية في الكويت في تصنيع وبيع الخمور ممّا أثّر على سمعتهم، فقد ذكر المعتمد البريطاني في الكويت  في 13 فبراير عام 1918" أنّ كمية الخمور والمسكرات في الكويت ومن يشربونها أصبحت مخزيةـ" وقد قام الشيخ سالم المبارك الصباح الذي عرف بالتدين بالكثير من الإجراءات فيما يتعلق بانتشار المسكرات والبغاء العلني ومحاولة القضاء على هذه السلوكيات، كما استدعى العاملين في بيع المشروبات الكحولية وترويجها بين السكان من الأقلية اليهودية وحذّرهم من مغبة الاستمرار في ذلك.[يوسف على المطيري: اليهود في الخليج: ص335]، وهذا بطبيعة الحال لم يُظهره المسلسل لأنّه يسعى إلى تحسين صورة اليهود بإخفاء مثالبهم التي عرفوا بها في جميع المجتمعات التي كانوا يعيشون فيها في مختلف الأماكن والأزمان.
رحيل الأقلية اليهودية من الكويت
   أمّا عن رحيلهم فقد تعددت رواياته، فمنهم من اعتبر أنّه في عام 1936، لم يتبق أحد منهم في الكويت، في حين ذهب البعض الآخر إلى القول إنّ خروجهم النهائي كان في العام 1947؛ إذ تقرر إبعاد بعض أفراد الأقلية اليهودية، الذين كانت أعدادهم قليلة في عام 1947  بسبب قيامهم بنشاط في غير صالح العرب يتعلق باعتناقهم الصهيونية ودعمهم لإنشاء دولة إسرائيل، ومُنع  اليهود من دخول الكويت وأُبعِد 20  شخصًا  تقريبًا، ولكن استطاعت إسرائيل تجنيد منهم وسطاء لها في الكويت والبحرين  لأسباب اقتصادية، حيث ترسل لهم بعض المنتجات الإسرائيلية لتوزيعها  في الكويت والبحرين ومنها إلى باقي إمارات الخليج العربي، كما يقومون  بإرسال ما تحتاجه إسرائيل من مواد أولية، وما تحتاجه المصانع الإسرائيلية.[يوسف علي المطيري: مرجع  سابق، ص385] وكانت السلطات البريطانية تسهل عمليات التهريب من وإلى إسرائيل من جهة ومن وإلى الكويت والبحرين من جهة أخرى.

كما دارت  الشبهات في القيام  بنشاط تهريب الذهب إلى إسرائيل في الكويت حول التاجر اليهودي المولود في البحرين  والمقيم  في الكويت أنور منشي كوهين، ممّا جعل مجلة" الإيمان". التي يصدرها النادي الثقافي  القومي في الكويت تنشر مقالة كتبها الدكتور أحمد الخطيب  بعنوان" كوهين في الكويت" تحرض عليه، فأصدر الشيخ عبد الله المبارك الصباح المسؤول عن الأمن في الكويت ــــــ آنذاك ـــــ أمرًا بمغادرته الكويت في مايو 1953  رغم أنّه هو نفسه أي أنور منشي كوهين ينفي ذلك.[المرجع السابق:ص 389-390]فالذي كان يُهرّب الذهب كوهين اليهودي وليس أبو سعيد الكويتي ، كما جاء في مسلسل أم هارون، فلماذا صنّاع المسلسل يتسترون على المهرب اليهودي، ويُلصقون تهمة تهريب الذهب بالمواطن الكويتي؟
   هذا وممّا يجدر ذكره أنّ الأقلية اليهودية في الكويت كانوا من الرعايا التابعين لبريطانيا وفق اتفاقية1925 ، لذلك لم يكن يًنظر لهم على أنّهم مواطنون كويتيون أو من رعايا الكويت، وخصوصًا أنّ نظام الجنسية الكويتية لم يظهر إلّا في فترة لاحقة(عام 1959م)،كما لم يكونوا يحملون وثائق سفر تثبت تبعيتهم للكويت[المرجع السابق: ص341] فلم يكنّوا بالولاء للكويت فكيف تقول أم هارون لرفقة ابنة الحاخام اليهودي (داود) في الحلقة (22) - عندما أتت لبيت أم هارون تريد رؤية أمها مسعودة التي تركت بيتها غاضبة عندما علمت بأنّ زوجها الحاخام صهيونيًا؛ إذ قالت أم هارون لرفقة:"نسيتِ إنّ الوطن نعمة وأمن وأمان، الديرة نعمة والكِلِ يتمنّاها، الديرة أغلى من خياناتكم .. اللي سويتو ما ينحمل!
رفقة تسأل: إيش قصدك؟
أم هارون : أُمّج( أمك) قالت لي عن خيانتك إنت وأبوج(وأبوك)،ويش سويتو  سواد ويْه (وجه)، الله يسود ويويهكم( وجوهكم) برّة، ثم تذهب أم هارون  لمسعودة  الواقفة عند باب الغرفة التي كانت فيها(في بيت أم هارون ) وهي تبكي، وتقول لها أم هارون:"معليه الضنا يتعوّض لكن الوطن ما له بديل .. خليج قوية يا خيتي"
وهنا أسأل: هل الكويت كانت وطنًا  لليهود الذين أقاموا بها بضع سنوات كضيوف من رعايا بريطانيا ورحل منها آخر واحد منهم عام 1953م، ولم يكونوا قط  رعايا لدولة الكويت، كما لم يحملوا الجنسية الكويتية، وليست لديهم وثائق سفر كويتية؟
فكان الحوار ينبغي أن يدور عن خيانة البلد التي استضافتهم وأحسنت ضيافتهم، وأعطتهم حرية ممارسة عباداتهم، ولم تفرّق بينهم وبين مواطنيها في ممارستهم للتجارة ,ومختلف الأعمال... إلخ
فهل يريد صُنّاع المسلسل إعطاء لليهود حق في الكويت وسائر دول الخليج العربي لمجرد أنّهم أقاموا بها بضع سنوات، خاصة وأنّ اليهود الصهاينة يدّعون بالحق التاريخي في أي مكان تطأه أقدامهم، ولاسيما في الجزيرة العربية ومصر والشام والعراق، وحتى لو حمل بعض اليهود جنسية البلاد التي أقاموا بها فلا يعني أنّها وطن لكل يهود العالم يعطيهم حق إقامة دولة يهودية على أراضيها، كما يزعمون؟
اليهود في البحريْن
   وضع يهود البحرين يختلف عن وضع اليهود في الكويت، فقد أصدرت حكومة البحرين إعلانًا بتاريخ 27 فبراير 1929 يقضي بأنّ جميع الأجانب الذين لا يسجلون أنفسهم في الوكالة البريطانية يصبحون من الرعايا التابعين لحكومة البحرين، وبذلك تغير الوضع بالنسبة لتبعية الأقلية اليهودية للسلطة البريطانية كرعايا لها فلم يسجل عدد كبير منهم في المعتمدية.[يوسف عبد الله المطيري : اليهود في الخليج، ص364]
  وتأكدت تبعية الأقلية اليهودية للسلطة المحلية في البحرين عندما صدر قانون الجنسية البحريني في فبراير 1937 وبدأ العمل به في مايو من السنة نفسها، وقد أعطى هذا القانون الجنسية البحرينية لكل من وًلِد في البحرين او خارجها لكنه مقيم فيها ولم يسجل اسمه وجنسيته غير البحرينية لدى المعتمدية، كما أعطى القانون الحق لشيخ البحرين أن يمنح الجنسية إلى أي شخص يقيم في البحرين ويقدم طلبًا بذلك.[المرجع السابق: ص 366]
 وهكذا نجد وضع اليهود القانوني في البحرين باعتبارهم رعايا لدولة البحرين، أو حصولهم على الجنسية البحرينية يختلف تمامًا عن وضع اليهود في الكويت باعتبارهم رعايا لبريطانيا، لذلك فلا يمكن نقل أحداث وحياة شخصيات من  يهود البحرين إلى الكويت، وتقول هذه الأحداث حدثت في مكان ما في الخليج لأنّ الوضع القانوني للأقلية اليهودية في الكويت، يختلف عنه في البحرين، كما أنّ الأقلية اليهودية التي هاجرت إلى عمان وموظفي الدولة العثمانية من اليهود الذين أتت بهم من العراق للعمل في الأحساء كانوا قد غادروها قبل إعلان قيام دولة الكيان الصهيوني في فلسطين، ففي الفترة التي تدور فيها أحداث المسلسل لم يكن في منطقة الخليج العربي من الأقليات اليهودية سوى  بعض الأسر في الكويت والبحرين فقط، والأحداث التي  حدثت في البحرين لم تحدث في الكويت مثل مظاهرة دعم القضية الفلسطينية، وقصة أم هارون مستقاة من قصة أم جان اليهودية التركية التي قدمت من العراق إلى البحرين، وتزوجت من هندي مسيحي ولم تسلم ومسعودة شاؤول اليهودية التي قدمت مع أهلها من العراق إلى البحرين، وأسلمت وهي في السابعة عشرة من عمرها، وعذّبها أبوها بالكي بالنار وثبتت على إسلامها، وعلم بأمرها الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، وطلب من والدها أن تعيش مع بناته معززة مكرمة، وظلت في بيته إلى أن تزوجت من مسلم، وشخصية مسعودة زوجة الحاخام داود لا علاقة لها بمسعودة شاؤول لا من قريب ولا بعيد سوى اسمها، وليس من المعقول أنّ حاخام يهودي بشخصية الحاخام داود الذي أقدم على حرق ابنته راحيل في المعبد لتبرعها بدمها لمحمد المسلم، يترك زوجته مسعودة عندما نطقت بالشهادتيْن أمامه دون أن يؤذيها، واكتفى بطردها من بيته!
للحديث صلة.


1 التعليقات:

بشرى يقول...

معقولة؟؟ يقدم على حرق ابنته عشان تبرعت بالدم لشخص مسلم؟؟ يا دكتورة هل هذا كلام حقيقي موثق؟؟ والله أحس عقلي مصدوم !!!!! كيف يحرق بنته 🥺

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي