زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الجمعة، 21 أكتوبر 2011

postheadericon دخول نساء إلى «الشورى» يلهب ساحة الخطاب الديني!



الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الحياة :إنّ الخطاب الديني بعد القرارات الملكية الأخيرة «انقسم إلى فريقين، فريق مؤيد للقرارات الملكية الأخيرة وداعم لها، وآخر معارض وينكر حتى الآيات القرآنية الخاصة بالبيعة التي جاءت بتخصيص الخطاب للنساء، إضافة إلى آيات الشورى وآيات الولاية التي أنكروها تماماً
دخول نساء إلى «الشورى» يلهب ساحة الخطاب الديني!

الجمعة, 21 أكتوبر 2011
جدة – جمانة خوجة

إنّهم يحرِّفون القرآن والسنة!
رأت عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد، أن الخطاب الديني بعد القرارات الملكية الأخيرة «انقسم إلى فريقين، فريق مؤيد للقرارات الملكية الأخيرة وداعم لها، وآخر معارض وينكر حتى الآيات القرآنية الخاصة بالبيعة التي جاءت بتخصيص الخطاب للنساء، إضافة إلى آيات الشورى وآيات الولاية التي أنكروها تماماً، ويقولون لا بيعة للمرأة في الإسلام، وليس من حقها مبايعة الإمام وما إلى ذلك (...) وهذا خطاب مغال ومتشدد ينكر ما أباحه الله، وذلك لأنه لا يريد المرأة أن تشارك في الحياة العامة، وأن تنال حقوقها لتصبح مثل الرجل، ويريدونها دائماً دون الرجل». 

واعتبرت كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مجلس الشورى أخيراً «ركيزة اساسية في تصحيح الخطاب الإسلامي بالنسبة للمرأة، ليس في السعودية فقط، بل في العالم الإسلامي ككل، وذلك باعتبار المملكة مهد الإسلام»، وتمنت على العلماء أن يعيدوا النظر في نظرتهم للمرأة، ومفهومهم عن النصوص الدينية والأحاديث، وألا يأخذوا بالأحاديث الضعيفة، وأن ينبذوا الأعراف والتقاليد التي تعارض الإسلام، وأن يقرأوا السيرة النبوية من جديد وصحيح السنة». 

أما موقع الخطاب الديني النسائي الذي يدافع عن حقوق المرأة في السجال، فأكد حماد أنه موجود «لكن النساء صامتات، إذ ليس الجميع يملك جرأة الجهر بقوله ورأيه، وسبب ذلك رغبتهن في كسب رضا الفريق الآخر، وهذا ما سيحاسبن عليه يوم القيامة، وذلك لأنه من المفترض على الشخص أن يقول كلمة الحق مهما كلفه الأمر».

وانتقدت المفكرة الإسلامية من يطالب بوضع «دوائر تلفزيونية مغلقة في مجلس الشورى والمجالس البلدية»، وذلك حتى تشارك المرأة فيهما، معتبرة من يطالبون بذلك «يريدون وأد مشاركة المرأة في مجلس الشورى والمجالس البلدية بهذه الدوائر التلفزيونية المغلقة»، التي ستكون بمثابة «تهميش لدور المرأة ووأد لمشاركتها من المهد، لأن هذه الدوائر فاشلة ولا تؤدي إلى الغرض، ولن تكون المرأة متفاعلة فيها مثلما تكون متفاعلة وهي في المجلس نفسه أو الصالة نفسها أثناء المناقشة، والنساء كن يخاطبن الرسول مباشرة، ويتكلمن مع الصحابة وجهاً لوجه».

أما الضوابط الشرعية في نظرها، فإنها «ألا تبدي النساء زينتهن إلا ما ظهر منها، أي أن المرأة يجب أن تلتزم بالحجاب الشرعي، وغض البصر من الطرفين، وألا تكون هناك خلوة، وألا يخضعن بالقول، ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن». 
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/321036

1 التعليقات:

Unknown يقول...

الحقيقه أن العرب وبالذاااات أهل الجزيره العربيه تكثر الشعوب ظلما المرأه.... انا عايشتهم وانا منهم أيضا
مؤمنون بحب السيطره وبجنون العظمه في كل شي لكن بالنسبه للمرأه فلاااااتحديثنهم لأنهم الإسلام في حد ذااااانه... هكذا يرون أنفسهم

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي