زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
الجمعة، 21 أكتوبر 2011
دخول نساء إلى «الشورى» يلهب ساحة الخطاب الديني!
الدكتورة سهيلة زين العابدين حمّاد لجريدة الحياة :إنّ الخطاب الديني بعد القرارات الملكية الأخيرة «انقسم إلى فريقين، فريق مؤيد للقرارات الملكية الأخيرة وداعم لها، وآخر معارض وينكر حتى الآيات القرآنية الخاصة بالبيعة التي جاءت بتخصيص الخطاب للنساء، إضافة إلى آيات الشورى وآيات الولاية التي أنكروها تماماً
• دخول نساء إلى «الشورى» يلهب ساحة الخطاب الديني!
الجمعة, 21 أكتوبر 2011
جدة – جمانة خوجة
إنّهم يحرِّفون القرآن والسنة!
رأت عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد، أن الخطاب الديني بعد القرارات الملكية الأخيرة «انقسم إلى فريقين، فريق مؤيد للقرارات الملكية الأخيرة وداعم لها، وآخر معارض وينكر حتى الآيات القرآنية الخاصة بالبيعة التي جاءت بتخصيص الخطاب للنساء، إضافة إلى آيات الشورى وآيات الولاية التي أنكروها تماماً، ويقولون لا بيعة للمرأة في الإسلام، وليس من حقها مبايعة الإمام وما إلى ذلك (...) وهذا خطاب مغال ومتشدد ينكر ما أباحه الله، وذلك لأنه لا يريد المرأة أن تشارك في الحياة العامة، وأن تنال حقوقها لتصبح مثل الرجل، ويريدونها دائماً دون الرجل».
واعتبرت كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مجلس الشورى أخيراً «ركيزة اساسية في تصحيح الخطاب الإسلامي بالنسبة للمرأة، ليس في السعودية فقط، بل في العالم الإسلامي ككل، وذلك باعتبار المملكة مهد الإسلام»، وتمنت على العلماء أن يعيدوا النظر في نظرتهم للمرأة، ومفهومهم عن النصوص الدينية والأحاديث، وألا يأخذوا بالأحاديث الضعيفة، وأن ينبذوا الأعراف والتقاليد التي تعارض الإسلام، وأن يقرأوا السيرة النبوية من جديد وصحيح السنة».
أما موقع الخطاب الديني النسائي الذي يدافع عن حقوق المرأة في السجال، فأكد حماد أنه موجود «لكن النساء صامتات، إذ ليس الجميع يملك جرأة الجهر بقوله ورأيه، وسبب ذلك رغبتهن في كسب رضا الفريق الآخر، وهذا ما سيحاسبن عليه يوم القيامة، وذلك لأنه من المفترض على الشخص أن يقول كلمة الحق مهما كلفه الأمر».
وانتقدت المفكرة الإسلامية من يطالب بوضع «دوائر تلفزيونية مغلقة في مجلس الشورى والمجالس البلدية»، وذلك حتى تشارك المرأة فيهما، معتبرة من يطالبون بذلك «يريدون وأد مشاركة المرأة في مجلس الشورى والمجالس البلدية بهذه الدوائر التلفزيونية المغلقة»، التي ستكون بمثابة «تهميش لدور المرأة ووأد لمشاركتها من المهد، لأن هذه الدوائر فاشلة ولا تؤدي إلى الغرض، ولن تكون المرأة متفاعلة فيها مثلما تكون متفاعلة وهي في المجلس نفسه أو الصالة نفسها أثناء المناقشة، والنساء كن يخاطبن الرسول مباشرة، ويتكلمن مع الصحابة وجهاً لوجه».
أما الضوابط الشرعية في نظرها، فإنها «ألا تبدي النساء زينتهن إلا ما ظهر منها، أي أن المرأة يجب أن تلتزم بالحجاب الشرعي، وغض البصر من الطرفين، وألا تكون هناك خلوة، وألا يخضعن بالقول، ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/321036
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
1 التعليقات:
الحقيقه أن العرب وبالذاااات أهل الجزيره العربيه تكثر الشعوب ظلما المرأه.... انا عايشتهم وانا منهم أيضا
مؤمنون بحب السيطره وبجنون العظمه في كل شي لكن بالنسبه للمرأه فلاااااتحديثنهم لأنهم الإسلام في حد ذااااانه... هكذا يرون أنفسهم