زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
◄
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
▼
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
السبت، 12 أكتوبر 2019
تدريس ظاهرة الإلحاد في مناهجنا الدراسية(1)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة سوم السبت الموافق 12/10/2019م
من ضمن الدروس
المقررة في منهج الحديث والثقافة الإسلامية للمستوى الرابع النظام الفصلي للتعليم
الثانوي المسار العلمي والإداري، درس" ظاهرة الإلحاد" في الصفحات(82ــــــ
86)
من المُتوقع عندما
يناقش معدو مناهجنا الدينية الدراسية ظاهرة الإلحاد وأسبابها أن يتجاهلوا الأسباب
الحقيقية التي ساعدت مخططو نشر الإلحاد بين
أولادنا وبناتنا بتشكيكهم في دينهم، وفي خالقهم وعدالته، وإلغائهم أزلية حفظ القرآن الكريم في اللوح المحفوظ للقول
بالنسخ في القرآن ، فالمناهج الدراسية الدينية
التي وضعوها مليئة بالثغرات التي ينفذ من خلالها مخططو الإلحاد، وقد بيّنتُ في هذه السلسلة من المقالات على مدى ستة أشهر
متواصلة بعض تلك المنافذ، ومنها:
1. درس الحجاب في مادة الثقافة الإسلامية
للمرحلة الثانوية، وأحكام اللباس والزينة في منهج الفقه لثالث متوسط.(نُشر في
الفترة من 16/3إلى 30/3/3019)
2. حقوق الزوجيْن في الثقافة الإسلامية لثالث
ثانوي(نُشر في الفترة من 6/4/ _ 20/ 4/ 2019) وفي فقه ثالث ثانوي(نُشر في الفترة
من 27/ 4/ 2019- 20/4/ 2019)
3. عمل المرأة (نُشر في الفترة من 11/ 5/ 2019 – 25/ 5/ 2019م)وقد بيّنتُ فيها مدى
مخالفة رؤية معدي المنهج لعمل المرأة لرؤية المملكة(2030)
4. تكريم الإسلام للمرأة وخطورة الاختلاط في
مادة الحديث والثقافة الإسلامية المستوى الرابع في النظام الفصلي للتعليم الثانوي
المسار العلمي والإداري للعام الدراسي 2018/2019م نشر في ثلاث حلقات من الفترة 1/6
/2019_ 15/6/2019
5. نشوز الزوجين في منهج الفقه المستوى
السادس للمرحلة الثانوية نشر في الفترة من 22/6- 29/6/2019.
6. الوصية في منهج الفقه لثالث ثانوي نشر في 6/
7/ 2019.
7. العول في مناهجنا الدراسية في الفترة من
13/7/ -20 / 7/ 2019.
8. التعصيب بالذكور في مناهجنا الدراسية نشر
في حلقتين في الفترة من 27/ 7 – 3/ 8/
2019.
9. الميراث وذوو الأرحام في مناهجنا الدراسية
نشر في 10/ 8/2019.
10.
تحريم الغناء والموسيقى في منهج الحديث للمرحلة الثانوية نُشر في 17/8/2019.
11.
حديث
"أُمرت أن أْقاتل النّاس حتى يشهدوا أن لا إله إلّا الله" في مناهجنا
الدراسية في مادة التوحيد لثالث ثانوي يوم السبت الموافق 4/8/2019م.
12.
النسخ
في القرآن الكريم في منهج التفسير وأصوله للتعليم الثانوي نُشرفي الفترة من 30/ 8/2019م
– 13/ 9/2019.
13.
نسخ
أيتي عشر رضعات والرجم في ذات المنهج، نشر في الفترة من 21/9 – 5/10/2019.
14.
تدريس
ظاهرة الإلحاد في منهج الثقافة الإسلامية في التعليم الثانوي سيُنشر على ثلاث
حلقات في الفترة من 12/ 10 – 19/10/ 2019.
وسأبدأ بِ الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، وهو من أكبر
وأخطر المنافذ التي نفذ منها مخططو إلحاد شبابنا ذكورهم وإناثهم إلى عقولهم، والدفع
ببعضهم إلى الإلحاد، فما
يقوله المفسرون والمختصون بالناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم يُعد تلاعبًا بالقرآن، وتعطيلًا لكثير من أحكامه، وإساءة إلى الله المشرّع،
وجعلهم من التشريع الإلهي لعبة، ولم يكتفوا بهذا، بل نجد
القائلين بالنسخ قالوا بنسخ أحكام جميع آيات الحرية الدينية والعقيدة، والتي
تُنظِّم علاقات المسلمين بغيرهم مع بقاء تلاوتها، كما قالوا بنسخ حكم آية الوصية
للوالدين والأقربين، وجعلوا السنة تنسخ
القرآن، بل تطاولوا على كلام الله وجعلوا صغير الماعز تنسخ
آيات
عشر رضعات، ثم خمس رضعات، وآية الرجم تلاوة مع بقاء حكمها، وقد ورد في درس النسخ
في منهج التفسير وأصوله للمرحلة الثانوية للعام الدراسي 1440/2018، 2019م.حديثان
من الإسرائيليات عن نسخهما، وأنّ من أنواع النسخ نسخ الحكم مع بقاء التلاوة ، وهذا
يتعارض مع الإنساء الوارد في الآية؛ إذ كيف يتحقق الهدف من الإنساء وتلاوتها باقية
إلى يوم الدين؟
ونلاحظ في درس النسخ في منهج التفسير(2) للتعليم الثانوي
طبعة عام 1441- 2019م أُلغي الحديثان ، وحل محلهما آية عن
القتال للدلالة على النسخ لورود فيها(الآن خفّف الله عنكم) فاعتبروها توافق قولهم إنّ
من حكمة النسخ مراعاة لمصالح العباد من الأثقل إلى الأخف رحمة من الله بهم، فأوردوا
آية(الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ
عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صابِرَةٌ
يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ
بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ)[الأنفال:66] فما علاقتها بالنسخ
وهي تتحدث عن القتال بوضوح رغم انتزاعهم لها من سياقها، فالآية التي قبلها(يا
أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتالِ..)
فكيف اعتبرت مجموعة المختصين التي وضعت وراجعت
المنهج هذه الآية مثالًا للنسخ في القرآن الكريم؟
للحديث صلة.
التسميات:
تصحيح الخطاب الإسلامي
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
0 التعليقات: