زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

postheadericon تدريس ظاهرة الإلحاد في مناهجنا الدراسية(3)




سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق26/10/ 2019م

أواصل الحديث عن تجاهل معدو مناهجنا الدينية الدراسية للأسباب الحقيقية لغزو ظاهرة الإلحاد مجتمعاتنا غاضين البصر عن المنافذ التي حوتها مناهجنا الدينية الدراسية التي وضعوها، والتي  ينفذ من خلالها مخططو الإلحاد لدفع أولادنا وبناتنا إليه، فمن أسباب وجود هذه الظاهرة في مجتمعاتنا الصورة الخاطئة التي أعطتها مناهجنا الدينية الدراسية لمتلقيها عن علاقة المسلمين بأصحاب الديانات الأخرى، بالقول بنسخ أحكام آيات الحرية الدينية،
كقوله تعالى(لا إكراه في الدين)(لكم دينكم ولي دين)والاستدلال بأحاديث رغم مخالفتها للكثير من آيات القرآن الكريم كحديث" "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلّا الله محمد رسول الله، وأنّ محمدًا رسول الله ويقيموا الصلاة، ويُؤتوا الزكاة، فإن فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلّا بحق الإسلام وحسابهم على الله"، فهذا الحديث يخالف القرآن الكريم في قوله تعالى:(وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآَمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ.وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ)[يونس:99-100](وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ)[هود:118-119](لا إكراه في الدين)[البقرة: 258]،( إنّك لا تهدي من أحببت)[ القصص:56]
فهذه الصورة الخاطئة التي حوتها مناهجنا الدراسية الدينية عن موقف الإسلام من غير المسلمين بفرضه قتالهم حتى يُسلموا معززة مقولة المستشرقين إنّ الإسلام قد انتشر بحد السيف، كانت هذه أيضًا من المنافذ التي نفذ منها مخططو الإلحاد لدفع أولادنا إلى الإلحاد.
ومن المنافذ التي حوتها مناهجنا الدينية الدراسية تحريم المباحات  من متطلبات النفس البشرية الفطرية من الترويح عنها كتحريم الموسيقى والغناء، والاستدلال بحديث من معلّقات البخاري، و(المُعلَّق)هو ما حذف أول سنده، سواء أكان المحذوف واحدًا أم أكثر على التوالي، ولو إلى آخر السند، والأصل في الحديث المعلق أنّه مردود، وذلك لجهالة المحذوف فيه، وفيه هشام بن عمّار(153- 245 هـ = 770- 859م)كان  يبيع الحديث، وله مناكير، وقد  قال عنه  الإمام أحمد:"طياش خفيفً"، أمّا الحديث، فهو:" ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف"
   ودرس العوْل في الميراث من المنافذ الخطيرة التي ينفذ من خلالها مخططو الإلحاد إلى عقول أولادنا لدفعهم إلى الإلحاد بالقول لهم أنّ الله يجهل أبسط المسائل الحسابية التي يعرفها طالب في المرحلة الابتدائية، وكيف يوزع حظوظ الميراث بنسب تفوق قدر الميراث، ويرُّقع بما يُسمى بالعوْل، والعوْل لم يكن له وجود في العهد النبوي، ولا في عهد الصديق رضي الله عنه، ونُسب زورًا إلى الفاروق رضي الله عنه بأنّه قضى في العول، والحالة التي ذُكرت في الرواية لا تحتاج إلى عوْل، ممّا يؤكد عدم صحتها، وقد أثبتُّ عدم صحة مسائل العوْل الواردة في درس العوْل، فالذين أوجدوه  أخطأوا في فهم آيات الميراث، وسبق أن بيّنتها في مقالي عن درس العوْل، والتي أُلخصها في الآتي: الخطأ في فهم آيتي الكلالة وعدم التفريق بين نوعيهما، وكذلك الخطأ في فهم قوله تعالى: (فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ)ففهموها اثنتيْن وما فوق، وكذلك الخطأ في إعطاء الأم الثلث بدل السُدس  في حال وجود إخوة وانعدام وجود أولاد (فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ)أدى إلى إيجاد العول الذي يدرس في جميع أنحاء العالم الإسلامي في علم الفرائض، واعتُمد بأخطائه في مدونات الأحوال الشخصية، وعادة درس العوْل في الميراث يُدرس للمختصين في الشريعة وأصول الدين، وليس لطلبة وطالبات المرحلة الثانوية، وكذلك النسخ في القرآن يُدرس في كليات القرآن الكريم وليس لطلبة وطالبات المرحلة الثانوية، والسؤال الذي يطرح نفسه: ما الهدف من تدريسدروس تُدرّس للمتخصصين في الدراسات القرآنية وفي الشريعة الإسلامية، في التعليم الثانوي، وهما أساسًا ليسا من صحيح الإسلام؟
  ويلاحظ أنّ معدي المنهج  نقلوا موضوع درس ظاهرة الإلحاد من مرجعيْن أحدهما ذكر أنّها ظهرت في المجتمع الغربي في القرون الثلاثة الأخيرة، وفي صفحة أخرى من الدرس قالوا إنّها ظهرت في المجتمع الغربي في القرنيْن الماضييْن، والسؤال هنا: ألا يوجد مراجعين ومصححين ومدققين للمناهج الدراسية؟
هذا وقد اطلعتُ على الدروس التي تناولتها مقالاتي المذكورة في مناهج هذا العام 1441ه/ 2019م فوجدتها ذاتها دون أي تغيير!!!
هل هذا يعني أنّ وزارة التعليم بمسؤوليها ومعدي مناهجها لم يقرأوا ولا مقال منها؟

المصدر: جريدة المدينة

للحديث صلة.
Suhaila_hammad@hotmail.com





0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي