زوارنا اليوم
أقســـــام المقـــالات
- تصحيح الخطاب الإسلامي للمرأة
- تصحيح الخطاب الإسلامي
- حقوق الإنسان
- قضايا الأمة العربية والإسلامية
- قضايا المرأة
- كيف يتحقق الإصلاح
- قضايا الطفولة والشباب
- بحوث ودراسات ومقالات تاريخية
- رسائل ومقالات بعض الأدباء والمفكرين حول كتاباتي
- أدب ونقد
- معاركي الأدبية
- خواطر وخلجات نفس
- قصص من الواقع
- كلماتي في بعض المناسبات
- أنا وأدب الرسائل
- نقاشي مع متابعي التويتر وأصدقاء الفيس بوك
About Me
إرشيف المقالات
-
▼
2020
(38)
- سبتمبر (1)
- أغسطس (3)
- يوليو (2)
- يونيو (5)
- مايو (5)
- أبريل (7)
- مارس (6)
- فبراير (5)
- يناير (4)
-
◄
2019
(68)
- ديسمبر (9)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (10)
- يوليو (3)
- يونيو (6)
- مايو (2)
- أبريل (3)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2018
(76)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (7)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (4)
- يونيو (6)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (9)
- فبراير (11)
- يناير (8)
-
◄
2017
(65)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (4)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (4)
- أغسطس (4)
- يوليو (4)
- يونيو (5)
- مايو (6)
- أبريل (8)
- مارس (4)
- فبراير (6)
- يناير (6)
-
◄
2016
(136)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (3)
- أكتوبر (8)
- سبتمبر (15)
- أغسطس (12)
- يوليو (13)
- يونيو (23)
- مايو (3)
- أبريل (7)
- مارس (11)
- فبراير (12)
- يناير (22)
-
◄
2015
(64)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (5)
- سبتمبر (5)
- أغسطس (6)
- يوليو (5)
- يونيو (7)
- مايو (4)
- أبريل (6)
- مارس (5)
- فبراير (4)
- يناير (6)
-
◄
2014
(68)
- ديسمبر (6)
- نوفمبر (8)
- أكتوبر (10)
- سبتمبر (2)
- أغسطس (5)
- يوليو (3)
- يونيو (5)
- مايو (7)
- أبريل (5)
- مارس (4)
- فبراير (7)
- يناير (6)
-
◄
2013
(125)
- ديسمبر (7)
- نوفمبر (5)
- أكتوبر (9)
- سبتمبر (7)
- أغسطس (8)
- يوليو (10)
- يونيو (10)
- مايو (19)
- أبريل (10)
- مارس (5)
- فبراير (14)
- يناير (21)
حديث الذكريات
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)
كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2
السبت، 28 مارس 2020
تغييب إسهامات المرأة في الحضارة الإسلامية في مناهجنا الدراسية للتاريخ(2)
سهيلة زين العابدين حمّاد
نُشر في جريدة المدينة يوم السبت الموافق 38/3/ 2020م
أواصل الحديث
عن إسهامات وإنجازات المرأة المسلمة في الحضارة الإسلامية في مختلف المجالات، وقد
تحدثتُ في الحلقة الماضية عن دورها في المجاليْن القتالي والسياسي، وسأتحدث اليوم
عن:
دورها في تأسيس العلوم الإسلامية
كان للمرأة حضور
في المجتمع الإسلامي منذ اللحظة الأولى لظهور الإسلام، فكانَتْ تتعلَّم من الرجال
والنساء وتُعَلِّم الرجال والنساء، وترحل لطلب العلم، ويقصدها الطلاب لأخذ العلم
عنها، وتصنِّفُ الكتب، وتُفْتِي، وتُستشار في الأمور العامَّة، ولم تَكُنْ حبيسةَ
منزِلٍ أو حجرة، أو أسيرةً في مهنة معيَّنة، بل كان المجال مفتوحًا أمامها تظله
الشريعة الغراء، ويرعاه الطهر والعفاف.
ولو أخذنا
مثالًا واحدًا يتعلق بتأسيس العلوم الإسلامية، ندرك جيدًا أنّ ثمة آلاف النساء اللواتي
كن خلال القرون الأولى المتتالية من الأوائل من بين أخريات في تأسيس العلوم
الإسلامية، وبالخصوص علم الحديث الذي يعتبر من العلوم الأساسية في مجال العلوم
الإسلامية.
وعليه
فدور النساء العالمات كان فريدًا في تاريخ الحضارة الإسلامية قبل العصر الحديث، ولا يوازي الدور العظيم
والبارز الذي قًمن به في تطور وحفظ المعرفة الدينية الإسلامية خاصة السنة النبوية.
لقد اكتشفت دراسات معاصرة للعصور الأولى للوحي إسهامات
ثمانية آلاف امرأة في كل العلوم الإسلامية كالحديث والتفسير والفقه.[ . Akram Nadwi, « the muhaditates », introduction d’une encyclopédie de 40 volumes qui sera produite par l’université d’Oxford.]
وقد ذكرت إسهاماتهن في
كتابات المحدثين القدامى أمثال كتاب ابن حجر الذي أورد مشاركة أزيد من خمسمائة امرأة
في كتاب "الإصابة"، وكذلك في فترة الوحي حيث أسهمت النساء الصحابيات
المبايعات التشييد السياسي للمدينة، ويعتبر ابن حجر من القليلين الذين ألفوا كتابًا
عن حياة أكثر من مائة وسبعين امرأة عالمة مشهورة في القرن الثامن الهجري، كان
أغلبهن من المتخصصات في الحديث وأصبح عدد كبير من شيوخه منهن. وقد أبرز أهمية عدد
كبير من هؤلاء النساء اللواتي أصبحن مرجعًا لا غنى عنه في علم الحديث في عصرهن، من
بينهن جوهرية بنت أحمد وعائشة بنت عبد الهادي اللتان كان يفد إليهما الطلبة من
أقاصي الأرض لقراءة الحديث عليهما.
ونجد
قوائم بأسماء النساء في الكتب التاريخية القديمة مثل كتب الإمام النووي: "تهذيب
الأسماء"، وخالد البغدادي: "تاريخ بغداد"، والسخاوي: "الضوء
اللامع لأهل القرن التاسع"، بالإضافة إلى مؤلفين كثر ذكروا النساء في كتب
التراجم والطبقات ككتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة"
لابن الأثير، "سير أعلام النبلاء" شمس الدين الذهبي، وأعلام النساء لرضا
كحّالة.
كما أنّ
الدراسة التاريخية لعملية تدوين الحديث تبين أنّ أهم جامعي الحديث في القرون
الأولى حصلوا على الإجازات في الحديث عن النساء المحدثات. علمًا أنّ كل جامع كبير
لمؤلف ما كان تحت سلطة أكاديمية مباشرة للنساء (شيوخ). فكثير من النساء العالمات
بالسنة كانت لهن مجالسهن العامة حيث يعلمن ويعطين دروسًا في الحديث للطلبة الذين
يحصلون على إجازاتهم مباشرة من النساء.
لقد امتدَّ عطاء المرأة المسلمة بعد الإيمان
والهجرة والتضحية إلى المجال العلمي والتعليمي، فظهرت الفقيهة والمُحدِّثة والمفتية،
التي يَقْصِدُها طلاب العلم، ويأخذ عنها بعض أساطين العلماء، وتفتي في بعض الأمور
التي تخص عامة المسلمين، وظهر من العالمات المسلمات من تعقد مجالس العلم في كبريات
المساجد الإسلامية، ويحضُر لها الطلاب من الأقطار المختلفة، وعُرف عن بعض الفقيهات
والمحدثات المسلمات أنَّهن أكثَرْنَ من الرحلة في طلب العلم إلى عدد من المراكز
العلمية في مصر والشام والحجاز، حتَّى صِرْنَ راسخاتِ القَدَم في العلم والرواية،
وكان لبعضهن مؤلفات وإسهامات في الإبداع الأدبي، ومنهن السيدة نفيسة بنت الحسن المولودة
بمكة سنة 145هـ نشأت بالمدينة حيث درست بها في شبابها في كبريات حلقات العلماء في عصرها،
وفي حضن المسجد النبوي، وحضرت خلال تلقيها للعلم لحلقات الإمام مالك بن أنس.
ودرست الحديث النبوي والفقه حتى لقبت
"نفيسة العلم"، عرفت أيضًا السيد نفيسة بعلاقتها الأخوية والعلمية
الكبيرة مع الإمام الشافعي، مؤسس أحد كبار المذاهب الفقهية الإسلامية، بالإضافة
إلى الأخوة فقد كان بين هذين العالمين تعاون وتقدير فكري متبادليْن. فقد كان الشافعي يزور السيدة نفيسة
كثيرًا، وفي شهر رمضان كان يؤم الناس في صلاة التراويح بمسجدها، فقد كان الشافعي
بلا منازع أحد العلماء الأكثر معرفة
بالسيدة نفيسة، أخذ من علومها الدينية الشيء الكثير، في الوقت الذي هو نفسه يعتبر
من أكبر العلماء الذين عرفهم العصر، كما كان يحضر مجالسها، وكانا يتناقشان معا في
قضايا مختلفة تتعلق بالفقه وأصوله، وقد عرفت علاقتهما قوة كبيرة لدرجة أنّه لما
يمرض كان يسألها الدعاء له. ويذكر أنّ الإمامَ أحمد بن حنبل كان يحضر مجالس السيدة
نفيسة. فهذه العالمة تتلمذ عليها إذن اثنان من كبار العلماء المسلمين في العالم،
الشافعي وابن حنبل.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
شهادات تقديرية
المواضيع الأكثر قراءة
-
إلى خادم الحرميْن الشريفيْن بقلم / د. سهيلة زين العابدين حمّاد قال مؤسس هذه الدولة وال...
-
يا خادم الحرميْن الشريفيْن أهل الحرم النبوي الشريف يستصرخون " وا عبد الله" فهلّا لبيتم النداء! بقلم/ د. سهيلة زين العا...
-
ماذا عن اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء؟(1) بالرغم من أنّ المرأة والطفل الحلقة الأضعف والأكثـر عُرضة للعنف والإيذاء نجد النظا...
-
أسماء أئمة المسجد النبوي في العهد السعودي مرتبة حسب الأقدم وفاةً والأحياء الأقدم ولادة (يوجد اسم والدي رحمه الله الإمام الحافظ الشيخ زين ا...
-
طاعة الزوجة للزوج"نظرة تصحيحية" ورقة عمل مقدمة من د. سهيلة زين العابدين حمَّاد عض...
روابط ذات صلة
- إتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة
- رابطة الأدب الإسلامي العالمية
- المركز الوطني للوثائق والمحفوظات
- وزارة الشؤون الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية
- وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
- وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية
- وزارة الداخلية السعودية
- الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج
- برنامج الأمان الأسري بالمملكة العربية السعودية
- هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية
- تابعني علي تويتر
- تابعني علي الفيس بوك
0 التعليقات: