زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الأربعاء، 31 أغسطس 2011

postheadericon الفساد وتحديات منظومة الإصلاح


تشهد المملكة العربية السعودية الآن نهضة علمية كبرى تصاحبها إصلاحات في مختلف القطاعات يقودها رجل الإصلاح والبناء خادم الحرميْن الشريفيْن الملك عبد الله ، فقد دعا إلى الإصلاح الداخلي ،وبدأه منذ أن كان ولياً للعهد، ولا يزال مستمراً في مواصلة مسيرتي البناء والإصلاح، ومكافحة الفقر والبطالة تأتيان في مقدمة ذلك
؛ لذا جاءت قراراته يوم مقدمه إلى المملكة بعد رحلة علاج لمكافحة الفقر والبطالة بتخصيص أكثر من 130 مليار ريال لذلك، إلاّ أنّ هناك متطلبات أخرى للإصلاح وتحديات تواجهه، وسأبدأ بالتحديات التي يتقدمها الفساد، فلقد سجلت المملكة تحسناً ملحوظاً في مكافحة الفساد خلال الأعوام الثلاثة الماضية، فبعد أن كانت تحتل في عام 2008مرتبة متدنية في الخليج العربي في هذا المضمار حيث احتلت المرتبة الـ80 وهي المرتبة التي شاركتها فيها دول مثل بوركينا فاسو، قفزت في عام 2009م إلى المركز 63 لتقفز بعدها إلى المرتبة الـ50 في عام 2010 م، أي الأفضل تقدماً بين دول مجلس التعاون الخليجي بعد أن كانت الأسوأ، وهذا لا يعني أنّ هناك انحساراً تاما في قضايا الفساد، فهناك قضايا كثيرة تضبطها الجهات الرقابية فقد ذكر مصدر مطلع في هيئة الرقابة والتحقيق لجريدة عكاظ أنّ الهيئة تحيل شهرياً ما يقارب من 30 موظفاً إلى ديوان المظالم بتهمة الفساد الإداري، بعد ثبوت تقاضيهم للرشوة واستغلال نفوذهم الوظيفي لمصالحهم الشخصية أو لأحد أصدقائهم مثل ترسية المناقصات، مشيراً إلى وجود أكثر من طرف في بعض قضايا الرشوة، وأشار إلى أنّ بعض موظفي الدولة يسعون إلى تأخير المعاملات لديهم لتقاضى الرشوة بطرق مختلفة، بخلاف القضايا التي لا تضبط أو تضبط ولا تحال إلى القضاء، وهو ما أوضحه مستشار وزير العدل السابق المستشار في الديوان الملكي عبد المحسن العبيكان لعكاظ بأنّ من أسباب انتشار الفساد عدم عرض كل موظف مرتشٍ أو فاسد على القضاء، لأسباب من ضمنها الواسطة وخلافه، مضيفاً «لو عرضت كل قضية على القضاء لما استشرى الفساد، رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة في محاربته.»
هذا ولا يقتصر الفساد على تقاضي صغار الموظفين على رشاوى، فهناك ما هو أعظم وأخطر، من ذلك:
1. المشاريع العامة التي ترسى مناقصاتها على شركات مقاولات بمليارات الدولارات، ثم تتعاقد تلك الشركات مع شركات أخرى من الباطن على تنفيذ المشاريع بمبالغ أقل مما تعاقدت عليه مع الدولة، وتتعاقد تلك الشركات مع أخرى من الباطن لتنفيذ المشاريع بمبلغ أقل، وهكذا إلى أن يتم تنفيذ المشروع الواحد ببضعة ملايين، وقد صرفت له الدولة مليارات الريالات، وهذا مكمن الكثير من الكوارث ككوارث جدة الثلاث المتوالية.
2. عدم وجود شبكات للصرف الصحي ولمياه الأمطار والسيول بنسب كبيرة في كثير من مدن المملكة وأنفاقها وفي مقدمتها جدة، مع منح تراخيص لبناء أحياء سكنية في مجاري السيول ،ولم يُساءل إلى الآن أمناء تلك المدن عن ذلك!
3. القبائلية والمناطقية التي تسيطر على فكر البعض، فما أن يتقلد أحدهم منصباً كبيراً، عيّن أبناء قبيلته أو منطقته في المنشأة التي يرأسها دون مراعاة لمدى كفاءتهم لأداء تلك الأعمال.
4. استغلال البعض لمناصبهم في إنجاز مصالح خاصة بهم، مع شيوع الواسطة في التوظيف والقبول في الجامعات.
5. الإهمال المتناهي في القطاع الصحي، فبعض المستوصفات طعّمت أطفالاً بأمصال انتهى تاريخها، وبعضها يصرف أدوية انتهى تاريخها، ومؤخراً تم إرضاع المواليد بحليب انتهى تاريخه في إحدى المستشفيات الحكومية بالمدينة، إضافة إلى خطف مواليد من مستشفيات، أو تبديلهم، مع كثرة الأخطاء الطبية في مستشفيات حكومية وخاصة، وإجراء عمليات في مستشفيات خاصة من قبل أطباء غير مرخص لهم .
  لذا فالضرورة باتت ملحة للإسراع في تفعيل عمل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الإداري والمالي في القطاعات الحكومية والقطاع الخاص التي تكوّنت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (43) الصادر بتاريخ 22\2\1428ه الذي أقرّ الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتكوّنت تلك اللجنة بموجب هذه الموافقة، وآمل أن تمتد صلاحياتها إلى تعديل الأنظمة الرقابية لهيئة الرقابة والتحقيق، وديوان المراقبة العامة وتوسيع دائرة صلاحياته، ومحاسبة المسؤولين إن حدثت منهم تجاوزات، ومطالبة كل موظف مسؤول تقديم تقرير عن ذمته المالية عند توليه أي منصب وعند تركه له، أو تقاعده، مع تشديد الرقابة على المشاريع العامة للدولة، والتحقق من وجود شبكات صرف لمياه الأمطار والسيول ،وشبكات صرف صحي في جميع المدن والقرى، مع توفير سبل الحماية للأحياء المبنية على مجاري السيول، وإلغاء جميع المخططات السكنية الواقعة عليها التي قيد التنفيذ، والتحقيق مع جميع المقصرين والمرتشين والمستغلين مناصبهم لمصالحهم الشخصية، وارهاق الناس بتعيين أولادهم وأقاربهم في وظائف غير مؤهلين لها أياً كانت مناصبهم ومكانتهم لقوله صلى الله عليه وسلم:» لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها» فلن نستطيع القضاء على الفساد إن لم نُسائل ونُحاسب، والمأمول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أن تتابع وتراقب كيفية صرف ال 130 مليار ريال لضمان صرفها لمستحقيها، وأن تُحاسب وتُسائل الجميع، وتحيلهم إلى القضاء، ليحاكموا محاكمات عادلة بلا وساطات، ويُشهّر بهم ليكونوا عبرة وعظة لغيرهم، فلا يقدمون على ما أقدموا عليه، فإن لم يردعهم خوف الله ومراقبته، فسوف يردعهم التشهير بهم، وفضح أمرهم عملاً بقوله تعالى:(وَلْيَشْهدْ عذَابَهُمَا طَآئَفَةٌ مّنَ الْمُؤْمِنِين)
البريد اليكتروني : suhaila_hammad@hotmail.com
 المصدر : جريدة المدينة
 http://www.al-madina.com/node/292053

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي