زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

السبت، 24 سبتمبر 2011

postheadericon المرأة السعودية والتسوُّل وجمعيات لمكافحة فقرها

المرأة السعودية والتسوُّل وجمعيات لمكافحة فقرها
جريدة  المدينة في الخميس, 4 سبتمبر 2008
سهيلة زين العابدين حمَّاد
تشكل النساء الفقيرات في العالم (70%) من مجموع الفقراء البالغ عددهم (3) مليارات فقير ،ويتقدم جهل المرأة وأميتها مقدمة أسباب فقرها، فكما تقول اليونسكو يوجد في العالم 780 مليون شخص بالغ من الأميين ، ثلثاهم من النساء، وتبلغ نسبة الأميات السعوديات طبقاً لبعض الإحصائيات حوالى 28% .



فالمرأة التي حرمت من حقها في التعليم هي أكثر عرضة للفقر إن مات معيلها من أب ،أو زوج ،أو أخ ،أو ابن ،أو امتنع أحدهم من الإنفاق عليها ،أو مرض ، أو توفي ،أو طلقت من زوجها ،أو هجرها زوجها ،وامتنع عن الإنفاق عليها ،فإن كانت أمية فرص العمل لديها قليلة ونادرة ،وإن وجدت عملاً فراتبه متدن جداً لا يغطي مصاريفها ،ومصاريف أسرتها المسؤولة عنها من توفير سكن ومأكل ومشرب وملبس وعلاج وتعليم ...إلخ
ولقد أجمع كثير من الدارسين والمحللين على أن المرأة هي المتضررة الأولى من ذلك كله وأكثر من يتحمل عبء تلك القضايا والمشكلات ، حيث أثبتت الدراسات الاجتماعية أن وقع الطلاق والترمل والشيخوخة ومظاهر التفكك الأسري الأخرى كالانحراف والإدمان أكثر وطأة على النساء والأطفال منها على الرجال. وتوصل أحد الباحثين الاجتماعيين السعوديين ( العتيبي ) في دراسته عن الأسر السعودية المهاجرة إلى مدينة الرياض أن 25.901% من أسر العينة المبحوثة تعيش مع الأم مع غياب الأب سواء بسبب السفر أو الترمل أو الانفصال وأن 54.4% من هذه الفئة إمَّا أرامل أو مطلقات ،فالمرأة الأمية التي لاتجد عملاً حتى في وظيفة متدنية وراتب متدن تضطر إلى التسول ،وحسب ما جاء في الكتاب الإحصائي لوزارة الشؤون الإجتماعية عام (1425-1426) فإنَّ عدد الإناث السعوديات اللواتي يمارسن التسول بلغ (3949)، وعدد السعوديين الذكور بلغ ( 1268) ،وعدد المتسولات الإناث غير السعوديات بلغ (10166) ،والذكور غير السعوديين (14605)، ومجموع المتسولين في المملكة (30088)، ومجموع عدد المتسولين من السعوديين ( 5317)، وغير السعوديين بلغ ( 24771)،ونسبة المتسولات السعوديات إلى المتسولين السعوديين بلغت ( 74،2%) ،ونسبة المتسولين السعوديين من الذكور إلى مجموع المتسولين السعوديين البالغ عددهم( 5317 )، (23،8%)،ونسبة المتسولين السعوديين ذكور وإناث إلى مجموع المتسولين بالمملكة (17،8%)،ونسبة المتسولات السعوديات إلى مجموع المتسولين البالغ عددهم (30088) (13،1%)،ونسبة المتسولين السعوديين الذكور إلى مجموع المتسولين في المملكة (7 ،4 %)
هذا وعند دراستنا لجداول الكتاب الإحصائي لوزارة الشؤون الاجتماعية لعام 1425/1426هـ نجد :
1. أن من أسباب تسول المرأة عدم وجود زوج ينفق عليها ،ولا دخل تنفق منه ،ولا يوجد لديها عمل تتكسب منه قوتها وقوت أولادها ،وتلبية احتياجاتها الضرورية فتضطر إلى التسول ،فنجد أنَّ عدد المتسولات غير المتزوجات ،بلغ (910 )أي بنسبة (78،58%) من مجموع المتسولين غير المتزوجين ذكور وإناث
(1158)،في حين نجد أنَّ عدد الرجال المتسولين غير المتزوجين بلغ (248) ،أي بنسبة (21،42%).
2. أنَّ من أسباب لجوء المرأة إلى التسوَّل طلاقها ،وعدم حصولها على حقوقها المالية من مطلقها ،وقد يكون أولادها منه في حضانتها ،والأب لا ينفق عليهم ،فتضطر إلى التسول لتنفق على نفسها ،وعلى أولادها ،إذا لم يتوفر لديها عمل ،وبلغ عدد المتسولات من المطلقات (218)،أي بنسبة (83،2%) من مجموع عدد المتسولين من المطلقين البالغ عددهم (262) .
3. كما نجد أنَّ من الأرامل من يضطررن إلى التسوَّل ؛ إذ بلغ عدد الأرامل المتسوِّلات (285)،أي بنسبة (92،5%) من مجموع عدد المتسولين من الأرامل ذكوراً وإناثاً (308).
4. ممَّا يثير الدهشة أنّنا نجد من المتزوجات من يمارسن التسول ،وذلك إمَّا لشدة فقر الزوج ،أو لمرضه ،أو لبطالته ،أو لتقصيره في الإنفاق عليها ،وتلبية احتياجاتها الضرورية ؛ إذ نجد أنَّ عدد المتسولات من المتزوجات قد بلغ ( 1477) متسولة ،أي بنسبة (81،2%)) من مجموع عدد المتسولين من المتزوجين ذكوراً ،وإناثاً البالغ (1820) .
5. كما نجد أن هجر الزوجة ،أو انفصالها عن زوجها يعرضها للتسوُّل لكي تعيش ،خاصة وأنَّ هذه الفئة لا تستفيد من الضمان الاجتماعي ،والجمعيات الخيرية ،مالم تحضر من المحكمة صك هجران ،وفي الغالب لا تتمكن من استخراجه ،فيكون التسول هو الوسيلة الوحيدة لكي تعيش إن أقفلت أمامها أبواب العمل ،وقد بلغ عدد المهجورات والمنفصلات عن أزواجهن ،ومارسن التسول طبقاً لإحصائيات وزارة الشؤون الاجتماعية عام 1425ـ 1426هـ /2004ـ 2005م (91) ،بنسبة (71،7%) من مجموع المتسولين من هذه الفئة (127) .
خلاصة القول أنَّ الإناث أكثر عرضة للتسوَّل من الذكور سواءً كن مطلقات أو عازبات ،أو متزوجات ،أو أرامل ،أو مهجورات ،وهذا يعكس لنا قصوراً في بعض الأنظمة والقوانين كنظام المعاشات والتقاعد ،وكذلك قصوراً في بعض الأحكام القضائية التي تدفع بالمرأة إلى التسوُّل لكي تعيش ،وتحصل على قوت يومها عن طريقه، فبعض القضاة يلزمون المرأة التي تطلب الطلاق لإدمان الزوج ،أو لممارسته العنف ضدها بمخالعة زوجها ،والتنازل عن كل حقوقها المالية ،بل يلزمونها بإعادة المهر إليه ،وقد تضطر إلى الدين لتوفير المبلغ له ،وكأنَّنا نكافئ هذا الزوج على إدمانه ،وعلى ممارسته العنف ضد زوجته ،كما نجد بعض القضاة إن حكموا بحضانة الأولاد للأم ،ورفعت الأم قضية نفقة يحكمون على الزوج بعد مضي سنين من رفع القضية بدفع نفقة للولد ،أو البنت تتراوح بين ثلاثمائة ريال ،أو خمسمائة ريال ،مع أنَّ إمكانيات الكثير من الآباء تسمح بدفع مبلغ أكبر بكثير مما يقرره القاضي والذي أراه لحل هذه المشكلة إنشاء جمعيات لمكافحة فقر المرأة تكون مهمتها تأهيلها بممارسة بعض المهن طبقاً لما لديها من مهارات وكفاءات ،وبعد التأهيل يتم إعطاؤها معونة مالية كرأس مال تبدأ فيه مشروعاً صغيراً يكون مصدر رزق لها ولأسرتها ،مع مساعدتها على توفير المكان الملائم لتسويق منتجاتها ،أو بضائعها ،مع مساعدتها على تسويق منتجاتها ،وتأمين السكن الملائم لها.

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي