زوارنا اليوم


web counter

About Me

صورتي
الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد
الرياض, الرياض, Saudi Arabia
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

عدد زوار المدونة اليوم

إرشيف المقالات

حديث الذكريات

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي (1)

كلمة الدكتورة سهيلة في الخطاب الإسلامي 2

الثلاثاء، 22 يناير 2013

postheadericon أبعاد ودلالات عضوية المرأة السعودية في مجلس الشورى (1)


أبعاد ودلالات عضوية المرأة السعودية في مجلس الشورى (1)
لعضوية المرأة في مجلس الشورى دلالات أهمها إلغاء جميع الأنظمة والقوانين التي تنتقص من أهلية المرأة
 د. سهيلة زين العابدين حماد
الثلاثاء 22/01/2013
إنّ تعيين المرأة السعودية كعضوة في مجلس الشورى لها من الحقوق ما لزميلها الرجل, وعليها من الواجبات ما عليه يعني الإقرار بقرار ملكي بكامل أهليتها, وإلغاء أي تمييز بينها وبين الرجل, ولهذا دلالاته وأبعاده ألخصها في التالي:

أولًا : إلغاء جميع الأنظمة والقوانين التي تنتقص من أهلية المرأة في مقدمتها:
1.تلك الأنظمة التي تحرم المرأة من حق الولاية على نفسها؛ إذ لا تزال المرأة السعودية محرومة من هذا الحق، فهي امرأة تحت الوصاية، مهما بلغت من السن والعلم والمعرفة والمكانة العلمية والاجتماعية، مع أنّ الله جل شأنه أقر بالأهلية الكاملة للمرأة لمساواتها بالرجل في القِصاص والحدود والتعزيرات التي أسقطها عن ناقصي الأهلية (الصغير والمعتوه والمجنون) فلا ولاية على الأنثى البالغة القادرة على حماية نفسها، وإدارة أمور نفسها، ولاسيما المرأة المتعلمة والعاملة, وهذا ما قاله فقهاء منهم الإمام محمد أبي زهرة في كتابه الولاية على النفس.
2.الأنظمة التي تمنع ولاية الأم على أطفالها القصر بعد وفاة الأب , أو نزع الولاية منه لتعطى للجد من جهة الأب, أو العم..إلخ
3.نظام اشتراط موافقة ولي أمر المرأة عند التحاقها بالمدرسة والجامعة, وإعطاؤه حق سحب ملفها من المدرسة والجامعة وقتما ما شاء.
4.اشتراط موافقة وحضور ولي أمر المرأة البالغة الرشيدة للموافقة على استخراجها بطاقة الأحوال المدنية, أو إصدار جواز سفرها, أو تجديده.
5.اشتراط سفر المرأة البالغة الرشيدة بمحرم, وبموافقة ولي أمرها حتى لوكان ابنها أو حفيدها, أو كان مقيمًا في بلد غير المقيم بها, ولا يُنفق عليها, في حين تُعفى من هذه الشروط حاملة جواز سفر خاص حتى لو كان عمرها 15 عامًا, ممّا يعطي دلالة أنّ هذيْن الشرطيْن لا يخضعان لأحكام شرعية تنطبق على الجميع, ولا يُستثنى منها حاملات جوازات سفر خاصة.
6.إعطاء أولياء المرأة حق طلب تطليقها لعدم الكفاءة في النسب, وجميع الأحاديث التي يُستند عليها في هذا الشأن ثبت ضعفها, منها عن ابن عمر أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:( العرب أَكْفَاء بعضهم لبعض قبيلة لقبيلة، وحيٌّ لحيٍّ، ورجل لرجل إلا حائك أو حجام رواه الحاكم وله ألفاظ أخرى لا يصح منها شيء، وإن قال بعضهم: إنَّ الحاكم صححه، وماذا عسى يغني تصحيح الحاكم، وقد سأل ابن أبي حاتم أباه عنه, فقال: هذا كذب لا أصل له، وقال في موضع آخر: باطل، وقال ابن عبد البر: هذا منكر موضوع، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: ولم يثبت في اعتبار الكفاءة في النسب حديث, وأمَّا ما أخرجه البزار من حديث معاذ رفعه:( العرب بعضهم أكفاء بعض، والموالي بعضهم أكفاء بعض)فإسناده ضعيف. نعم ورد في الصحيح ما يدل على فضل العرب، وفضل قريش على العرب وفضل بني هاشم على قريش، ولكن لم يرد ذلك في أمر الكفاءة أمَّا الإمام أحمد بن حنبل فقد ضعَّفه، وعندما قيل له: كيف تأخذ به وأنت تضعفه ؟قال العمل عليه، يعني أنّه ورد موافقاً لأهل العرف.[ ابن قدامة : المغني 377/7]
 7. اشتراط الوكيل، أو ولي الأمر في الأمور المالية للمرأة البالغة الرشيدة, وفي إدارة أموالها وشركاتها.
8.اشتراط المعّرفيْن للمرأة في المحاكم, وعدم الاكتفاء ببطاقة أحوالها.
9.تعديل المادة 33 من نظام الأحوال المدنية بإعطاء المرأة «الأم» حق تسجيل مولودها باسم أبيه في حال غياب الأب لوفاته، أو سفره، أو طلاقها منه، وامتناعه عن تسجيله، فكيف يعطى هذا الحق لأي من الأقارب الذكور من أتمّ 17 سنة ممن يقيم مع الوالدة، أو لم يُقم، ولعمدة المحلة أو شيخ القبيلة, ولا يعطى هذا الحق للأم الوالدة لكونها أنثى؟ إنّ عبارة الذكور من الأقارب تستثني المرأة، وفي هذا إجحاف لحقها، وتمييز ضدها، هذا وان كان الأب يرفض تسجيل المولود لإنكار نسبته إليه، فالفاصل في هذا الأمر الحمض النووي، لقد كرم الله الأم، وجعل الجنة تحت أقدامها، والرسول صلى الله عليه وسلم جعلها أحق الناس بالصحبة، وقال: «هي راعية لبيتها وأولادها» وهي مسؤولة عنهم فكيف نعطي الحق لأي ذكر أتّم 17 سنة، ولا نعطيه للأنثى البالغة الرشيدة ،وهي أحق بتسجيل مواليدها؟
10. تعديل المادة 53 من نظام الأحوال المدنية في ما يختص بالإبلاغ عن الوفيات، فهذه المادة لا تعطي للمرأة حق التبليغ عن حالات الوفاة، بينما تعطيه للأقرب من الذكور ممن أتموا سن 17 سنة.
ثانيًا: تعديل الأنظمة والقوانين التي تلحقها بالأطفال والقصر, وهذا ما سأبحثه في الحلقة القادمة إن شاء الله.
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (26) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain

0 التعليقات:

شهادات تقديرية

المواضيع الأكثر قراءة

كلمة الملك عبد الله في مجلس الشوري

أصداء المدونة

موقع محيط كتب على عليوة انشأت الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد الناقدة الادبية ورائدة الأدب الإسلامي والناشطة الحقوقية السعودية مدونة لها علي شبكة المعلومات الدولية "الانترنت إلى الدكتورة سهيلة زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك جزيل الشكر على هذه المدونة الرائعة فقد حفظتها عندي وسوف أطلع عليها بدقة وتفصيل لأن فيها كثير من المواضيع التي تهنمي في رسالتي. كما أن التوقيت كان رائعا فكان في اليوم الوطني وكما ذكرت فهو أيضا يوم المرأة السعودية فحقوق المرأة لا تؤخذ إلا بجهد وإصرار من المرأة نفسها. حق المرأة في الترشيح في مجالس البلدية وعضوية مجلس الشورى هي بداية الطريق. ولك مني فائق شكري وتقديري، نجاة السعيد جميل جدا أيتها الرائعة وسأستمتع بزيارتها من وقت لآخر لأستفيد وأنتفع بجميل تعليقاتك وكتاباتك. اخوك حسين الحكمي مانشسر-بريطانيا غاليتي د.سهيلة اهنئك على هذا العطاء المستدام وهذه زكاة علم ينفع الله بك المجتمع و طلبة العلم جزاك الله الف خير، و انت نموذج مشرف للمرأة السعودية ، ونتمنى ان يزيد الله من أمثالك في مجتمعنا كما اود تهنئتك و جميع نساء بلدي بحصول النساء على بعض الحقوق بدخول المرأة كعضو في مجلس الشورى و المجلس البلدي . أطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين تحياتي العطرة د.نائلة عطار السلام عليكم دكتورة سهيلة رغم انه لم استطع فتح المدونة على الوجه الاكمل فان انتاجك يحتاج ان يجمع في مثل هذه المدونة يستفيد منها الناس في داخل المملكة وخارجها خاصة بعد التشريعات الجديدة التي تعيد للمرأة حقوقها تسلم الأيادي والسلام نصر الدين دبجي • Mr. Nasreddine Djebbi • السلام عليكم و رحمة الله • • مبارك إن شاء الله هذا الانجاز... و الله لقد أدخلت السرور إلى نفسي بتلك القنوات التي استخدمتها أخيرا لنشر إنتاجك و لتتواصلي مع الناس. و هذا هو ياسيدتي من متطلبات العصر الحديث و لغة العالم الجديدة. • • عسى الله أن ينفعنا بها و يوفقك دائما لكل مافيه خير دنياك و رضا رب العالمين عنك • • تحياتي • إيمان

تكبير خط المدونة

+ + + + +

مداخلة الدكتورة سهيلة في مؤتمر الخطاب الإسلامي